إسرائيل تسمح بنقل مواد غذائية ودخول صحافيين لغزة
الدوحة: أكّد مدير مركز الدوحة لحرية الإعلام روبير مينار أن وفداً رفيع المستوى من المركز سوف يزور لبنان يومَي 12 و 13 الجاري، للتباحث حول وثيقة الإعلام اللبناني الجديدة.

وأضاف أنه بمبادرة من وزير الإعلام اللبناني سيعقد اجتماع موسّع مع أجهزة الإعلام اللبنانية كافة في 12 الجاري للاتفاق على الخطوط العريضة لميثاق السلوك الصحافي، متوقّعاً قبول الأجهزة كافة التوقيع على الميثاق بهدف إيقاف الاعتداءات المتبادلة بينهم، نتيجة لانحيازهم للتيارات السياسية المتناحرة.

وعن سبب اختيار يوم 12 من الجاري لتوقيع الميثاق، قال مينار لأنه يوافق الذكرى الثالثة لوفاة رئيس تحرير جريدة النهار جبران تويني، ولتوصيل رسالة مفادها أن حياة الصحافيين اللبنانيين في خطر، ويجب تكاتف الجميع لحمايتها.

وأشار مينار الى ان وفداً من المركز سيصحبه وفد من وسائل الإعلام القطرية سيقومان بزيارة هايتي أشد دول العالم فقراً في 15 الجاري، وستستمر الزيارة اسبوعاً، وذلك للتأكّد من وصول المساعدات والتباحث مع السلطات المعنية وأجهزة الاعلام، اضافة الى جمعيات الدفاع عن حقوق الانسان.

كما اعلن مينار أن وفداً من المركز سيتوجّه نهاية الشهر الحالي إلى فلسطين لإجراء لقاءات مع صحافيين يهود، وعرب إسرائيليين، إضافة إلى صحافيين فلسطينيين من جانبَي فتح وحماس.

وأكّد أن الشهور المقبلة ستشهد تجمّع هذه الأطراف المتشابكة على أرض دولة قطر للحوار حول أدائهم لعملهم، ونبذ الكراهية والعنف المتبادل، موضحاً ان المركز يدرس حالياً إنشاء صندوق لمساعدة الصحافيين المتضرّرين وأُسرهم في المكسيك، حيث قُتل أكثر من 40 صحافياً على مدى الـ 5 سنوات الماضية.