واشنطن: وصف أحد أبرز الخبراء الأميركيين في شؤون الشرق الاوسط زيارة الرئيس جورج دبليو بوش إلى الشرق الاوسط بأنها quot;مضيعة للوقتquot; وتوقع ان تفشل في انتاج سلام دائم.

وأبدى رويل مارك غيريشت ، من معهد quot;أميركان انتربرايزquot; لبحوث السياسات العامة ، والمعروف بدعمه لإدارة الرئيس بوش وسياساته ، تشاؤماً حيال الزيارة وقال في حديث quot;فيما يتعلق بعملية السلام ، فإن هذه الرحلة لا طائل منا ،quot; مردفاً quot;وهي لا تستحق ان تأخذ من وقت الرئيسquot; حسب تعبيره.

واعتبر غيريشت ، وهو خبير في شؤون الشرق الأوسط ، والارهاب والاستخبارات ، ان quot;من غير المرجح أن يقدم الاسرائيليون على اتخاذ ما يلزم من التنازلات لدفع المفاوضاتquot; وأضاف quot; فشل بيل كلينتون فشلا ذريعا ، ولن يكون الاسرائيليون كرماء بهذا الحد مرة أخرى قطquot; على حد قوله.

وعلى الجانب الاخر من الاطلسي ، بدت الباحثة البريطانية روزماري هوليس مديرة مركز الابحاث quot;تشاتهام هاوسquot; بلندن اكثر ايجابية ازاء مستقبل السلام، حيث قالت ان quot; هناك اسباب تدعو الى الاعتقاد بأنه (أي الرئيس جورج بوش) سيجعل اسرائيل تنازلات كبيرة بشأن القضايا الرئيسية التى تهم الفلسطينيينquot; حسب تعبيرها .

ووفق هوليس فإن الرئيس الاميركي جورج بوش ومبعوث اللجنة الرباعية للشرق الاوسط تونى بلير قد نجحا في تصوير المنطقة على انها مكونة من quot;معتدلين ومتطرفين ومكافأة فصيل أكثر من آخرquot; وأردفت quot;هذا ينطبق على حماس فإما ان تقوم بهذا العمل وإلا فلن تكون هناك اي نقطةquot;.