الشرق الأوسط في سباق الرئاسة الأميركية

أوباما في سباق مع الوقت ضد كلينتون

واشنطن: قبل يومين من quot;الثلاثاء الكبيرquot;، اظهر استطلاع جديد للرأي نشر اليوم تعادل المرشحين هيلاري كلينتون وباراك اوباما في السباق على ترشيح حزبهما الديموقراطي فيما تصدر جون ماكين قائمة المرشحين الجمهوريين.

واظهر الاستطلاع الذي اجرته صحيفة quot;واشنطن بوستquot; وشبكة quot;ايه بي سيquot; الاخبارية حصول كلينتون، سناتور نيويورك، على نسبة 47% مقابل 43% بالمئة لسناتور ايلينوي باراك اوباما. ويعتبر الفارق بينهما ضمن هامش الخطأ الذي يبلغ زائد او ناقص اربع نقاط مئوية.

ولا يبدو ان كلينتون او اوباما استفادا من انسحاب المرشح الديموقراطي جون ادورادز من الحملة الانتخابية، حسب تحليل صحيفة الواشنطن بوست للاستطلاع الذي جرى في الفترة من 30 كانون الثاني/يناير حتى الاول من شباط/فبراير وشمل 1249 بالغا.

الا ان المرشح الجمهوري جون ماكين السناتور عن ولاية اريزونا تصدر الاستطلاع بنسبة 48% مقابل 24% لصالح ميت رومني حاكم ماساشوستس السابق. وتاتي المكاسب التي حققها ماكين في اعقاب انتصاراته في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ساوث كارولاينا وفلوريدا، وبعد انسحاب المرشح الجمهوري رودولف جولياني من السباق.

وجاء حاكم اركنسو السابق مايك هاكابي في المرتبة الثالثة بين المرشحين الجمهوريين حيث حصل على 16% فقط، فيما لم يحصل النائب رون بول سوى على سبعة بالمئة من الاصوات.

وياتي الاستطلاع قبل يومين من quot;الثلاثاء الكبيرquot; الذي تجري فيه الانتخابات التمهيديدة في 24 ولاية. وبعد اختيار كل حزب لمرشحه رسميا، يتنافس المرشحان الجمهوري والديموقراطي في انتخابات عامة تنظم في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.