أربيل: أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الخارجية كيم هاولس ضرورة الحفاظ على حقوق جميع مكونات الشعب العراقي. واضاف هاولس في مؤتمر صحافي مشترك عقده مساء اليوم في أربيل في مصيف صلاح الدينمع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني ان quot;المرحلة الحالية تتطلب الدفاع عن حقوق جميع القوميات والعرقيات في العراق ونتمنى احترام حقوق جميع القوميات والاديان حسب الدستور العراقي.quot; وقال quot;نحن مع شعب كردستان ونهتم بامره وننظر بعطف الى المظالم التي لحقت به وحتى لا تتكر هذه المظالم ارسلنا جنودنا الى العراق وسنستمر في ذلكquot;.

ومن ناحيته قال البارزاني انه بموجب اتفاق سياسي تم الاتفاق على نسبة 17 في المئة من الميزانية العراقية لاقليم كردستان وquot;نرى ان هذه النسبة هي اقل من النسبة الحقيقية لكن قبلنا بهذا حسب اتفاق سياسي الى ان يجري احصاء في العراقquot;.

وأضاف quot;يجب الالتزام بهذا الاتفاق واي تاخير يؤدي الى تعطيل التنمية في جميع أنحاء العراق وليس فقط اقليم كردستانquot; مشيرا الى أن الكرد شركاء في الدولة العراقية ومايتردد عن تحجيم دورهم في بغداد لاساس له.

واشار الى ان وفدا كرديا سيغادر قريبا الى بغداد لبحث القضايا العالقة بين الحكومتين الكردية والعراقية قائلا quot;ارسلت قبل فترة رسالة الى رئيس الوزراء نوري المالكي وطالب هو بارسال وفد من الاقليم الى بغداد لمعالجة هذه المشاكل وسيتوجه الوفد قريبا الى بغدادquot;.

واوضح انه بحث مع الوزير البريطاني الوضع في العراق بشكل عام ودور الكرد وكيفية تطوير العملية السياسية في العراق مشيرا الى ان العلم العراقي الجديد سيرفع في اليومين المقبلين بشكل رسمي في اقليم كردستان العراق.