القاهرة-جنيف: استمر توافد الفلسطينيين على مصر الجمعة عبر الحدود مع قطاع غزة فيما واصل وفد من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) محادثاته مع المسؤولين المصريين خصوصا حول ادارة معبر رفح وسط تعتيم اعلامي.وازاء تدفق الفلسطينيين الذين كان يستعد بعض الشبان منهم لرفع الحواجز الحديدية الثقيلة التي وضعت لاغلاق الممر المؤدي الى مصر، تلقت قوات الامن المصرية بعد ظهر الجمعة تعليمات بان تسمح بدخول سيارات الفلسطينيين عبر بوابة صلاح الدين، حسب صحافية من وكالة فرانس برس على الحدود بين مصر وقطاع غزة.

لكن على بعد عشرات الامتار داخل الاراضي المصرية، كانت قوات الامن تمنع السيارات من مواصلة طريقها داخل مدينة رفح مما ادى الى اختناقات مرورية كبيرة.وكانت السيارات الفلسطينية منعت من الدخول عبر هذه البوابة امس الخميس.واغلقت قوات الامن المصرية منذ الخميس كل الثغرات على الحدود باسلاك شائكة.ورغم ذلك، واصل الاف الفلسطينيين العبور من والى مصر وسط الاحزمة الامنية التي شكلتها الشرطة المصرية.

وكان الفلسطينيون يخشون اغلاقا وشيكا للحدود بين قطاع غزة ومصر التي تعد المنفذ الوحيد لسكان القطاع (5،1 مليون نسمة) الى العالم الخارجي.وقال نبيل خضر الذي جاء من مدينة خان يونس للتزود بالمؤن quot;يبدو انهم سيغلقون الحدود قريبا وهذا امر رهيب فنحن في غزو نموت ببطءquot;.وحذر عضو في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، من ان ناشطي الحركة quot;سينسفون هذه المرة كل السياج الحدودي وليس اجزاء منه فقطquot;.

وقالت صحيفة الاهرام الحكومية الجمعة نقلا عن مصدر امني ان quot;السلطات المصرية قررت غلق الحدود بين مصر وقطاع غزة خلال ساعات وستشرف على المرور عبر بوابة صلاح الدين فقط.وكانت اسرائيل فرضت في 17 كانون الثاني/يناير حصار على قطاع غزة.وبعد ان دمر ناشطون فلسطينيون اجزاء من السياج الحدودي بالمتفجرات في 23 كانون الثاني/يناير الحالي، تدفق مئات الالاف من قطاع غزة على مصر للتزود بكافة انواع السلع.

وفي القاهرة، واصل وفد من حركة حماس يتراسه رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل محادثاته مع المسؤولين المصريين من اجل انهاء الازمة على الحدود ومحاولة التوصل الى اتفاق حول طريقة ادارة معبر رفح.

واحيطت محادثات حماس في العاصمة المصرية بتعتيم اعلامي وامتنع المسؤولون المصريون والفلسطينيون عن الادلاء باية تصريحات حول فحوى المناقشات.لكن القيادي في حركة حماس محمود الزهار الذي يشارك في محادثات القاهرة، قال لقناة الجزيرة الفضائية انه تم التاكيد مجددا خلال المباحثات على ضرورة ان يخضع المعبر لاشراف مصري-فلسطيني فقط.وقال الزهار quot;اكدنا ان الحدود ينبغي ان تكون تحت سيطرة مصرية-فلسطينية من دون اي تدخل اسرائيليquot;.

من جهته، صرح الناطق باسم حماس سامي ابو زهري لوكالة فرانس برس quot;دعونا مصر الى ابقاء الحدود مفتوحة حتى تتم تسوية مسألة السيطرة على معبر رفحquot;.وكان ابو زهري يشارك في تجمع لحماس تم تنظيمه عقب صلاة الجمعة داخل قطاع غزة في منطقة رفح الحدودية.وقال ابو زهري في كلمة القاها خلال هذا التجمع quot;ان رسالتنا واضحة فالشعب الفلسطيني لن يقبل العودة الى الوضع الذي كان قائما من قبلquot;.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اعلن مجددا الاربعاء بعد محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة استعداد السلطة quot;لاستلام المعابر بشرط تطبيق الاتفاقيات الدوليةquot;.وقال عباس quot;نحن لا نقبل باية اتفاقيات جديدة، يجب تطبيق الاتفاقيات الموجودةquot;، في اشارة الى الاتفاق المبرم بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية في تشرين الثاني/نوفمبر 2005 عقب الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة.

