ديمونا، القدس، غزة، وكالات: اعلن الجيش الاسرائيلي ان التحقيقات الاولية تشير الى ان اثنين من الفلسطينيين نفذا هجوم استهدف صباح اليوم مركزا تجاريا في مدينة ديمونا جنوب اسرائيل واوقع عددا من القتلى تراوح بينثلاثة وسبعة بحسب وكالات الأنباءوجرح عشرات اخرين. ونقلت الاذاعة العبرية الاسرائيلية عن متحدث باسم هذا الجيش قوله quot; ان فلسطينيين اثنين فجرا نفسيهما في المجمع التجاري الاول في ديمونا الساعة العاشرة والنصف صباحا quot;.

ونقل المصابون بسيارات اسعاف حسب المتحدث quot; الى مستشفى سوروكا في بئر السبع للمعالجة في الوقت الذي بدأت فيه اجهزة الامن الاسرائيلية بالبحث عن مسلحين فلسطينيين اخرين ربما تسللوا الى المدينة. وحسب المتحدث quot; فان منفذي العملية ينتمون لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي وانهما قدما الى المنطقة من قطاع غزة عبر سيناء المصرية فيما قالت وسائل اعلام فلسطينية ان المنفذين هم من مقاتلي كتائب شهداء الاقصى الجناح العسكري لحركة فتح.

وكان متحدث باسم الجيش قد ابلغ الاذاعة الاسرائيلية في وقت سابق quot; ان قوات الامن عثرت على حزام اخر لم ينفجر في المركز المستهدف الامر الذي يشير لامكانية وجود ناشط فلسطيني اخر في المكان quot;.

ورجح المتحدث quot; ان يكون الناشط الفلسطيني من سكان قطاع غزة والذي تمكن من الدخول الى مدينة (ديمونا) عبر الدخول الى شبه جزيرة سيناء المصرية وصولا الى هذا المدينة التي تقع في منطقة النقبquot;.

طفل فلسطيني يوزع الحلوى في قطاع غزة بعد شيوع خبر العملية الانتحارية

وكانت قد اعلنت منظمة نجمة داود الاسرائيلية المرادفة للصليب الاحمر عن سقوط القتلى في الانفجار فيما تحدثت وسائل الاعلام الاسرائيلية فيما بعد عن اصابة عشرة اشخاص بجروح بينهم ثلاثة في حال ميؤوس منها. واوضحت المنظمة في بيان ان quot;كل المؤشرات تبعث على الاعتقاد انه عمل ارهابيquot;.

واضاف البيان ان الهجوم وقع في الساعة 10:30(8:30 تغ) مشيرا الى انه عثر في موقع الانفجار على حزام ناسف ثان لم ينفجر ما يشير الى احتمال ان يكون انتحاريان شنا الهجوم. وفي حال تاكد الامر فستكون هذه اول عملية انتحارية تقع على الاراضي الاسرائيلية منذ حوالى عام.

وذكر راديو الجيش الإسرائيلي أن الإنفجار الذي وقع في منطقة ديمونة الصناعية ربما يكون ناجما عن إنفجار عبوة غاز. وقالت رافيتال مالكة متجر اكتفت بذكر اسمها الأول للراديو quot;سمعنا دوي انفجار كبير وبدأ الناس يجرون... رأيت أجزاء بشرية تتطاير في الهواءquot;.

يذكر ان مدينة ديمونا المقامة في منطقة النقب اقصى جنوب اسرائيل هذه تضم المفاعل النووى الاسرائيلي الامر الذي يدفع باجهزة الامن الاسرائيلية باتخاذ اجراءات امنية حازمة في داخلها عادة. وتشهد المدينة في هذه الاثناء حسب الجيش الاسرائيلي عمليات تفتيش واسعة النطاق بحثا عن مسلحين فلسطينيين ربما تسللوا كذلك الى المدينة التي استهدف فيها انفجار اليوم المركز التجاري الاول بها.

