نواكشوط: طالب حزب التجمع الوطني للاصلاح والتطور، الاسلامي الموريتاني السبت بقطع العلاقات بين موريتانيا واسرائيل على quot;الفورquot;، ودان في الوقت نفسه الهجوم الذي استهدف السفارة الاسرائيلية في نواكوشط. واعتبر التجمع الوطني في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه، ان هذا الهجوم quot;يعيد طرح مسألة العلاقات المشينة التي اقامتها موريتانيا مع العدو الصهيوني على رغم اجماع الطبقة السياسية على رفض هذه العلاقاتquot;.

واضاف quot;نطالب بقطع هذه العلاقات على الفورquot;. لكن الحزب انتقد الهجوم على السفارة الاسرائيلية الذي من شأنه ان يهدد كما قال السلام والامن في البلاد. واوضح quot;نرفض وندين من حيث المبدأ رفضا قاطعا استخدام العنف وسيلة للتعبير السياسيquot;. وقد هاجم مسلحون سفارة اسرائيل الجمعة واطلقوا النار من اسلحة اوتوماتيكية على مبانيها ثم لاذوا بالفرار، على اثر رد من الجنود الموريتانيين الذين كانوا يتولون حراستها. وقال مصدر امني السبت ان quot;مطاردتهم تجرى في شكل حثيثquot;.

واعلن سفير اسرائيل بواز بسموث عدم سقوط اي ضحية بين موظفي السفارة. لكن ثلاثة فرنسيين كانوا قرب مطعم ومرقص يقع على بعد بضعة امتار من السفارة اصيبوا على ما افاد مصدر قريب من التحقيق. واعلن وزير الاتصالات محمد فال ولد الشيخ عصر الجمعة ان quot;موريتانيا تدين بشدة ذلك العمل الاجرامي وستبذل ما في وسعها لاعتقال منفذيه واحالتهم على القضاءquot;.

من جهته، صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ارييه ميكيل quot;انه عمل ارهابي واضح يندرج في اطار سلسلة طويلة من الاعتداءات التي استهدفت مقارنا الدبلوماسية في الخارج منذ سنوات عدةquot;. ويأتي الهجوم بعد اعتداءين وقعا في كانون الاول/ديسمبر ونسبا الى سلفيين.

واسفر الاول عن مقتل اربعة سياح فرنسيين في جنوب شرق البلاد في 24 كانون الاول/ديسمبر والثاني عن مقتل ثلاثة عسكريين موريتانيين في شمال شرق البلاد في 27 من الشهر نفسه. وجمهورية موريتانيا الاسلامية واحدة من البلدان النادرة في الجامعة العربية التي تقيم علاقات بلوماسية مع اسرائيل منذ 1999.