ولي العهد البحريني يشتكي للملك:
الحكومة غير متعاونة ومنسجمة ونرفض ذلك

ولي عهد البحرين
مهند سليمان من المنامة: في سابقة تعد الأولى من نوعها والتي يصدر فيها تصريح عالي المستوى من القيادة البحرينية يشتكي فيه أداء الحكومة أعلن ولي العهد البحريني الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ان سيرفع بخطاب إلى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة يكشف خلاله عدم تعاون الحكومة مع مجلس التنمية الاقتصادي الذي يرأسه، وليحصل على توجيهاته السامية والسديدة.

وقال الشيخ سلمان الذي ترأس اليوم الاجتماع الرابع عشر لمجلس التنمية الاقتصادية بمنتجع بنيان تري الصحراوي بأنه على الرغم من كل هذه الجهود الخيرة والنوايا الطيبة والانجازات التي تحققت الا ان جهود المجلس لتجسيد طموحاته والتي تعكس طموحات الشعب البحريني قد اصطدمت دوما بغياب الرؤى المشتركة بين طموحات وأهداف المجلس الوطنية وبين واقع سياسات بعض الأجهزة الحكومية.

وأكد للمجتمعين بان استمرار عدم الانسجام والتعاون بين المجلس وبعض الاجهزة الحكومية أضحى امرا غير مقبول ويتعارض مع المشروع الإصلاحي للملك حمد بن عيسى ال خليفة ومع المصالح العليا والأهداف الوطنية السامية لمملكة البحرين وشعبها التواق لتحقيق التنمية والازدهار.

وفي بداية الاجتماع اعرب الشيخ سلمان عن شكره وتقديره للجهود التي يبذلها اعضاء ادارة المجلس والادارة التنفيذية وكافة العاملين بالمجلس في مجال التنمية الاقتصادية وتحقيق طموحات شعب البحرين والتقدم والازدهار لمملكة البحرين.

ويعد تصريح ولي العهد سابقة من نوعها حيث كان رئيس الحكومة البحرينية الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة ( عم ولي العهد) يؤكد دائما في تصريحاته دعمه حكومته لمجلس التنمية الاقتصادية ومشاريعها.

عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بمجلس النواب النائب وعضو كتلة الوفاق الإسلامية الشيعية د. جاسم حسين اكد ان تصريحات ولي العهد البحريني واقعية ، وهناك من يعرقل فعلا عمل مجلس التنمية ، واضاف ان مجلس التنمية الاقتصادية له دور بارز في دعم الاقتصاد البحريني الذي يتطلب دائما سرعة كبيرة في العمل وانجاز المشاريع. واكد حسين ان جرأة ولي العهد تحسب له.


ويتولى مجلس التنمية الاقتصادية مسؤولية الإشراف على إستراتيجية التنمية الاقتصادية في البحرين وخلق المناخ الملائم لاجتذاب الاستثمارات المباشرة إلى المملكة، و يكمن دور مجلس التنمية الاقتصادية في توحيد جهود جميع المعنيين لتشكيل رؤية موحدة ووضع استراتيجيات أساسية للنمو. و يقوم المجلس بمساعدة جميع المعنيين في مملكة البحرين على فهم التغييرات التي يجب إجراؤها لتحقيق التقدم. كما يوفر المجلس الإدارة الصحيحة للمشاريع لضمان تنفيذ جميع مبادرات الإصلاح المتفق عليها بشكل فعال وفي المواعيد المقررة لها.

ويرأس مجلس التنمية الاقتصادية ولي العهد نائب القائد الأعلى لقوة دفاع البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة. ويتألف مجلس إدارة مجلس التنمية الاقتصادية من سبعة وزراء يتولون حقائب أساسية في الحكومة، وسبعة من كبار المدراء التنفيذيين في القطاع الخاص. وقد تم تنظيم هيكلية المجلس بما يضمن تمكين القطاعين العام والخاص من العمل معًا بشكل وثيق لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للتغيير والنمو في المملكة. وتتجسد هذه الأهداف في برنامج إصلاحات ثلاثي الأركان يتناول الاقتصاد، وسوق العمل، والتعليم.

ولعب مجلس التنمية الاقتصادية دورًا رياديًا في عدد من المبادرات الهامة مؤخرًا، ومنها استضافة البحرين لأول سباقات الجائزة الكبرى quot; الفورمولا واحدquot; ، وتمكين المملكة ان تكون أول دولة في العالم العربي تحرر قطاع الاتصالات بالكامل، وإصدار قانون الخصخصة، وإبرام اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

كما يتولى مجلس التنمية الاقتصادية مسؤولية اجتذاب الاستثمارات إلى البحرين، ويركز على ستة قطاعات اقتصادية مستهدفة تتيح فرص كبيرة وتضمن فرصا لنمو اقتصادي طويل الأمد في النتاج المحلي الإجمالي وخلق المزيد من الفرص الوظيفية ، وهذه القطاعات هي الخدمات المالية، والصناعات التحويلي، السياحة، الخدمات التجارية، المساندة اللوجستية ،الصحة، التعليم والتدريب.

ويتولى مجلس التنمية الاقتصادية مسؤولية تسويق مملكة البحرين في الخارج من خلال شبكة من المكاتب الخاصة في الخارج، و عبر التعاون الوثيق مع سفارات المملكة حول العالم للترويج للفرص الاستثمارية في مملكة البحرين.

وعلى صعيد اخر ، اعلن ديوان رئيس الوزراء ان الشيخ خليفة بن سلمان غادر ارض البحرين متوجها الى الخارج دون ان يشير إلى البلد التي توجها إليه ، وكان في وداعه في المطار الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، وسمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، وعدد من كبار المسؤولين في المملكة ومحافظ محافظة المحرق.