وآخر يوزع الورود

ورجحت بعض المصادر الاسرائيلية ووسائل الاعلام امكانية وجود مسلحين اخرين في المدينة يخططون لتنفيذ هجمات اخرى فيها الامر الذي دفع بقوات الشرطة لتعزيز قواتها هناك. وكانت اجهزة الامن في اسرائيل اعتبرت اليوم ان تنفيذ هجمات ضد اهداف اسرائيلية في سيناء المصرية او داخل اسرائيل مسألة وقت مشيرة الى quot; ان الفصائل الفلسطينية تعد لتنفيذ هجمات ضد اهداف اسرائيلية سيجرى تنفيذها في شبه جزيرة سيناء او في منطقة النقب الغربي التي ربما نجح مسلحون منها في الدخول اليهاquot;.

وزعمت الصحيفة quot;ان قوات الامن المصرية اعتقلت يوم السبت الماضي مواطنين من قطاع غزة يدعيان هاني ورامي حمدان وكانا يحملان احزمة ناسفة معهما داخل شبه جزيرة سيناء فيما كان 15 اخرون اعتقلوا كذلك قبل هذا بيوم واحد quot;.

جناح من فتح والجبهة الشعبية يعلنان مسؤوليتهما عن انفجار ديمونة
و قال مصدر من حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان جناحا مُسلحا من فتح نفذ التفجير الذي وقع في جنوب اٍسرائيل يوم الاثنين مع جماعة أخرى للنشطاء.وأضاف أن الجناح المسلح من كتائب شهداء الأقصى التابعة لفتح نفذ الهجوم في ديمونة مع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.من جهته وأوضح متحدث باسم حركة فتح أن كتائب الأقصى لا علاقة لها بهذه العملية، وأن الجهة التي نفذتها معروفة بمواقفها ورفضها لأي تهدئة تساهم في عملية السلام.

وقال القيادي في كتائب شهداء الاقصى ابو الوليد quot;ان كتائب الاقصى مسؤولة عن العملية الاستشهادية صباح اليوم في ديمونا وان منفذي العملية من قطاع غزةquot;.واضاف quot;تم تنفيذ العملية بالتعاون مع كتائب ابو علي مصطفى (الجناح العسكري للجبهة الشعبية) وسرايا المقاومة الوطنيةquot; وهي فصيل عسكري جديد حسب القيادي في كتائب الاقصى.واوضح انه quot;سيتم اعلان اسماء المنفذين في مؤتمر صحافي في غزة في وقت لاحقquot;.

كما اصدرت كتائب شهداء الاقصى بيانا تبنت فيه العملية الانتحارية وجاء فيه quot;انه بعون الله تعالى تعلن كتائبكم المظفرة الضاربة بقوة الله كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح مسئوليتها عن العملية الإستشهادية البطولية الجريئة التي تم تنفيذها صباح اليوم الاثنين في مركز تجاري في مدينة ديمونا المحتلةquot;.

وقتل ثلاثة اشخاص على الاقل واصيب عشرة بجروح في عملية انتحارية وقعت الاثنين في مركز تجاري في ديمونا جنوب اسرائيل على ما افادت مصادر الشرطة وفرق الاغاثة.

آلية إسرائيلية قرب إحدى الجثث

حماس: على الفلسطينيين الاستمرار في نهج المقاومة

اعتبر الناطق بلسان حركة حماس، سامي ابو زهري، تنفيذ عملية ديمونة الانتحارية في إسرائيل أنه يؤكد على quot;فشل كل المؤامرات لتصفية مشروع المقاومة، وأنه لا خيار أمام شعبنا إلا مواجهة الاحتلال بكل الأشكال والخيارات في ظل الجرائم والصهيونية من القتل والحصار أمام صمت دولي وضعف عربي غير مقبولquot;. ودعا، في بيان تعقيبا على العملية، quot;الأذرع العسكرية للمقاومة الفلسطينية للاستمرار في هذا النهجquot;، على حسب وصفه

من جانب آخر، وصف خالد البطش، القيادي في حركة الجهاد الاسلامي، العملية بالبطولية وقال quot;بغض النظر عن منفذي العملية فإنها مشروعة وتأتي لردع الاحتلال ووقف جرائمهquot; وأضافquot; نقول للمجتمع الدولي ان الحصار والعدوان لن ييأس الشعب ولن يقبل التنازل عن حقوقه وهذا حقنا بالمقاومة المشروعةquot;.

