رام الله، القدس، عمان، وكالات: يرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش الى الاراضي الفلسطينية يوم الخميس القادم بانها مهمة وتاريخية. وقال نبيل ابو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية يوم الاثنين quot;يرى الرئيس ابو مازن (عباس) هذه الزيارة (زيارة بوش الى الاراضي الفلسطينية) هامة وتاريخية وستؤدي الى دفع عملية السلام الى الامام من اجل منطقة تعيش بأمن وسلام.quot;

وأضاف ابو ردينة قبيل زيارة الرئيس الأميركي للاراضي الفلسطينية quot;نتوقع التزاما أميركيا بالاستمرار في دفع عملية السلام من اجل الوصول الى اتفاق في عام 2008 والزام الجانب الاسرائيلي بتجميد عملية الاستيطان والتأكيد على ضرورة انهاء الاحتلال الذي وقع عام 67.quot;

ووصف الرئيس الأميركي جورج بوش يوم الخميس الماضي توسيع المستوطنات الاسرائيلية بأنه quot;عائقquot; لنجاح جهود السلام التي استؤنفت في انتقاد نادر لاسرائيل قبل أقل من اسبوع على زيارته الرئاسية الاولى لها.

واعرب بوش عن التفاؤل بشأن فرص التوصل لاتفاق سلام اسرائيلي فلسطيني بحلول نهاية عام 2008 وهو الهدف الذي تحدد خلال مؤتمر انابوليس في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وقوبل بتشكك واسع.

وأقر بأنه لا تزال هناك عقبات بعد عقود من الصراع في الشرق الاوسط.

وقال الرئيس الأميركي انه سيستغل رحلته في مواصلة الضغط على الجانبين بما في ذلك توضيح مشاعر قلقه للاسرائيليين بشأن استمرار النشاط الاستيطاني.

وشابت محادثات السلام قبل زيارة بوش خلافات بسبب استمرار البناء الاستيطاني على أراض محتلة.

وقال بوش في المقابلة quot;سأتحدث عن توسيع الاستيطان الاسرائيلي.. وكيف يمكن ان يكون هذا.. عائقا للنجاح.quot;

واضاف quot;يتعين تفكيك المواقع الاستيطانية غير المرخص لها مثلما قال الاسرائيليون انهم سيفعلوا.quot;

وقال ابو ردينة quot;اننا نتطلع الى استمرار الجهود الأميركية مع الجانب الاسرائيلي للدخول في مفاوضات جادة تؤدي الى سلام عادل ودائم.quot;

وقالت حماس التي سيطرت على قطاع غزة في يونيو حزيران بعد اقتتال داخلي مع قوات حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس والتي تعارض مساعي عباس لاحلال السلام مع اسرائيل ان زيارة بوش تهدف الى تعزيز الدعم لاسرائيل واحتلالها للاراضي الفلسطينية.

وقال سامي أبو زهري المسؤول بحماس في بيان quot;زيارة بوش غير مرحب بها لانها تهدف لخدمة الاحتلال وتوفير الدعم السياسي والمعنوي له.quot;

وتأتي رحلة بوش للشرق الاوسط عقب المؤتمر الذي استضافته الولايات المتحدة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي في انابوليس بولاية ماريلاند حيث تعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس بمحاولة التوصل الى اتفاق سلام بحلول نهاية العام 2008.

وسيحاول بوش تعزيز جهود السلام الهشة رغم الشكوك بشأن فرص التوصل الى اتفاق قبل انتهاء ولايته في يناير كانون الثاني 2009 يفضي الى اقامة دولة فلسطينية.

وقال مسؤول فلسطيني ان لقاء سيعقد يوم الثلاثاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت عشية وصول بوش الى المنطقة.


الجيش الاسرائيلي يقتل ثلاثة فلسطينيين مسلحين بينهم سيدة

الجيش الاسرائيلي يقتل ثلاثة فلسطينيين مسلحين بينهم سيدة

ميدانيا قتل الجيش الاسرائيلي ثلاثة فلسطينيين مسلحين بينهم سيدة الاثنين في قطاع غزة والضفة الغربية كما اعلن ناطق باسم الجيش الاسرائيلي.وقتل فلسطينيان مسلحان وامراة قرب معبر ايريز بشمال قطاع غزة.وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة انه quot;تم استلام جثتي الشهيدين ميساء ابو فنونة (19 عاما) وباسم ابو مصطفى (22 سنة) منمنطقة غرب بيت لاهيا شمال قطاع غزة وهما الان في طريقهما الى مستشفى كمال عدوانquot;.

وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي انه تم quot;العثور على اسلحة وعبوة ناسفة بالقرب منهمquot;، مشيرا الى انه تم ابلاغ الطرف الفلسطيني بوجود جثتين لدى الجيش لاستعادتهما.وفي جنين بشمال الضفة الغربية قتل الجنود الاسرائيليون فلسطينيا مسلحا كان يقترب من احد مواقعهم كما اضاف الناطق.

