طهران: اعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح هنا اليوم انه تم التوصل الى نتائج مهمة في الاجتماع الاول للجنة العليا المشتركة الايرانية - الكويتية. وقال الشيخ محمد في تصريح صحافي عقب انتهاء اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين quot;لقد توصلنا خلال هذا الاجتماع الى نقاط مهمة ترسم خريطة التعاون بين الجانبينquot; مشيرا الى انه تم quot;التوقيع على اتفاقية منع الازدواج الضريبي وسنتمكن في القريب العاجل من التوقيع على اتفاقية لاستيراد الغاز والمياه من ايرانquot;.

ولفت الى ان الاجتماع المقبل للجنة المشتركة سيعقد في الكويت اواخر شهر ابريل المقبل مضيفا quot;نحن نشترك مع ايران ليس فقط بالجوار والدين بل بالتطلعات والاهداف المشتركةquot;.

واعتبر الشيخ محمد مشاركة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في القمة الخليجية الاخيرة التي عقدت في العاصمة القطرية الدوحة بانها quot;نقطة تحول في علاقات ايران مع دول مجلس التعاونquot;. واكد رغبة الكويت بتطوير علاقاتها مع ايران في شتى المجالات موضحا quot;لدينا علاقات سياسية قوية لذا نتطلع الى اقامة علاقات اقتصادية مماثلةquot;.

وحول الاوضاع في العراق اوضح الشيخ محمد quot;نحن نشترك مع ايران بضرورة ان يكون العراق الجديد عراقا مسالما وديمقراطيا وامنا وان يلعب دوره المحوري في استقرار المنطقة دون اي تدخل خارجي لتحديد هويته واتجاهه وان يكون القرار عراقيا صرفا quot;.

وتابع الشيخ محمد انه بحث خلال هذا اللقاء الموضوع اللبناني مع نظيره الايراني منوشهر متكي قائلا quot;نحن نقدر لايران دعمها للمبادرة العربية التي تم اتخاذها في اجتماع وزراء خارجية العرب بشأن لبنانquot;.

ويزور نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح والوفد المرافق له طهران للمشاركة في الاجتماع الاول للجنة المشتركة الايرانية - الكويتية.

ايران تدعم خطة الجامعة العربية لحل الازمة السياسية في لبنان

إلى ذلك اعلنت ايران الاربعاء انها تدعم خطة الجامعة العربية من اجل تسوية الازمة السياسية في لبنان والسماح بانتخاب رئيس لهذا البلد.وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي quot;نقدر جهود الجامعة العربية ونعتبر انها اساس جيد لتسوية المشاكل اللبنانيةquot;.

واضاف في مؤتمر صحافي مع نظيره الكويتي الشيخ محمد صباح السالم الصباح quot;ندعم المبادرة العربية التي قدمها (الامين العام للجامعة العربية) عمرو موسى الى كل الاطراف اللبنانيينquot;.