نجاد: أي قرار دولي مقبل سيكون بدون تأثير

بروكسل، وكالات:افاد كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي سعيد جليلي الاربعاء انه سيلتقي quot;مساء اليومquot; الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الذي يفاوض ايران في برنامج النووي باسم القوى الكبرى.

وقال جليلي بعد جلسة في البرلمان الاوروبي quot;رتبنا اجتماعا مساء اليومquot; الاربعاء.

جليلي يدعو المجتمع الدولي لإدانة الممارسات الإسرائيلية في غزة

من جهة أخرى دعا جليلي، برلمانات وحكومات في العالم إلى quot;إدانة الممارسات الإسرائيلية ضد السكان المدنيينquot; في قطاع غزة وأشار جليلي في حديثه اليوم أمام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي، حيث أجاب على أسئلة النواب الأوروبيين المتعلقة بالملف النووي الإيراني وعلاقات بلاده الإقليمية والدولية، إلى أن ما يحدث في غزة الآن quot;خطير جداً وعلى الجميع التحرك لوقفهquot;. وشدد على quot;دعم القضية الفلسطينية انطلاقاً من إيماننا بالسلام والديمقراطية في الشرق الأوسط والعالمquot;، على حد وصفه.

وأكد المسؤول الإيراني أن quot;العنف لا يشكل طريقة مثلى لحل المشاكلquot;، وquot;من اختار العنف يرى الآن نتيجة عملهquot;. وأوضح جليلي أن بلاده تؤمن بـquot;الحوار والديمقراطية طريقاً لحل النزاعات، فالعنف لا يؤدي لا إلى الشرعية ولا إلى إقرار السلامquot;، على حد تعبيره.

وتابع بالقول إنه quot;يجب أن يكون للجميع الحق في التعبير عن آرائهم والمشاركة في الحياة الديمقراطية فـquot;إن اختار الناس استبعاد نظام، فهي ليست مشكلتهم، بل مشكلة النظامquot; نفسه.

وشدد جليلي بأن بلاده تسعى لإقامة علاقات متوازنة مع كافة الدول في مختلف أنحاء العالم، انطلاقاً من إرادتها في التعاون في دفع السلام والأمن على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، مشيراً في هذا الإطار إلى أهمية أسواق أمريكا الجنوبية في تصريف البضائع الإيرانية.