ابو الغيط: من سيكسر خط الحدود ستكسر قدمه

عواصم: عاد الظلام ليخيم مجدداً على عدة أنحاء بمدينة غزة، بعدما بدأت السلطات الإسرائيلية قطع إمدادات الكهرباء اعتباراً من مساء الخميس، في خطوة من شأنها تضييق الحصار على القطاع الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية quot;حماس.quot;

وقال نائب وزير الدفاع الإسرائيلي، ماتان فيلاناي، إن السلطات الإسرائيلية ستبدأ بتقليص الطاقة الكهربائية بنحو ميغاواط واحد، على مدار أسبوع، من بين 124 ميغاواط، يجري تزويد قطاع غزة بها.

تأتي هذه الإجراءات الإسرائيلية، فيما يبدو، رداً على العملية الانتحارية التي وقعت الاثنين الماضي، بأحد المتاجر في مدينة quot;ديمونةquot;، والتي أسفرت عن مقتل إسرائيلية وإصابة11 آخرين، وهو الهجوم الذي أعلنت حماس مسؤوليتها عنه. كما تأتي فيما تتواصل الغارات الجوية التي تشنها الطائرات الحربية الإسرائيلية، على قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن غاراته الجوية تستهدف مسلحين يطلقون الصواريخ من داخل القطاع باتجاه بلدات جنوب إسرائيل. في هذا الصدد، اعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في بيان ان احد مقاتليها قتل الليلة متأثرا بجراحه التي كان قد اصيب بها فجر اليوم شرق مخيم جباليا بشمالي القطاع. واضاف البيان ان quot;الغصين اصيب بجروحه في غارة نفذتها طائرات الاحتلال في اثناء عودته من مهمة اطلاق صورايخ باتجاه بلدة اسديروت الاسرائيلية. كما قتل سبعة فلسطينيين بينهم ستة ناشطين اليوم في هجمات اسرائيلية جديدة في قطاع غزة حيث تواصل اسرائيل ضغوطها ردا على اطلاق صواريخ فلسطينية على اراضيها.

اسرائيل: الصواريخ الفلسطينية تطلق من قاذفات مخبأة في حفر

الى ذلك، اظهرت مشاهد وزعها الجيش الاسرائيلي ان المجموعات الفلسطينية المسلحة تطلق الصواريخ من قاذفات مخبأة في حفر، الامر الذي يجعل من الصعب رصدها وتدميرها. وتظهر المشاهد التي صورت خلال توغل للجيش الاسرائيلي صباح الخميس، قاذفات نصبت في حفر عمقها متر او متران تطلق بواسطة جهاز كهربائي موقوت.

وقد جدد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الخميس التأكيد ان بلاده تنوي ابقاء الضغوط على قطاع غزة توصلا الى وقف اطلاق الصواريخ.

وكانت إسرائيل قد فرضت إغلاقاً تاماً على قطاع غزة، شمل كل المعابر الحدودية منذ الجمعة، وذلك بعد أيام من استمرار quot;تساقط الصواريخquot; المحلية الصنع على جنوب إسرائيل. وأدى إغلاق المعابر إلى منع دخول شحنات الوقود والمواد الغذائية والأدوية، مما دفع نشطاء فلسطينيين إلى تفجير الجدار الحدودي بين قطاع غزة ومصر، مما سمح لمئات الآلاف من الفلسطينيين بدخول الأراضي المصرية لشراء احتياجاتهم المعيشية.

وحسب تقديرات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين quot;أونرواquot;، فقد قُدرت أعداد الفلسطينيين الذين عبروا خط الحدود من قطاع غزة إلى مصر، خلال الـ48 ساعة الماضية، بنحو 700 ألف شخص. و قد اعلن مكتب الامم المتحدة للشؤون الانسانية ان 37 شاحنة تحمل مساعدات انسانية تمكنت من الدخول الى قطاع غزة قادمة من اسرائيل اليوم وبينها تسع شاحنات تحمل كتبا ودفاتر مدرسية للمدارس الفلسطينية التي تشرف عليها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (انروا) وعشر شاحنات تحمل سكرا وقمحا وتتبع برنامج الغذاء العالمي اضافة الى شاحنات اخرى تحمل واردات تجارية من بينها لحوما مجمدة. واضاف المكتب انه على الرغم من ان دخول تلك الشاحنات يعتبر امرا جيدا quot;فانها لا تقترب حتى من المستوى المطلوب للايفاء باحتياجات سكان غزةquot;.

منصور:تقرير حول نتائج غزة والضفة

هذا و قال المندوب الفلسطيني لدى الامم المتحدة رياض منصور اليوم انه يتوقع قيام منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية جون هولمز بنشر تقرير حول نتائج زيارته المقبلة لقطاع غزة والضفة الغربية الاسبوع المقبل.

وقال منصور quot;نتوقع تقديم هولمز تقريرا حول نتائج زيارته وما يكتشفه خلالها ليس فقط للسكرتير العام بل لمجلس الامن والاعلام كذلكquot; لاجبار اسرائيل على الانصياع للقانون الانساني الدولي.وكان السكرتير العام قد ابلغ السلطة الفلسطينية الاسبوع الماضي بعزمه ايفاد هولمز الى الاراضي المحتلة واسرائيل لبحث الموقف الانساني والقضايا الانسانية التي تخص الشعب الفلسطيني.

