واشنطن: قال توم كيسي نائب المتحدث باسم الخارجية الاميركية الاربعاء ان دبلوماسيا اميركيا كبيرا اعرب للسفير المصري في واشنطن عن quot;قلقquot; الولايات المتحدة بشان الاحداث عند معبر رفح الفاصل بين قطاع غزة ومصر بعد تدفق الفلسطينيين عبره. وصرح كيسي للصحافيين quot;نحن قلقون بشان ذلك الوضع. وانا بصراحة اعرف ان المصريين قلقون كذلك بهذا الشانquot;.

واضاف ان ديفيد ولش مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط بحث الوضع مع السفير المصري في واشنطن نبيل فهمي يومي الثلاثاء والاربعاء. واضاف quot;اعتقد ان الحكومة المصرية تاخذ في الاعتبار -- من اجل مصالحها الامنية الوطنية اكثر من اي شيء اخر -- ضرورة ان يكون المعبر امنا، وضرورة ضمان عدم استخدام المعابر لتهريب البضائع والاسلحةquot;.

وتدفق عشرات الالاف من سكان غزة على مصر الاربعاء لشراء السلع بعد ان فرضت اسرائيل حصارا على القطاع. واكد الرئيس المصري حسني مبارك الاربعاء أنه طلب من قوات الامن المصرية السماح لفلسطينيي قطاع غزة بالدخول الى مصر للتزود باحتياجاتهم من الغذاء quot;طالما انهم لا يحملون اسحلةquot;.

وقال كيسي انه لا يستطيع التعليق على تصريحات مبارك، الا انه اكد ان المصريين استخدموا الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لضبط المعبر. وردا على سؤال عما اذا كان الوضع سيؤثر على عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين والتي اطلقت في تشرين الثاني/نوفمبر في مؤتمر انابوليس، قال كيسي انه ستكون هناك تقلبات في هذه العملية. وتعتبر مصر اول دولة عربية تبرم اتفاق سلام مع اسرائيل ولعبت دور وساطة في مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.