السلطة الفلسطينية تستنكر عمليتي قباطيا وديمونا وتدين استهداف المدنيين

عبرت السلطة الفلسطينية، عن أدانتها الكاملة واستنكارها للعملية العسكرية الإسرائيلية التي حدثت فجر اليوم في بلدة قباطيا والتي أدت إلى مقتل مواطنين فلسطينيين وجرح ثالث، كما أدانت العملية التي وقعت صباح اليوم في مركز تجاري إسرائيلي في ديمونا والتي أستهدفت مدنيين إسرائيليين.
وأكدت على موقفها الثابت بإدانة كافة العمليات التي تستهدف المدنيين سواء كانوا فلسطينيين او إسرائيليين.

جنود إسرائيليون في مكان التفجير


مقتل قيادي في لجان المقاومة في القصف الاسرائيلي لسيارة فلسطينية شمال قطاع غزة

إلى ذلكافادت مصادر طبية وشهود عيان الاثنين ان قياديا في لجان المقاومة الشعبية قتل واصيب ثلاثة اخرون في قصف اسرائيلي استهدف سيارة مدنية في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.
وقالت المصادر quot; ان عامر قرموط (30 عاما) احد ابرز قادة الوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية استشهد واصيب ثلاثة اخرون في قصف اسرائيلي لسيارته في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزةquot;.

وافاد شهود عيان انه quot;تم استهداف سيارة قرموط وكان معه ابن شقيقه الذي اصيب اصابة خطيرةquot;.

وجاء هذا القصف بعدما قتلت مدنية اسرائيلية في هجوم انتحاري نفذه في ديمونا (جنوب اسرائيل) انتحاريان فلسطينيان قضيا بدورهما، في اول اعتداء في اسرائيل منذ اكثر من عام.

فرنسا تشجب

دانت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم بشدة العملية الانتحارية التي وقعت في مركز تجاري في (ديمونا) جنوب اسرائيل وحثت مفاوضي السلام من الجانبين على مواصلة عملهم رغم الهجوم الجديد. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية باسكال اندرياني في ايجاز صحفي ان فرنسا ورغم احداث العنف تدعو الى مواصلة اللقاءات التي تجري حاليا من اجل التسريع في المضي قدما بعملية المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية التي اعتبرتها باريس بأنهاquot; الطريق الوحيد الى السلامquot;.

كما حثت فرنسا اسرائيل على فتح المعابر الحدودية مثل معبر رفح الذي تمكن الفلسطينيون من اختراقه والدخول الى مصر للتزود بالمواد الغذائية والوقود بعد الحصار المفروض عليهم والذي ادى لتدهور الاوضاع الانسانية والمعيشية في القطاع.

ويثير الحصار المفروض على غزة التي يقطنها اكثر من 1.5مليون فلسطيني مخاوفا من ان حرمان سكان القطاع من احتياجاتهم الاساسية من غذاء ودواء والخدمات الاخرى قد تدفعهم الى القيام بهجمات ضد اهداف ومدن اسرائيلية.

الرجوب يحمل الجانب الاسرائيلي المسؤولية

من جانبه حمل عضو المجلس الثوري لحركة (فتح) اللواء جبريل الرجوب الجانب الاسرائيلي مسؤولية العملية الانتحارية التي وقعت اليوم في (ديمونا).وقال الرجوب ان مسؤولية ما حصل اليوم يقع على عاتق الجانب الاسرائيلي الذي يصعد من وتيرة عدوانه على الشعب الفلسطيني والذي يقوم على القوة من قتل وحصار واجتياح واستيطان. واضاف ان ما حصل هو رسالة للاسرة الدولية لخلق عناصر ضاغطة كافية على الحكومة الاسرائيلية لانهاء الاحتلال واعترافها بحقوق الشعب الفلسطيني وعدم الاستخفاف بقرارت الشرعية الدولية.

واشار الى ان العملية اليوم تؤكد ان الجدران الفاصلة والاسلاك الشائكة والتواجد العسكري لن يمنع المقاومة من الرد على الممارسات الاسرائيلية داعيا في الوقت نفسه الى ايجاد حل يكفل انهاء الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي بالوسائل السلمية وفق قرارات الشرعية الدولية.

