بيروت: دعا رجلا دين لبنانيان بارزان هنا اليوم الى الايمان بلبنان كوطن وطالبا المسؤولين العرب بالعمل على حل ازمته السياسية.
واعتبر البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير في عظة الاحد التي يلقيها في بكركي ان quot;الايمان ليس فقط هو اساس الدين انما ايضا اساس كل قضية كبرى وان الايمان بالوطن واجب لا بد من ترسيخه في القلوب والعقولquot;.
وتابع صفير قائلا ان ما نشهده في لبنان من اقوال quot;لا يدل على ايمان كبير بالوطن لدى بعض الناس وان الوطن لا يعني المواطنين وحسب بل يعني ما بناه السلف الصالح وتركه لنا من تراث وتاريخ وعادات يجب التمسك بها والعودة اليهاquot;.
من جهته دعا نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى عبد الامير قبلان وزراء الخارجية العرب المجتمعين في القاهرة الى حل الازمة في لبنان لأن من شأن ذلك حل الكثير من أزمات المنطقة العربية معتبرا ان في حفظ لبنان حفظا للبلاد العربية.
ورأى قبلان ان لبنان لايزال عرضة للتهديدات والاخطار لكنه اثبت انه عصي على المؤامرات والفتن مستشهدا بتجربة مقاومة الاحتلال الاسرائيلي وتحرير الجنوب في العام 2000 وصد عدوان يوليو 2006 بفضل وحدة اللبنانيين حول مقاومتهم وجيشهم الوطني.
واعتبر قبلان ان الرد على الاعمال الارهابية التي تضرب المناطق اللبنانية يكون من خلال وحدة اللبنانيين وتعاونهم.
وناشد المسؤولين العرب ان يحققوا تسوية للأزمة السياسية في لبنان يؤمن الشراكة في الحكم بين مختلف مكونات الشعب اللبناني ويلغي منطق الاستئثار والتفرد.
وطالب المجتمعين في القاهرة بالعمل على quot;حمل اللبنانيين للعودة الى طاولة الحوار وانتخاب قائد الجيش ميشال سليمان رئيسا للجمهورية بالتزامن مع تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة على قاعدة المثالثة واذا تعذر ذلك فبتشكيل حكومة وحدة وطنية مصغرة تضم ممثلين عن الموالاة والمعارضةquot;.
يذكر ان رئيس مجلس النواب نبيه بري كان قد حدد جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية في ال 11 من شهر نوفمبر المقبل بعد ان تم تأجيل هذا الأمر 12 مرة لعدم توصل الموالاة والمعارضة الى اتفاق سياسي.