من جانبها قالت المتحدثة باسم السكرتارية العامة ميشيل مونتاس اليوم ردا على سؤال صحافي ان الامم المتحدة quot;تعتبر قطاع غزة ارض محتلة لاننا ننظر الى الاراضي الفلسطينية ككل ولا ننظر الى غزة بصورة مستقلةquot;. وتدعي اسرائيل والبلدان الغربية ان قطاع غزة لم يعد ارض محتلة منذ الانسحاب الاسرائيلي احادي الجانب من هناك عام 2005.

الاردن يبدي قلقه من استمرار الاستيطان الاسرائيلي

في غضون ذلك، ابدى الاردن اليوم قلقه من استمرار الاستيطان الاسرائيلي وفرض وقائع على الارض داعيا تل ابيب الى ايقاف فوري للعدوان وفك الحصار عن قطاع غزة. وذكر بيان للخارجية الاردنية ان وزير الخارجية الاردني صلاح الدين البشير شدد في خلال اجتماعه برئيس الجمعية البرلمانية لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا غوران لينماركر هنا اليوم على quot;قلق عمان ازاء استمرار سياسات الاستيطان الاسرائيلية وفرض الوقائع على الارض على نحو يهدد باجهاض فرص اقامة الدولة الفلسطينية وتقويض عملية السلامquot;.

وقال البيان ان البشير اعرب عن قلق بلاده من استمرار الحصار والعدوان الاسرائيلي ضد قطاع غزة محذرا من مغبة ضياع فرصة اقامة الدولة الفلسطينية الامر الذي قد يؤدي الى quot;تهديد امن واستقرار منطقة الشرق الاوسطquot;.

واضاف انه دعا اسرائيل الى quot;ايقاف ذلك فورا وادراك انه لا يمكن اطلاق مفاوضات حقيقية للوصول الى نتائج ملموسة على الارض في ظل استمرار الاعتداءات والانتهاكات ضد الفلسطينيينquot;.

كما حث المجتمع الدولي على تكثيف الجهود لمساعدة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي على تحقيق تقدم ملموس في مفاوضات الوضع النهائي وضمان تنفيذ الطرفين لالتزاماتهما وفق ما تم الاتفاق عليه خلال لقاء (انابوليس) الدولي للسلام وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وبما يقود الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على كامل التراب الفلسطيني. وقال البيان ان الجانبين بحثا موضوع الحوار بين الثقافات والاديان كأساس للسلام في العالم وسبل توسيع نطاق القواسم المشتركة بين الحضارات والتعاون الدولي في وضع الاستراتيجيات الملائمة للتقريب بين الثقافات مستعرضا جهود بلاده في هذا المجال.

ونسب البيان الى المسؤول الاوروبي تأكيده اهتمام اوروبا والسويد بوجه خاص في تحسين علاقاتها مع المسلمين في العالم الاسلامي.

الاتحاد الدولي لحقوق الانسان يشجب العقاب الجماعي الاسرائيلي لقطاع غزة

كذلك، اعرب الاتحاد الدولي لحقوق الانسان اليوم عن دعمه لقيام عدد من المنظمات الانسانية الفلسطينية والاسرائيلية باصدار بيان مشترك تحتج فيه على لجوء اسرائيل لمعاقبة الشعب الفلسطيني جماعيا في قطاع غزة.

واعرب الاتحاد الذي يتخذ من باريس مقرا له في بيان عن شجبه للعملية العسكرية التي تشنها اسرائيل في قطاع غزة والتي اسفرت عن سقوط المزيد من القتلى والجرحى في وقت سابق اليوم ردا على العملية الانتحارية التي استهدفت مدينة ديمونة الاسرائيلية. واكد الاتحاد ان السكان المدنيين في غزة يدفعون ثمنا باهظا للغارات والقصف الاسرائيلي مشيرا الى ان البنى التحتية في غزة باتت على شفا الانهيار.

واضاف ان اسرائيل quot;تقوم بخفض الامدادات الكهربية التي تبيعها الى قطاع غزة في عقاب جماعي ضد السكان المدنيين وبموافقة المحكمة الاسرائيلية العلياquot;. وحث الاتحاد اسرائيل على quot;الوقف الفوري لكافة الغارات العسكرية التي تشنها في غزة واستئناف امدادات الوقود والكهرباء لمنع تفاقم الازمة الانسانية هناكquot; .

كما حث حركة حماس على وقف شن هجمات صاروخية على اهداف مدنية اسرائيلية والامتناع عن التهديد بشن المزيد من الهجمات.

واشنطن تدعو اسرائيل للعمل على quot;عدم تفاقمquot; الوضع الانساني في غزة

بدورها دعت الولايات المتحدة اليوم اسرائيل للعمل على quot;عدم تفاقمquot; الوضع الانساني في غزة بعد ان خفضت اسرائيل من تزويد قطاع غزة بالتيار الكهربائي ردا على استمرار اطلاق الصواريخ من القطاع.

وقال توم كايسي المتحدث باسم وزارة الخارجية quot;نحترم حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها ولكن نعتقد انه لا يجوز اتخاذ اجراءات من شأنها ان تزيد من تفاقم الوضع الانساني للسكان المدنيين في غزةquot;. واضاف quot;انا متأكد من اننا سنستمر في توجيه هذه الرسالة لهمquot;.