طهران: رفض رئيس البرلمان الإيراني إتهامات أميركية بأن زوارق إيرانية إقتربت بطريقة عدائية من ثلاث سفن تابعة للبحرية الأميركية في الخليج هذا الأسبوع وقال أنها تأتي في إطار quot;حملة دعائيةquot; ضد الجمهورية الاسلامية. وقال الرئيس الاميركي جورج بوش الذي كان يتحدث قبل جولة في الشرق الاوسط يوم الثلاثاء ان ايران ارتكبت quot;عملا استفزازياquot; في مضيق هرمز عندما اقتربت زوارق سريعة ايرانية من ثلاث سفن حربية اميركية وهددت بتفجير هذه السفن. والمضيق مهم لتجارة النفط العالمية.

ونقلت صحيفة طهران تايمز التي تصدر بالانجليزية عن رئيس البرلمان الايراني غلام علي حداد عادل قوله quot;لقد أظهرنا دائما اننا نؤمن بالسلام ونتجنب التوتر.quot; وقال في تصريحت نشرت فيما يبدو قبل بيان بوش quot;نحن نفترض ان حملة وسائل الاعلام الاميركية جزء من حملة نفسية ودعائية تشنها باستمرار ضد ايران.quot; ورفض متحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية يوم الاثنين بواعث القلق الاميركية بشأن الحادث قائلا انه كان اتصالا روتينيا.

وهذا الحادث هو أحدث مؤشر على التوتر بين واشنطن وطهران اللتين تختلفان بشأن البرنامج النووي الايراني ومن يوجه اليه اللوم في اعمال العنف في العراق. ويمر في مضيق هرمز 17 مليون برميل نفط يوميا وهو ما يزيد على ثلث اجمالي شحنات النفط الخام العالمية.