واشنطن-لوس انجليس: اعلن الناشط رالف نادر الذي اتهمه الديموقراطيون بانه كان وراء خسارتهم في الانتخابات الرئاسية عام 2000، الاربعاء انه بدأ حملة لجس نبض الرأي العام لناحية ترشحه المحتمل للبيت الابيض.

وقال نادر لوكالة فرانس برس انه شكل لجنة استكشافية لتقييم ما اذا كان quot;سيحصل بما فيه الكفاية على المساهمات والمصادر خصوصا لناحية الطاقم المؤهلquot; لترشيح نفسه كمستقل في الانتخابات الرئاسية الاميركية التي ستجري في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

واوضح ان quot;قرارا سيتخذ خلال شهرquot; موضحا انه ينوي ترشيح نفسه بعد ان احبطته برامج المرشحين الرئيسيين في الحزب الديموقراطي باراك اوباما وهيلاري كلينتون. واطلق نادر الاربعاء موقعا على شبكة الانترنت للاتصال به من اجل هذه الغاية.

وفي حال رشح نفسه سيكون نادر (73 عاما) عميد المرشحين الى البيت الابيض امام المرشح الجموري جون ماكين (71 عاما). ومن شأن ترشح رالف نادر الذي كان ترشح في 1992 و1996 و2000 و2004 ان يؤثر سلبا على الديموقراطيين الذين يتهمونه بانه حرم آل غور من الفوز في انتخابات العام 2000 التي فاز فيها جورج بوش بفارق ضئيل جدا.

جولياني ينسحب من السباق الى البيت الابيض ويدعم ماكين

من جانبه اعلن رئيس بلدة نيويورك السابق رودولف جولياني الاربعاء انه انسحب من السباق الى ترشيح الحزب الجمهوري له للانتخابات الرئاسية المقبلة وانه سيدعم السناتور جون ماكين.وقال للصحافيين في الطائرة التي اقلته الى كاليفورنيا وحسب صور بثتها شبكة quot;سي ان انquot; الاميركية quot;سوف ادعم جون ماكين.

تكون دائما محبطا للخروج من السباق الى الرئاسة عندما تعتقد انك المرشح الافضلquot;. واضاف quot;سوف ادعم جون ماكينquot;. وكان جولياني حل في المرتبة الثالثة في الانتخابات التمهيدية في فلوريدا التي كان يعول كثيرا على النتائج فيها.