وبموجب هذا الاتفاق تتولى السلطة الفلسطينية السيطرة الامنية على معابر غزة بما فيها منفذ رفح بينما يقوم موظفون من الاتحاد الاوروبي بمراقبة حركة الدخول والخروج.واغلق معبر رفح منذ سيطرة حركة حماس على القطاع في منتصف حزيران/يونيو الماضي اثر انسحاب قوات السلطة منه وكذلك المراقبين الاوروبيين.وترفض حماس اعادة العمل بهذا الاتفاق الذي دعت مصر الى تفعيله من اجل عادة تشغيل المعبر بعد انفلات الوضع على حدودها مع قطاع غزة.

أطفال غزة سيعودون الى المدارس غداً دون تدفئة أو إضاءة

الى ذلك حذر صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) اليوم من ان الاطفال الفلسطينيين في غزة سيعودون الى مدارسهم غدا دون توفر تدفئة واضاءة في برد الشتاء القارص. ونقل بيان للصندوق عن مسؤول عن قطاع التعليم فى جنوب غزة سعيد حرب قوله ان الاطفال الفلسطينيين يجدون صعوبة كبيرة فى الدراسة والدليل على ذلك رسوبهم فى مواد كثيرة.

يذكر ان المحكمة العليا الاسرائيلية قضت الاربعاء الماضي بقانونية خفض امدادات الوقود والكهرباء الى غزة ما يعني فصولا دراسية اكثر برودة ذلك لان غزة تعتمد على الوقود من اسرائيل لتوليد الكهرباء وضخ الماء. وقالت ممثلة اليونيسيف في غزة باتريشيا ماكفيليبس ان غالبية مواطني غزة من الاطفال (56 بالمائة تحت سن 18) ما يعني ان الاطفال هم اكثر الناس معاناة من القيود المفروضة على غزة.

ويشير مسح لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) لعام 2007 ان 66 بالمائة من 90 بالمائة رسبوا في امتحان الحساب و61 بالمائة في اللغة العربية. وقالت المتحدثة باسم اليونسيف في جنيف فيرونيك تافو ان منظمتها ستوفر اعتبارا من غد المياه النقية للشرب ل220 مدرسة فضلا عن توفير 60 دراجة لكي يتمكن المشرفون على محطات ضخ المياه من متابعة الموقف.

وقال المتحدث باسم (الاونروا) في جنيف ماتياس بورشارد انه مما يعقد الامور في غزة ضراوة الشتاء والامطار والرياح التي تزيد الامر سوءا مشيرا الى ان القدس مغطاة بالثلج وهذا يعوق مرور المساعدات الانسانية منها. وفي رده على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) قال بورشارد ان اغلاق معبر كاريم شالوم على سبيل المثال امام 12 حافلة واضطرارها للعودة الى ميناء اشدود يكلف الاونروا 800 الف دولار يوميا مؤكدا ان هذا الامر يتكرر باستمرار.

واضاف في عرض امام الصحافيين للاوضاع في غزة ان معبري صوفا وكارني ظلا مغلقين لكن تم ادخال الوقود من خلال معبر نحال عوز قرب كارني ما سمح بتشغيل محطة الكهرباء فى غزة بكفاءة تفوق 50 بالمائة موضحا انه لاتوجد امدادات للسلع الاستهلاكية الغذائية وغيرها منذ 18 يناير الماضي.

وأوضح ان بسبب عدم توفر الوقود لمعالجة المياه فان هيئة المياه تحول يوميا 40 الف متر مكعب من المخلفات الى البحر. يذكر ان الاونروا طالبت في نهاية العام الماضي بتوفير 237 مليون دولار لتغطية انشطتها الا انها لم تتلق غير واحد بالمائة من هذا المبلغ.