الخرطوم: نفى السودان اليوم اي تدخل له في المعارك الدائرة في تشاد، حيث دخل متمردون قادمون من الشرق العاصمة نجامينا السبت، ودعا الطرفين المتحاربين الى ضبط النفس.

وقال سماني الوسيلة وزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية للصحافيين quot;ما يجري داخل الاراضي التشادية هو شان داخلي ونحن لا صلة لنا به بل اننا نامل في استقرار الاوضاع في تشاد كما اننا حريصون على حسن الجوارquot; معها.

الى ذلك، اعلنت هيئة اركان الجيوش الفرنسية اليوم في باريس ان اثنين من جنودها اصيبا quot;بجروح طفيفةquot; في معارك بين القوات التشادية والمتمردين السبت في نجامينا.

وقال الكابتن كيرستوف برازوك الناطق باسم هيئة الاركان quot;لقد اصيبا بشظايا قرب مواقع تجمع الاجانبquot; مرجحا ان يكونا اصيبا على الارجح quot;برصاصات طائشةquot;. واضاف ان quot;القوافل المدرعة التي تنقل الاجانب تتعرض للرصاص لكننا لا نعتقد ان تكون هجمات متعمدة او تهديد مباشر لمواطنينا او قواتناquot;.

من جهة اخرى، تعرضت السوق الرئيسية في نجامينا ومبنى الاذاعة الوطنية التشادية في العاصمة للحرق والنهب وقال شاهد quot;احترقت السوق العامة جزئيا في الصباح اثر سقوط قذيفة من مروحية (للجيش التشادي) تستهدف المتمردينquot;.

واضاف quot;ادى هذا الحريق الى حالة هلع، ثم عاد الحشد لنهب السوق برمتها، كان مشهدا مؤسفاquot;، مشيرا الى ان quot;تشاد تتراجع الى الخلفquot;.
وافاد شاهد اخر ان الحشود نهبت الاذاعة.

وكانت دبابة للجيش تحرس المبنى حتى منتصف النهار لكنها انسحبت لنقص الذخيرة. عندئذ استولى المتمردون على المبنى ثم اخلوه، بحسب المصدر نفسه. وقال مسؤول في الاذاعة quot;على الاثر سارعت الحشود الى تحطيم المكان، وتكسير معدات البث، وسرقة اجهزة الكمبيوترquot; مؤكدا ان الاذاعة خارج الخدمة حاليا.

هذا وقد اعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة اليوم ان 400 تشادي على الاقل فروا من اعمال العنف في نجامينا ولجأوا الى مدينة كوسيري في الكاميرون. وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين في جنيف ايلين كو quot;عبر 400 تشادي الى الكاميرون ولجأوا الى مدينة كوسيري منذ السبت، اما عن طريق الجسر فوق نهر شاري واما بواسطة السفنquot;. واضافت ان quot;توافد الناس مستمرquot;.

واشارت الى ان الوضع في شرق تشاد quot;هش الى حد بعيدquot;، ولو ان المفوضية لم تسجل quot;اي هجوم حتى الآن ضد مخيمات اللاجئينquot; السودانيين. وتابعت quot;نخشى حصول سرقات للمحروقات الضرورية لمخيمات اللاجئينquot;.