دبي: أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الاحد خططا لتوقيع اتفاق تعاون نووي مع الامارات العربية المتحدة وسط تقارير بأن شركات فرنسية قد تنشئ مفاعلين نوويين هناك. وأضاف ساركوزي في مقابلة مع صحيفة الحياة التي تصدر في لندن قبل زيارته لدول الخليج بثلاثة أيام quot;زيارتي لدولة الامارات العربية المتحدة ستكون فرصة لتوقيع اتفاق تعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.quot;

وتابع قوله quot;قلت في مواضع كثيرة ان العالم الاسلامي ليس أقل تعقلا من بقية العالم من أجل امتلاك الطاقة النووية للاغراض المدنية كي يلبي حاجاته في مجال الطاقة في ظل الاتساق التام مع الالتزامات الواجبة النابعة من القانون الدولي.quot;

وأكد مصدر على صلة بهذا الامر يوم الاحد الاتفاقات وقال ان شركات أريفا وتوتال وسويز قد تعلن عن اتفاق تعاون لبناء مفاعلات من الجيل الثالث في الامارات العربية المتحدة.

وامتنعت شركة أريفا التي طورت المفاعل المسمى (اي.بي.ار) وتوتال عن التعليق على التقارير.

ومن المقرر أن يصل ساركوزي للامارات يوم الاثنين بعد توقف في السعودية وقطر. وسيرافق ساركوزي في الجولة رئيسة مجلس ادارة أريفا ان لوفيرجيون ورئيس مجلس ادارة توتال كريستوف دي مارجيري.

ووقعت فرنسا بالفعل اتفاقات نووية مدنية مع ليبيا والجزائر.

وقالت مصادر قريبة من التطورات لرويترز في باريس يوم الجمعة ان السلطات الاماراتية ستفضل بيع النفط الذي يصل سعره الى مئة دولار للبرميل عوضا عن استخدامه في توليد الطاقة وانها تجري مفاوضات مع أريفا.

وأضافت المصادر أن من المقرر أيضا أن توقع أريفا عقدا بتوليد وتوزيع الكهرباء قيمته 300 مليون يورو و500 مليون يورو في قطر.

وقال مجلس التعاون الخليجي الذي يضم دول الخليج العربية وبينها الامارات انه يدرس احتمال تطوير برنامج مشترك للطاقة النووية وأجرى بالفعل اتصالات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لبحث التعاون بشأن مثل هذا البرنامج.