غزة: قال وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني الدكتور رياض المالكي اليوم ان الحكومة الفلسطينية تنتظر الموافقة الاسرائيلية لكي تتسلم فورا مسؤولية ادارة المعابر بين قطاع غزة والعالم الخارجي.
واكد المالكي الذي يشغل ايضا منصب وزير الاعلام لاذاعة (صوت فلسطين) اليوم ان اعادة تسلم المعابر سيسمح بعودة الامور الى ما كانت عليه من حيث تحرك المواطنين والبضائع من والى قطاع غزة مضيفا ان من شأن هذا الموافقة رفع الحصار المستمر منذ عدة شهور وتخفيف المعاناة عن الفلسطينيين.
وفيما يتعلق بامكانية معارضة حركة (حماس) التي تسيطر على القطاع على خطوة السيطرة على هذه المعابر قال المالكي ان حكومته ليست بحاجة الى اخذ الموافقة من الحركة.
وكانت (حماس) سيطرت اواسط شهر يونيو الماضي على قطاع غزة بعد قتال مع انصار حركة (فتح) اوقع مئات القتلى والجرحى في خطوة اعتبرتها الاخيرة انقلابا على شرعية رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
ومنذ اشهر اغلقت اسرائيل كافة المعابر مع القطاع الذي يعاني سكانه اوضاعا اقتصادية وانسانية واجتماعية وسياسية وامنية خطيرة حذرت من تفاقمها كثير من المؤسسات الحقوقية والدولية التي تنشط فيه.
وشدد المالكي على ان السلطة الفلسطينية تتحمل مسؤولية تلك المعابر في قطاع غزة موضحا ان حماس وافقت على ان تدير الرئاسة الفلسطينية هذه المعابر على اختلافها.
وحذر المالكي حركة (حماس) من مغبة استعمال القوة والسلاح لمنع مندوبينا من التواجد على المعابر قائلا ان حماس ستكون هي المسؤولة عن المعاناة التي ستنجم عن ذلك مما يؤكد انها تريد الابقاء على المعاناة التي يعيشها الشعب في قطاع غزة.