واعلنت حركة الجهاد الاسلامي ان الناشط ينتمي اليها.وبذلك يرتفع الى 6041 عدد الذين قتلوا في اعمال العنف الاسرائيلية الفلسطينية منذ اندلاع الانتفاضة الثانية في العام الفين غالبيتهم الكبرى من الفلسطينيين.


تسليم بوش طلبا للافراج عن الجاسوس بولارد خلال زيارته اسرائيل

تسليم بوش طلبا للافراج عن الجاسوس بولارد خلال زيارته اسرائيل

من جهة أخرىيعتزم نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايلي يشائي ان يقدم للرئيس الاميركي جورج بوش اثناء زيارته المقبلة لاسرائيل، طلبا للافراج عن جوناتان بولارد اليهودي الاميركي الذي حكم عليه بالسجن بعد ادانته بالتجسس لمصلحة اسرائيل.وقال المتحدث باسمه الاثنين لوكالة فرانس برس quot;ايلي يشائي سيقدم للرئيس بوش طلبا خطيا للافراج عن جوناتان بولارد من الحاخام الاكبر عوفاديا يوسفquot; مرشد حزب شاس اليميني المتطرف الذي يتزعمه يشائي.

ومن المقرر ان يزور بوش اسرائيل والاراضي الفلسطينية من 9 الى 11 كانون الثاني/يناير وهي اول زيارة لرئيس اميركي خلال ولايته منذ 1998.وجوناتان بولارد وهو محلل سابق في البحرية الاميركية حكم عليه بالسجن المؤبد لادانته بالتجسس لحساب اسرائيل من ايار/مايو 1984 حتى اعتقاله في تشرين الثاني/نوفمبر 1985 عبر تسليمه آلاف الوثائق المصنفة سرية تتعلق بانشطة تجسس اميركية اساسا في الدول العربية.ولدى انكشاف امره حاول بولارد بلا جدوى الحصول على حماية السفارة الاسرائيلية في الولايات المتحدة غير ان حراس السفارة اغلقوا بابها في وجهه. ومنذ الحكم عليه طالب مختلف رؤساء الوزراء في اسرائيل عبثا الافراج عنه.


الاردن يدعو اسرائيل الى وقف اي اجراء من شأنه الاضرار بمفاوضات الوضع النهائي

الاردن يدعو اسرائيل الى وقف اي اجراء من شأنه الاضرار بمفاوضات الوضع النهائي
إلى ذلك دعا وزير الخارجية الاردني صلاح الدين البشير الاثنين اسرائيل الى عدم القيام بأي اجراء من شأنه الاضرار بمفاوضات الوضع النهائي مع الفلسطينيين.وبحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) فقد دعا البشير خلال استقباله وزيرة الخارجية القبرصية ايريتا كوزاكو مركوليس اسرائيل الى quot;وقف اي اجراء من شأنه الاضرار بمفاوضات الوضع النهائيquot;.

واوضح البشير ان quot;وزراء الخارجية العرب (الذين عقدوا اجتماعا الاحد في القاهرة) وجهوا رسالة مشتركة لاسرائيل مفادها ان استمرار سياسات الاستيطان وخلق وقائع جديدة على الارض والتضييق اليومي على الشعب الفلسطيني من شأنها تقويض الفرصة الثمينة التي يتيحها مؤتمر انابوليس وتهديد مستقبل عملية السلام برمتهاquot;.

وتعهدت اسرائيل لدى الولايات المتحدة باخلاء نقاط الاستيطان العشوائية وتجميد الاستيطان عبر قبولها العام 2003 بخارطة الطريق، اخر خطة سلام دولية بقيت حتى الان حبرا على ورق.
ويعتبر المجتمع الدولي كل المستوطنات في الاراضي المحتلة منذ حزيران/يونيو 1967 غير شرعية سواء نالت ام لا موافقة رسمية اسرائيلية.

ومن جانب اخر ، اطلع البشير مركوليس على quot;الجهود التي يبذلها الاردن من اجل تعزيز الدور الدولي في دعم عملية السلام ومساعدة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي على اغتنام الفرصة المتحققة عن مؤتمر انابوليس والمضي قدما في مفاوضات الوضع النهائي بالاستناد الى قرارات الشرعية الدولية (...) وصولا الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة مع نهاية العام الحاليquot;.ودعا البشير قبرص بوصفها عضوا في الاتحاد الاوروبي الى quot;العمل من اجل تعزيز الدور الاوروبي في عملية السلام وتقوية العلاقات مع دول المنطقة في ظل المصالح المشتركة العديدة التي تجمع الجانبينquot;.

ومن جانبها، اكدت مركوليس quot;اهمية مواصلة الجهود من اجل تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسطquot;.واوضحت ان quot;النية تتجه لدى حكومة بلادها لافتتاح سفارة لها في الاردن في وقت قريب مما سيسهم في دفع التعاون الثنائي بين البلدينquot;.