وحول تأثير العملية على اللقاءات الفلسطينية - الاسرائيلية قال الرجوب ان quot;السلوك الاسرائيلي لم يرتق منذ مؤتمر انابوليس الى مستوى الايفاء بالحد الادنى من استحقاقات التأسيس لاجواء ايجابيةquot;.
واشار الى ان السلام هو من مصلحة الطرفين كما ان الاحتلال عبء على الاسرائيليين والفلسطينيين وعلى الاستقرار الاقليمي والعالمي مضيفا ان الكرة الان في الملعب الاسرئيلي لاستخلاص العبر المترتبة على ما حصل اليوم.

وكان مجمع تجاري في ديمونا جنوبي اسرائيل قد تعرض لهجوم تسبب بمقتل اسرائيلية اضافة الى اسشهاد منفذي الهجوم اذ قضى احدهما في الانفجار فيما استشهد الثاني برصاص الجيش الاسرائيلي قبل تفجير نفسه كما رفعت اسرائيل من حالة التأهب تحسبا من وقوع عمليات اخرى.

قوات اسرائيل تقتل اثنين من النشطاء الفلسطينيين في الضفة

وقبل ذلك قال الجيش الاسرائيلي وجماعات فلسطينية نشطة ان قوات الكوماندوس الاسرائيلية قتلت يوم الاثنين اثنين من النشطين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.وصرح متحدث باسم الجيش الاسرائيلي بأن قوات خاصة تعمل في قرية قباطية قرب مدينة جنين رصدت ثلاثة مسلحين ففتحت النار عليهم.

وأضاف المتحدث quot;نعرف ان اثنين قتلا وجرح واحد. وجدنا معهم ثلاث بنادق.quot;

وأعلنت حركة الجهاد الاسلامي في مكبرات الصوت من مساجد جنين ان اثنين من قادتها المحليين قُتلا في هذه الواقعة.

ودأبت القوات الاسرائيلية على شن هجمات على بلدات في الضفة الغربية بحثا عن نشطين يشتبه مشاركتهم في هجمات على الدولة اليهودية.

تنفيذ هجمات ضد إسرائيل في سيناء مسألة وقت

وقدذكرت صحيفة إسرائيلية اليوم أن الفصائل الفلسطينية تعد لتنفيذ هجمات في شبه جزيرة سيناء أو في منطقة النقب الغربي التي ربما نجح مسلحون منها في الدخول اليها. ورأت صحيفة (هارتس) انه على الرغم من نجاح مصر امس في اغلاق حدودها مع قطاع غزة فان تنفيذ هجوم مسلح ضد اسرائيل الذي ربما يشمل عملية اختطاف او عملية quot;انتحاريةquot; مسألة وقت حسب تقديرات الاجهزة الامنية الاسرائيلية. واوضحت انه مع فتح الحدود بين قطاع غزة ومصر قبل اغلاقها بشكل كامل امس لا يمكن لاجهزة الامن في اسرائيل تقدير حجم الاسلحة والذخائر التي تم تهريبها.

وزعمت الصحيفة ان قوات الامن المصرية اعتقلت السبت الماضي مواطنين من قطاع غزة يدعيان هاني ورامي حمدان كانا يحملان احزمة ناسفة داخل شبه جزيرة سيناء فيما اعتقل 15 اخرون في اليوم الذي سبقه. وقالت ان 12 شخصا من بين المعتقلين كانوا من نشطاء حركة (حماس) موضحة ان خلية مسلحين فلسطينيين كانت قد اعتقلت كذلك بالقرب من معبر طابا المصري القريب من اسرائيل حيث عثر مع اعضائها على احزمة ناسفة.

وكان قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الاسرائيلي يؤاف جلانت قد قرر قبل يومين رفع حالة التأهب في صفوف جيشه على طول الحدود مع مصر وتعزيز البلدات المحيطة بقطاع غزة والقريبة من الحدود بالجنود خشية تسلل مجموعات فلسطينية مسلحة اليها.

الحدود بين مصر وغزة اغلقت بشكل كامل

وافاد شهود عيان ان الشرطة المصرية والشرطة التابعة للحكومة الفلسطينية المقالة اغلقتا صباح اليوم الحدود بين مصر والقطاع بشكل كامل. وقال الشهود العيان ومصور من وكالة فرانس برس ان quot;الجنود المصريين الذين انتشروا بكثافة على طول الحدود اغلقوا الحدود بين قطاع غزة ومصر بشكل كامل ولم يبقوا على اي ثغرةquot;. واضاف ان قوات الامن المصرية quot;تقوم بتجميع الفلسطينيين المتأخرين في العريش للسماح لهم بمرور دفعه وحدة الى قطاع غزة والمصريين المتأخرين في قطاع غزة الى مصرquot;. وتحدث المصدر نفسه عن quot;تواجد مكثف للشرطة التابعة للحكومة الفلسطينية المقالة على طول الحدود مع مصرquot;.

