الملك حمد: ندعم جهود بوش لتعزيز الاستقرار

إسلاميو الأردن يرفضون جولة بوشا

القدس: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان اسرائيل ملتزمة بمواصلة محادثات السلام مع الفلسطينيين بجدية كبيرة لمعالجة كافة القضايا الاساسية والتوصل الى اتفاق يجرى تطبيقه.

وأضاف أولمرت في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأميركي جورج بوش عقب مباحثاتهما في القدس لمفاوضات بجدية كبيرة انه لن يكون هناك سلام من دون وقف الهجمات على اسرائيل انطلاقا من قطاع غزة ..وقال أنه سيفي بالتزاماته فيما يتصل بالمستوطنات العشوائية بالضفة الغربية .

من جهته عبر بوش عن تفاؤله الكبير بامكانية توصل الاسرائيليين والفلسطينيين الى اتفاق سلام قبل نهاية فترته الرئاسية بعد عام ..مشيرا الى امكانية ان يحقق الجانبين هدفهما المعلن بالتوصل الى اتفاق حول قضايا الحل النهائي ومن بينها حق العودة .

واوضح بوش ان على اسرائيل ان تزيل المواقع الاستيطانية العشوائية المقامة على الاراضي الفلسطينية المحتلة ..وقال :انه ينتظر التزاما صارما من جانب السلطة الفلسطينية لوقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على اسرائيل.

وأكد بوش ان ايران تشكل تهديدا للسلام العالمي لكنه كرر عزمه على معالجة القضية الايرانية بوسائل دبلوماسية ..مشيرا الى عزمه على مواصلة الضغوط الدولية على طهران التي يتهمها الغرب بمحاولة انتاج السلاح النووي.

وحذر بوش ايران من انها تعرض نفسها لعواقب خطيرة اذا ما تكرر الحادث الذي وقع الاحد الماضي في مضيق هرمز ، مؤكدا ان الخيارات كلها مطروحة للرد على أي هجوم محتمل .