شرطي يحرس السفارة بعد اطلاق النار عليها
نواكشوط، القدس: أصيب مواطن فرنسي خلال هجوم شنته مجموعة من ستة رجال بأسلحة أوتوماتيكية الجمعة على سفارة إسرائيل في موريتانيا على ما أفاد مصدر مطلع على مجريات التحقيق. وأوضح المصدر أن quot;صاحب مطعم كان يتحقق من ان المطعم قد اغلق اصيب برصاصة طائشة ونقل الى المستشفى. لقد جرح في الظهر. لا اعرف مدى خطورة اصابته لكن حياته ليست مهددةquot;.وكانت صاحبت اطلاق صرخات تقول quot;الله أكبر.quot; وأشارت مصادر أمنيةإلى أن ستة رجال مسلحين أطلقوا النار باتجاه السفارة قبل أن يلوذوا بالفرار، وفقاً للأسوشيتد برس. ويأتي هذا التطور بعد أيام قليلة على دعوة رئيس البرلمان الموريتاني، مسعود ولد بلخير، لمراجعة العلاقات مع إسرائيل، والضغوط المتزايدة على الرئيس الموريتاني، ولد الشيخ عبدالله، من أجل قطع العلاقات معها.

وطالب ولد بلخير، في افتتاح الدورة الاستثنائية للبرلمان، الحكومة لمراجعة ما وصفه بـquot;العلاقات المشينة مع الكيان الغاصب، وفقاً لوكالة الأنباء الموريتانية المستقلة quot;الأخبارquot;. وتعد دعوة ولد بلخير حول هذه القضية أول تصريح يصدر عنه داخل البرلمان، كما تعتبر أول ذكر لها في خطاب رسمي من مسؤول موريتاني على هذا المستوى. كذلك طالبت نساء موريتانيا رئيس البلاد بقطع العلاقة مع إسرائيل، quot;والوفاء لوعده بالانحياز للحق الفلسطينيquot; وفقاً لما ذكرته المتحدثة باسم الكتلة النسائية لحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية.

سفير اسرائيلا: لا جرحى في صفوف الموظفين

واكد سفير اسرائيل في موريتانيا بوز بيسموث ان الهجوم لم يؤد الى quot;اي جريحquot; في صفوف الموظفين الاسرائيليين والموريتانيين في السفارة. وقال السفير quot;اؤكد ان سفارتنا تعرضت لاطلاق نار من الشارع. واؤكد ان لا جرحى في صفوف موظفي السفارة ولا في صفوف الموريتانيينquot; العاملين في السفارة. واوضح ان السفارة كانت خالية عند وقوع الهجوم الجمعة بعيد الساعة الثانية بالتوقيت المحلي وتوقيت غرينتش. وكان شاهد عيان اشار في وقت سابق الى سقوط خمسة جرحى في الهجوم بينهم quot;امرأة اجنبيةquot; قد يكونون اصيبوا برصاص طائش.

واوضح الشاهد ان مجموعة من ستة رجال يرتدون قميصا طويلا فضفاضا ويعتمرون عمامة quot;ترجلوا من سيارة وتوجهوا سيرا الى مطعم بالقرب من السفارةquot;. واضاف الشاهد الذي كان في المطعم ان بعد دقائق قليلة quot;قالوا بصوت عال باللغة العربية +هيا بنا+ وصرخوا +الله اكبر+ واطلقوا النارquot; على السفارة مشيرا الى ان حراس السفارة وهم عسكريون موريتانيون ردوا فورا وقد انسحب المهاجمون سريعا.

اسرائيل تعتبر الهجوم quot;عملا ارهابياquot;

بدورها دانت اسرائيل الجمعة الهجوم معتبرة انه quot;عمل ارهابيquot; ومشددة على اهمية العلاقات مع موريتانيا. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية ارييه ميكيل quot;انه عمل ارهابي واضح يندرج في اطار سلسلة طويلة من الاعتداءات التي استهدفت ممثلياتنا الدبلوماسية في الخارج منذ عدة سنواتquot;. وشدد على quot;الاهمية التي توليها اسرائيل لعلاقاتها مع موريتانيا احدى ثلاث دول عربية (الى جانب مصر والاردن) تقيم معها علاقات دبلوماسية كاملةquot; على مستوى السفراء.

واضاف الناطق الاسرائيلي ان الوزارة ارسلت الى نواكشوط quot;خبراء امنيونquot; للبحث في اجراءات حماية السفارة بعد هذا الهجوم. ورحب سفير اسرائيل في موريتانيا بواز بيسموث بquot;التعاون بين الاجهزة الامنية للسفارة وعناصر الامن الموريتانيين المكلفين حمايتها الامر الذي سمح بصد الهجومquot;. واوضح في مقابلة مع الاذاعة الاسرائيلية العامة ان quot;شخصا واحدا اطلق النارquot; من سلاح اوتوماتيكي الجمعة بعيد الساعة الثانية (ت.غ.) على مبنى السفارة الذي كان خاليا من دون ان يسفر عن سقوط اصابات. ودعا رئيس الجمعية الوطنية في موريتانيا حكومة بلاده الاحد الى quot;اعادة النظرquot; في علاقاتها الدبلوماسية quot;المشينةquot; مع الدولة العبرية، مكثفا بذلك الضغوط على السلطات في هذا الصدد. وهي المرة الاولى التي يطلب فيها رسميا مسؤول موريتاني يتولى منصبا رفيع المستوى اعادة النظر بالعلاقات التي اقيمت العام 1999 في عهد الرئيس معاوية ولد طايع الذي اطاحه انقلاب عسكري.

القاعدة دعت الى مهاجمة السفارة الاسرائيلية قبل سنة

وقبل سنة كان دعا المسؤول الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري الموريتانيين الى مهاجمة السفارة الاسرائيلية في نواكشوط على ما افادت مؤسسة quot;انتل سنترquot; الاميركية التي تهتم بمراقبة النشاطات الارهابية الجمعة. وقال بن فينزكي رئيس هذه المؤسسة التي تتخذ في الكسندريا في ولاية فيرجينيا قرب واشنطن مقرا لها quot;هذا يندرج في اطار نهج القاعدة التي تشير الى اهدافها المفضلة في رسائل علنية قبل سنة او اكثر من وقوع الهجماتquot;. وقال فينزكي ان هذه الدعوة اتت ضمن شريط فيديو بثه موقع السحاب الذي يبث اشرطة القاعدة في 13 شباط/فبراير 2007. وتضمنت فقرة من الشريط الذي ترجم الى الانكليزية ووفرته quot;انتل سنترquot;، دعوة الى طرد السفارة الاسرائيلية من موريتانيا.