ستعيش في ظلام دامس خلال ساعات ودعوة إسرائيلية لاستهداف المدنيين
غزة .. بين الكارثة الإنسانية والاجتياح الكامل المحتمل
رانيا تادرسمن عمان-رام الله:دعت حركة (حماس) الليلة الفلسطينيين الى الصوم غدا احتجاجا على تشديد الحصار الاسرائيلي على قطاع ووقف امدادها بالوقود. وطالبت حماس على لسان المتحدث باسمها سامي ابو زهري الرئيس محمود عباس بوقف المفاوضات مع اسرائيل باعتبارها جريمة بحق الفلسطينيين.

وقال ابو زهري في مؤتمر صحافي في غزة انه من الاولى ان يجري الرئيس مفاوضات مع قوى الشعب الفلسطيني وليس مع اسرائيل متهما رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض بالمشاركة في حصار غزة ومنع الاموال عنها. واعتبر ما اسماه الصمت العربي والدولي على ما يحدث في غزة بانه quot;جريمةquot; داعيا الى موقف دولي لوقف جرائم الاحتلال الاسرائيلي.

من جانبها هددت لجان المقاومة الشعبية بفتح الحدود بين مصر وقطاع غزة اذا لم يرفع الحصار خلال الساعات المقبلة. وقالت اللجان في بيان لها انه quot;من الممكن قبول اغلاق المعابر التي تسيطر عليها اسرائيل ..لكن لا يمكن القبول باغلاق معبر رفحquot;.

اعتصامات في شوراع الاردن

الى ذلك، نظمت العديد من الاعتصامات والمسيرات الغاضبة في العديد من مخيمات الاردن وكذلك أمام مقر الامم المتحدة في العاصمة الأردنية عمان احتجاجا على الموقف الدولي الصامت لما يجري من حصار وقتل في قطاع غزة.

و قد جابت هذه المسيرات شوارع مخيم الوحدات والبقعه خصوصا انهما اكبر المخيمات الفلسطينية في الاردن وكذلك محافظة الزرقاء مساء اليوم بعد توارد اخبار قطع التيار عن القطاع اليوم. وفي ذات الوقت،نظم اعتصام أمام مقر الأمم المتحدة في العاصمة عمان وقالت رانيا الخطيب احدى المشاركات في الاعتصام لquot;إيلاف ان هذا الاعتصام نظم من قبل مواطنين يرفضون ما يحدث في قطاع غزةquot;.

وبحسب الخطيب فان quot; الكثير من اطفال الاردن شاركوا بهذا الاعتصام حاملين الشموع ليكون بمثابة رسالة تضامن مع اطفال غزة quot;. وهتف المعتصمون العديد من العبارات كان ابرزها quot; التباهي بصمود بغزة ، والمطالبة بعدم وجود سفارة اميركية على الاراضيالأردنية.


وفي سياق متصل ، تنظم الحركة الاسلامية الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن بعد غدا الثلاثاء مسيرة في مخيم الوحدات، وقد طالب الاسلاميون من خلال كتلتهم البرلمانية الحكومة بوقف quot;كل أشكال التعامل مع الكيان الصهيونيquot; على خلفية استمرار quot;جرائمهquot; بحق الشعب الفلسطينيquot;.

ودعى رئيس الكتلة حمزة منصور الحكومة الى quot;رفع سائر القيود التي تحد من حرية الشعب الأردني في التضامن مع أشقائه في فلسطين بما في ذلك تسيير المسيرات وتشكيل لجان جمع التبرعاتquot;.

وقد غرقت أجزاء واسعة من قطاع غزة في الظلام بعد توقف محطة الكهرباء التي تزوده بالطاقة عن العمل بشكل كامل نتيجة قرار إسرائيل إغلاق المنافذ مع غزة، فيما قالت السلطة الفلسطينية إن مصر وافقت على طلب فلسطيني لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث التطورات الأخيرة في غزة.

مقتل ناشط فلسطيني في غارة جوية اسرائيلية

الى ذلك، اعلنت مصادر طبية فلسطينية ان ناشطا فلسطينيا عضوا في مجموعة قريبة من حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قتل مساء الاحد في غارة جوية اسرائيلية شرق غزة.واضافت المصادر ان فلسطينيين آخرين اصيبا بجروح في الغارة.

وبهذه الوفاة يرتفع الى 6089 عدد القتلى في اعمال العنف الاسرائيلية-الفلسطينية منذ العام 2000، واكثريتهم من الفلسطينيين.

وكان اربعة فلسطينيين اصيبوا بجروح مساء الاحد في غارة جوية اسرائيلية سابقة قرب مدينة غزة، كما افادت مصادر طبية فلسطينية.