القدس: دعا حوالى خمسين من القادة الإحتياط للجيش الإسرائيلي في عريضة نشرت الثلاثاء، رئيس الوزراء إيهود أولمرت إلى تحمل مسؤولياته بشأن الإخفاقات في الحرب الأخيرة على لبنان. وكتب هؤلاء القادة quot;نشعر بالقلق من قواعد سلوك الطبقة السياسيى ونتوجه اليكم (اولمرت) قبل نشر التقرير النهائي للجنة الحكومية للتحقيقquot; التي يرئسها القاضي المتقاعد الياهو فينوغراد حول الحرب على حزب الله في لبنان. واضافوا quot;عليكم ان تعلنوا انكم مستعدون لتحمل مسؤولياتكم التي تنجم عن نتائج التقرير النهائي للجنة التحقيق هذه حول الاخفاقات في النزاعquot;.


وردا على سؤال للاذاعة الاسرائيلية العامة، قال احد هؤلاء القادة تومر تسيتر quot;لا نطالب اولمرت بالاستقالة بل بتحمل مسؤولياته (...) لا يمكن السماح بانتهاك القيمة السامية للمسؤوليةquot;. ولم ينجح الجيش الاسرائيلي خلال الحرب في لبنان من 12 تموز/يوليو الى 14 آب/اغسطس في كسر الآلة العسكرية لحزب الله ووقف عمليات القصف على شمال اسرائيل. وقتل في الحرب اكثر من 1200 لبناني معظمهم من المدنيين و160 اسرائيليا معظمهم من الجنود.

واعلنت لجنة فينوغراد الاحد انها ستنشر تقريرها النهائي في 30 كانون الثاني/يناير. وكانت هذه اللجنة اشارت في تقرير مرحلي نشر في 30 نيسان/ابريل 2007 الى سلسلة من الثغرات الخطيرة في قيادة الحرب على حزب الله. واعلنت اللجنة ان تقريرها النهائي سيكون quot;على القدر نفسه من القسوة التي اتسم بها تقريرها المرحليquot; لكنه لن يتضمن اي quot;توصيات شخصيةquot; تحمل اي قيادي اسرائيلي مسؤولية.
وبعد الاخفاقات التي واجهها الجيش في هذه الحرب، قدم رئيس الاركان دان حالوتس وقائد المنطقة الشمالية عودي آدم ووزير الدفاع حينذاك عمير بيريتس استقالاتهم. في المقابل، ما زال اولمرت في السلطة رغم تدني شعبيته الى ادنى المستويات.