الجزائر: دعت المنظمة الوطنية للمجاهدين (الذين شاركوا في حرب التحرير الجزائرية 1954-62) الى تعديل الدستور لاتاحة الفرصة لترشيح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية ثالثة عام 2009.واعلنت المنظمة في بيان مساء الاحد ان quot;انهاء تحقيق كافة الرهانات يؤكد قناعة المنظمة في دعوتها الى تعديل الدستورquot;.

واضافت انها quot;تتطلع الى ان يواصل بوتفليقة مهامه النبيلة وتحقيق ارادة القوى الوطنية بالترشح الى ولاية ثالثةquot;.وينص الدستور في بنده 74 على ان quot;مدة المهمة الرئاسية خمس سنوات. يمكن تجديد انتخاب رئيس الجمهورية مرة واحدةquot;. وانتخب بوتفليقة الذي ولد عام 1937 عام 1999 واعيد انتخابه عام 2004.

واوضحت منظمة المجاهدين ان قرارها نابع خاصة من quot;الجهود التي بذلها الرئيس بوتفليقة منذ 1999 لاستعادة الامن والاستقرار في الجزائر رغم المحاولات اليائسة من الارهاب الهمجي الطعن في تلك المكاسبquot;.

وكان بوتفليقة اتخذ من استعادة السلم في البلاد حيث قتل 150 الف شخص منذ 1992 في اعمال عنف نسبت الى الاسلاميين المسلحين، شعارا له ونظم استفتاءين حول الوئام المدني والمصالحة الوطنية.

وكانت جبهة التحرير الوطني اقترحت مشروع تعديل دستوري وتلاها التجمع الوطني الديموقراطي (ليبرالي) ثاني حزب في التحالف الرئاسي (الاغلبية).ولم يعلن ثالث حزب في التحالف الرئاسي، حركة مجتمع السلم (اسلامي)، بعد عن موقفه من التعديل الدستوري في حين يتوقع ان تعقد الاحزاب الثلاثة الاربعاء اجتماعا لمناقشة تلك المسائل.