واشنطن:اعلن المسؤولون عن المخابرات الاميركية الخميس انهم تلقوا اشارات تفيد ان الرأي العام الاسلامي قد تحول ضد القاعدة. واشاروا الى انخفاض الهبات الى تنظيم القاعدة الذي يتعرض لانتقادات غير مألوفة من قبل متطرفين اخرين ومحاولات مسؤولي القاعدة الوصول الى المؤمنين المسلمين.

وقال مدير المخابرات الاميركية مايك ماكونيل امام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب quot;لا نعلم ما اذا كنا قد وصلنا الى نقطة الانقلابquot;. واضاف quot;لكن هناك عدد من الاشاراتquot; تدعم هذا الامر مشيرا الى تحول محافظة الانبار التي كانت ملاذا للقاعدة في العراق.

وأضاف quot;ما لاحظناه خلال العام الماضي وخلال هذين الشهرين من العام 2008 هو ان تنظيم القاعدة واجه صعوبات في جمع اموال وفي الاستمرار بالوضع الذي كان فيهquot;.

ومن ناحيته، اقر مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية (سي آي ايه) مايكل هايدن امام اللجنة نفسها بان تصرفات المسلمين تجاه القاعدة quot;يصعب تقييمهاquot;.

ولكنه تحدث عن الدعوة التي اطلقت على مواقع جهادية على شبكة الانترنت لطرح اسئلة على الرجل الثاني في القاعدة ايمن الظواهري حيث رأى فيها اشارة عن قلق محتمل لدى زعماء التنظيم الارهابي تجاه تراجع الدعم لهم في العالم الاسلامي.

واوضح ماكونيل ان الاستخبارات لاحظت ان عددا من المجموعات السلفية ندد مؤخرا بالاعمال التي يقوم بها تنظيم القاعدة.وقال ايضا quot;بالنسبة لنا، هي اشارة اخرى بان المسلمين (مليار مسلم) الذي يمارسون ايمانهم كمواطنين صالحين لم يعودوا مع القاعدة التي هي جناح متطرفquot;.

واقر ماكونيل مع ذلك بان تنظيم القاعدة حقق نجاحات غير مسبوقة من خلال جمع المتطرفين المسلمين عبر الانترنت.