وعمدت مصر الى سد الفجوات بالاسلاك الشائكة من دون ان تتوقف حركة الفلسطينيين وان كانت السلطات المصرية تحاول ضبطها عن طريق منعهم من الذهاب الى ابعد من المنطقة الحدودية. وكانت حركة حماس اعلنت السبت انها ستعمل بالتعاون مع الامن المصري على ضبط الحدود بين قطاع غزة ومصر تدريجيا، فيما استمر تدفق الفلسطينيين للاسبوع الثاني على التوالي عبر معبر رفح باتجاه الاراضي المصرية.

إسرائيل ستفرج عن فلسطينيين متورطين بالقتل

الى ذلك قررت إسرائيل تخفيف المعايير التي تسمح باطلاق سراح معتقلين فلسطينيين مقابل الافراج عن الجندي جلعاد شاليط المحتجز منذ اكثر من سنة ونصف السنة في غزة. حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية الإثنين، وقالت وسائل الاعلام ان تخفيف هذه المعايير سيسمح لاسرائيل بوضع لائحة باسماء معتقلين فلسطينيين تطالب حركة حماس باطلاق سراحهم لكن الافراج عنهم كان مستحيلا لان الدولة العبرية تعتبر ان quot;ايديهم ملطخة بدماءquot; اسرائيليين.

وتستخدم اسرائيل هذه العبارة للحديث عن اشخاص متورطين بشكل مباشر او غير مباشر في عمليات قتل اسرائيليين. واوضحت المصادر نفسها ان رئيس الحكومة ايهود اولمرت صوت لمصلحة هذا الاقتراح، خلافا لرأي رئيس جهاز الامن الداخلي (شين بت) يوفال ديسكين. وخطفت ثلاث مجموعات فلسطينية مسلحة بينها حماس شاليط في 25 حزيران/يونيو 2006 على تخوم قطاع غزة. وقالت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان quot;مسؤولا اسرائيليا مهما رأى انه يتم تسهيل ترتيبات لتبادل (معتقلين) مقابل شاليط لكن تنفيذه ليس وشيكاquot;.

وبدأت لجنة تضم ممثلين من عدة وزارات مطلع الشهر الجاري دراسة تخفيف المعايير التي تسمح بالافراج عن الفلسطينيين في اطار عملية تبادل تسمح لشاليط باتسعادة حريته. وردا على سؤال رفض تساحي موشيه المتحدث باسم رئيس هذه اللجنة التي يقودها نائب رئيس الوزراء حاييم رامون، الادلاء باي تعليق. كما رفض مارك ريغيف المتحدث باسم مكتب اولمرت، الادلاء باي تعليق على المعلومات التي بثتها الاذاعة الاسرائيلية العامة.

اصابة ثلاثة شرطيين بالرصاص في صدامات مع عناصر من حماس على الحدود

من جهة أخرىقال شهود عيان في منطقة رفح الحدودية بين مصر وقطاع غزة ان ثلاثة شرطيين مصريين اصيبوا بالرصاص في صدامات بين قوات الامن المصرية وعناصر مسلحة من حركة حماس عند بوابة صلاح الدين، على خط الحدود المصرية مع غزة.

واضاف الشهود، ان الصدامات بدات عندما القى فلسطينيون غاضبون من غلق الحدود المصرية الحجارة على افراد الشرطة المصرية الذين ردوا بالقاء قنابل مسيلة للدموع عليهم لتفريقهم.

واوضح الشهود ان الصدامات تطورت الى تبادل لاطلاق النار بين الطرفين. وعلى الجهة الفلسطينية من رفح افاد مسؤول طبي وشهود عيان فلسطينيون ان رجلا فلسطينيا قتل بالرصاص واصيب ثلاثة اخرون بالرصاص خلال مواجهات اندلعت بين عناصر من الامن المصري وعشرات الفلسطينيين على الحدود بين قطاع غزة ومصر.