طهران: وصل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الى العاصمة الايرانية طهران اليوم (الجمعة) لاجراء محادثات حول البرنامج النووي الايراني. وتعد هذه الزيارة الاولى للبرادعى الى ايران منذ أكثر من عام ونصف, وكان في استقباله محمد الصعيدى نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية, ورفض رئيس الهيئة الرقابية النووية للامم المتحدة الادلاء باية تصريحات لدى وصوله.

وفى وقت سابق من هذا الأسبوع قالت المتحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ميليسا فلمينغ ان البرادعى سيبقى فى ايران لمدة يومين.

وقالت فلمينغ ان البرادعى يأمل ان تتمكن زيارته من الإسهام في ايضاح بعض النقاط الغامضة المتعلقة بالبرامج النووية الايرانية, وأن تساعد فى ايجاد اجراءات لتحسين وتسريع رقابة الوكالة على البرامج.وقالت فلمينغ ان البرادعى سيجتمع مع بعض كبار المسؤولين الايرانيين رافضة الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وقال وزير الخارجية الايرانى منوشهر متقي فى 30 ديسمبر عام 2007 ان طهران ستبدأ العمل في أول محطة نووية لتوليد الكهربائية بالبلاد بنصف سعتها فى صيف عام 2008.

وتتهم الولايات المتحدة ايران بمحاولتها تطوير الاسلحة النووية تحت غطاء برنامج نووي مدني, غير ان ايران نفت التهم الامريكية وتصر على ان برنامجها النووي لاغراض سلمية فقط.وتبنى مجلس الامن الدولي قرارين احداهما فى ديسمبر عام 2006 والآخر فى مارس عام 2007, لاجبار ايران على تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم والتخلى عن برامجها النووية.