الكويت: ندد نواب كويتيون سنة الاحد بتجمع نظمه ناشطون من مواطنيهم الشيعة احياء لذكرى عماد مغنية، والمتهم بالضلوع في خطف طائرتين كويتيتين ومقتل كويتيين. وقال النائب فيصل المسلم امام الصحافيين ان quot;اقامة تابين وعزاء لعماد مغنية هو استفزاز للكويتيين (...) خصوصا انه مجرم قتل ابناء الكويت وروع اهلهاquot;. بدوره ندد النائب محمد براك المطير بquot;قيام فعاليات نيابية وسياسية كويتية شيعية بتأبين quot;الارهابي المجرمquot; عماد مغنية متناسية جرائمه بحق الكويت وشعبهاquot;.

واعتبر المطير ان هذا التجمع quot;ضرب عرض الحائط التصريحات الرسمية لوزيري الخارجية والداخلية التي اكدت ان مغنية هو من سفك الدماء الكويتية وهو من اختطف الطائرة الجابريةquot;. وطالب النائب quot;الجهات المعنية في الدولة باتخاذ اجراءات صارمة تجاه من يعبث ويفتن في الكويتquot;.
كما ندد بالتجمع النائب علي العمير داعيا وزير الداخلية الى اتخاذ اجراءات بحق منظمي التجمع ومطالبا النائب عدنان عبد الصمد الذي شارك في التجمع والقى كلمة خلاله، بتقديم الاعتذار الى الشعب الكويتي.
وكان ناشطون شيعة كويتيون نظموا مساء السبت تجمعا احياء لذكرى القائد العسكري في حزب الله معتبرين اياه quot;شهيدا بطلاquot;.

وقال عبد الصمد في التجمع ان quot;عماد مغنية هو الشهيد البطل الذي زلزل الارض تحت اقدام العدو الصهيوني واميركا. دم الشهيد مغنية سيزيل اسرائيل من الوجودquot;.
ونفى عبد الصمد الذي كان يرتدي لباسا عسكريا ويقف امام صورة عملاقة لمغنية، معلومات تداولتها الصحف المحلية ومفادها ان الاخير كان متورطا في خطف طائرتين كويتيتين في ثمانينات القرن الماضي وفي سلسلة اعتداءات في الكويت.

وقال عبد الصمد امام حشود رددت عبارة quot;الموت لاميركا الموت لاسرائيلquot; انه quot;لا يوجد دليل واحد على ان مغنية هو المخطط او المنفذ لاختطاف الطائرتين الكويتيتينquot;.

وبالرغم من انه يشتبه بان مغنية هو المسؤول عن خطف طائرتين كويتيتين فان السلطات الكويتية لم توجه اليه يوما التهمة رسميا. ولكن الصحف المحلية نقلت عن وزير الداخلية الكويي الشيخ جابر الخالد الصباح الخميس قوله ان الكويت فرحة لمقتل عماد مغنية.

واختطفت طائرتان تابعتين للخطوط الجوية الكويتية احداهما ايرباص والاخرى بوينغ 747 من قبل مجموعات شيعية للمطالبة بالافراج عن 17 ناشطا شيعيا معتقلين في الكويت لتنفيذ اعتداءات ضد مصالح اميركية وفرنسية وكويتية في الكويت.

ويشكل الشيعة ثلث سكان الكويت الاصليين الذين يقدر عددهم بمليون نسمة وهم ممثلون في البرلمان باربعة نواب. واتهم حزب الله اسرائيل باغتيال مغنية في حين نفت الاخيرة ضلوعها في العملية.