برلين: حل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في مستهل زيارته الرسمية لجمهورية ألمانيا الاتحادية ضيفا على مقر بلدية برلين المشهور بالمبنى الاحمر حيث كان في استقباله والوفد المرافق لدى وصوله الى مقر البلدية عمدة برلين كلاوس فوفيرايت الذي صافحه وأعضاء الوفد المرافق واصطحب ضيفه الى قاعة الاستقبال الرئيسية بحضور رئيس مجلس نواب حكومة برلين المحلية وأعضاء الحكومة والوفد الاقتصادي المرافق للشيخ محمد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ورجال أعمال ألمان .

وألقى كلاوس فوفيرايت كلمة ترحيبية أعرب فيها عن سعادته وحكومته بزيارة الشيخ محمد مؤكدا أنها ستسهم في تعزيز علاقات الصداقة والشراكة القائمة بين دولة الامارات وجمهورية ألمانيا وبين مدينتي دبي وبرلين على وجه الخصوص.

وقال عمدة برلين quot;انكم قادمون من بلد له جاذبيته ومكانته الكبيرة لدى الشعب الألماني ودولتكم الامارات ومدينة دبي هي من المدن الرائعة السريعة النمو والتطور على المستوى العالمي وانتم بجهودكم ورؤيتكم ساهمتم مساهمة حاسمة في دفع مسيرة التطور والنمو التي يشهدها بلدكم خاصة في قطاع الاستثمارات السياحية الذي تولونه رعاية خاصة ونحن في ألمانيا عموما وبرلين خاصة نعير هذا القطاع أولوية كبيرة وهناك حركة سياحية نشطة بين بلدينا نأمل أن تزداد نشاطا وحجماquot;. وأشار الى معرض برلين للسياحة الذي تشارك فيه دولة الامارات بفعالية وحضور كبير والذي سيعقد شهر مارس المقبل.

وأبدى اعجابه بالتطور الديناميكي الذي يميز دولة الامارات ويثير اعجاب ألمانيا على المستويين العام والخاص وينظر الشعب الألماني الى هذا التطور باعجاب وتقدير لاسيما مايتم تنفيذه من مشاريع تنموية ضخمة في شتى القطاعات، مشيرا الى مساهمة العديد من الشركات الالمانية في تنفيذ هذه المشاريع وخطط التنمية والتحديث في الدولة .

وأعرب عن ثقته بان زيارة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التاريخية الى برلين ستسفر عن توسيع آفاق التعاون والشراكة لتشمل الاستثمار المشترك في مجالات العلوم والتكنولوجيا والبحوث والصحة والطب، مؤكدا ان هناك معطيات جديدة وقواسم مشتركة تشجع على افتتاح قنوات جديدة للتواصل بين الطرفين .

وقد رد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على كلمة عمدة برلين الترحيبية عقب توقيعه على الكلمة التي سجلها في سجل المدينة الذهبي وقال فيها quot;سعدت بزيارة المدينة التي هي أهم عناوين العالم الجديد التواق الى الأمن والسلام والبناء والعدل والتضامن بين بني الانسانquot;.

وجاء في كلمة الشيخ محمد quot; اذا كانت أحداث القرن العشرين الكبرى قد بدأت في برلين أو انتهت فيها فان النهاية السعيدة بسقوط الجدار واسترداد الوحدة قد جعلت من برلين رسالة عالمية بنشر السلام العالمي وأفول عصر الجدران العازلة والقهر وسلب الحقوق وعلى مر التاريخ كانت هناك مدن متشابهة كثيرة ومدن متميزة قليلة وفي زمننا هذا فان المدينة المميزة هي التي تكتب تاريخها في المستقبل وترتاد الآفاق وتتطلع دائما الى الأمام وتبني جسورا لعبور أحلام شبابها وشاباتها الى أرض الواقع وتحفز على الابداع والابتكار والتجديد وتتوخى الجودة والامتياز في كل جوانب حياتها لتنافس على مستوى العالم بقدرات أبنائها وصفات شعبها وتأثيرها الايجابي في محيطها وعالمها أرى برلين بين هذه المدن وكذلك أرى دبي quot;.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في معرض رده على كلمة عمدة برلين quot;أشكركم على دفء الاستقبال وحرارة الترحيب بنا والوفد المرافق ..ونحن جئنا الى برلين لتوطيد صداقتنا التاريخية التي تربط بلدينا وشعبينا quot;..مؤكدا أن الزيارة ستسفر عن تطور ايجابي للعلاقات الثنائية بين دولتنا وألمانيا ..ونوه الشيخ محمد الى وجود شركات ألمانية كبيرة تعمل في الدولة وتسهم في مسيرة التطور الحضاري .

وأعرب الشيخ محمد عن سعادته بأن يشير الى أن دولتنا الاكثر نموا والاسرع بين دول العالم ما يؤكد انها تود مد جسور لتقوية علاقاتنا مع ألمانيا وغيرها من الدول الصديقة .

وأكد الشيخ محمد في ختام كلمته أنه ليس في عجلة من أمره بالنسبة لتسيير طيران الامارات الى برلين فكل بلد له قوانينه وحساباته ونحن في دولة الامارات أجواؤنا مفتوحة للاصدقاء دوما ..معتبرا ان تسيير / الامارات / الرحلات جوية مع برلين سيسهم الى حد كبير في تقوية أواصر العلاقات الثنائية ومد جسور جديدة للتواصل الحضاري والثقافي .

وعقب انتهاء مراسم الاستقبال الكبير الذي حظي به نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والوفد المرافق من قبل عمدة برلين وأعضاء مجلس النواب والحكومة المحلية لمدينة برلين ..توجه الشيخ محمد وكلاوس فوفيرايت في موكب رسمي كبير الى بوابة /براندن بورغ/ التاريخية الشهيرة في برلين حيث استمع الشيخ محمد من كلاوس الى عرض تاريخي للبوابة التي تعتبر البوابة الوحيدة الباقية من بوابات برلين التاريخية .

واشار عمدة برلين الذي التقط والشيخ محمد الصور التذكارية أمام البوابة الى أنها بنيت عام 1788 ميلادية ومازالت تشكل معلما تاريخيا وحضاريا بارزا من معالم برلين العمرانية .

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد وصل الى موقع البوابة التاريخية وسط ترحيب من سكان برلين وشبابها الذين اصطفوا على جانبي البوابة ملوحين لضيف بلادهم الكبير.