الإندبندنت: سنوات أوباما في هاواي

مداخلة بين المستشارين العلميين لهيلاري كلينتون واوباما

المندوبون السوبر يقررون المرشح الديمقراطي لإنتخابات الرئاسة الأميركية

كلينتون تستعيد نغمة الفوز ولو بهامش ضئيل

أوباما وماكين يفوزان في فرجينيا وواشنطن وميريلاند

كلينتون وأوباما يتبادلان الأدوار ويتطلعان لإنتخابات اليوم

ميلووكي (ويسكونسن): يقرر الديمقراطيون في ولايتي ويسكونسن وهاواي اليوم خياراتهم في معركة رئاسية ساخنة تأمل فيها السناتور هيلاري كلينتون أن تسرق الزخم الذي حققه منافسها السناتور باراك أوباما في الإنتخابات الأولية السابقة قبل أن يدخل السباق الى ولايات أهم في مارس اذار. وأظهرت استطلاعات الرأي سير اوباما الذي يطمح لأن يكون أول رئيس أميركي أسود وكلينتون التي تأمل في أن تكون أول رئيسة اميركية كتفا بكتف في ويسكونسن.

ويأمل اوباما سناتور ايلينوي ان يواصل في ويسكونسن يوم الثلاثاء الانتصارات التي حققها على كلينتون سناتور نيويورك في ثمانية سباقات متتالية للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الاميركية القادمة في نوفمبر تشرين الثاني. أما في هاواي فتميل الكفة بشدة لصالح اوباما لانه من مواليد الولاية. ويتحدد في الانتخابات الاولية التي تجري في ويسكونسن وهاواي الثلاثاء موقف 94 مندوبا يشاركون في المؤتمر العام للحزب الديمقراطي الذي يعقد في اغسطس اب ويختار مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية في الرابع من نوفمبر. ويتقدم اوباما بفارق ضئيل على كلينتون في عدد المندوبين الموالين له في الانتخابات الاولية التي جرت حتى الان. ونقل الاثنان بالفعل اهتمامهما الى السباق القادم في الرابع من مارس اذار الذي يجري في اوهايو وتكساس ولهما 334 مندوبا. وتمتعت كلينتون بشعبية سابقة في الولايتين وإن اظهر استطلاع للرأي في تكساس يوم الاثنين ان السباق ساخن ومتقارب. وسافرت كلينتون الى اوهايو الليلة الماضية بينما توجه اوباما الثلاثاء الى تكساس.

وتنتهي الانتخابات في ويسكونسن الساعة التاسعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0200 بتوقيت جرينتش) الاربعاء ومن المنتظر ان تعلن النتائج بعد وقت قصير من انتهاء الاقتراع. ورغم انخفاض درجات الحرارة الى ما تحت الصفر والعواصف الثلجية المنتظرة في الولاية يتوقع المسؤولون اقبالا كبيرا على المشاركة في الانتخابات الاولية. ويفتتح الديمقراطيون مؤتمرهم الحزبي في هاواي لتحديد خياراتهم في انتخابات الرئاسة القادمة في منتصف الليل بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0500 بتوقيت جرينتش) الاربعاء.

وانعكست المنافسة الساخنة بين كلينتون واوباما في عبارات حادة يوم الاثنين حين هاجمته كلينتون لاستخدامه في حملته عبارات من خطاب صديقه وحليفه ديفال باتريك حاكم ماساتشوستس. وأقر اوباما بأنه كان عليه ان ينسب الاقوال لصاحبها لكنه قال أيضا ان الامر لا يستحق هذه الضجة. لكن كلينتون حاولت الاصطياد في الماء العكر قائلة ان هذه الواقعة تلقي شكوكا على مصداقية بلاغة اوباما وهي من أكثر النقاط قوة وتأثيرا لدى سناتور ايلينوي. وقالت كلينتون السيدة الامريكية الاولى السابقة للصحفيين موجهة حديثها لاوباما quot;اذا كانت كل حملتك تدور حول الكلمات فعلى الاقل يجب ان تكون كلماتك. هذا رأي.quot; وتفجر هذا الخلاف خلال مأدبة عشاء للحزب الديمقراطي يوم السبت الماضي حين رفض اوباما انتقادات كلينتون له بانه صاحب أقوال لا أفعال. وقال quot;لا تقولي لي ان الكلمات لا تهم.

quot;لدي حلم.. هل هذه مجرد كلمات. نرى ان هذه الحقائق تثبت نفسها بنفسها.. ان كل الناس خلقوا سواسية.. هل هذه مجرد كلمات.quot; كانت هذه الكلمات المأخوذة من التاريخ الامريكي تتماثل مع ما ورد في خطاب لباتريك خلال حملته الناجحة للفوز بمنصب حاكم ولاية ماساتشوستس عام 2006 . وصرح اوباما للصحفيين في اوهايو بأن باتريك هو الذي اقترح عليه استخدام هذه الكلمات لكن كان عليه رغم ذلك ان يوضح انها كلمات صديقه حاكم ماساتشوستس وان استطرد quot;لا اعتقد ان هذا أمر يستحق.quot;

وفي السباق الجمهوري تجري الانتخابات الاولية في ولاية واشنطن وهي الجزء الثاني من السباق في الولاية على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة. وتمثل الجزء الاول في الاجتماع الحزبي الذي عقده الجمهوريون في الولاية في التاسع من فبراير شباط والذي فاز فيه بفارق بسيط جون مكين سناتور اريزونا الذي يتصدر المتنافسين الجمهوريين. ويتمتع مكين بفارق كبير قد يستحيل تخطيه في عدد المندوبين الموالين له مقارنة بمنافسه الأخير الباقي في السباق وهو مايك هاكابي حاكم اركنسو السابق. وينتهي تصويت الجمهوريين في ولاية واشنطن الساعة 11 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0400 بتوقيت جرينتش) الاربعاء.

وقدم الرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش الاب دعمه لمكين وحث المحافظين في الحزب الجمهوري على الالتفاف حول مكين واصفا انتقاداتهم له بأنها quot;ظالمة تماما.quot; وانتقد المحافظون في الحزب الجمهوري مكين وقالوا انه ليبرالي متخف في هيئة محافظ واختلفوا معه في قضايا منها الضرائب والهجرة لكن بوش الاب قال انه مستاء من الهجمات التي يشنها الجناح المحافظ في الحزب الجمهوري على مكين الذي أصبح الان المرشح الجمهوري المرجح لخوض الانتخابات الرئاسية امام المنافس الديمقراطي. وقال بوش الاب وهو الرئيس الامريكي الحادي والاربعين في مؤتمر صحفي حضرته زوجته باربرة مع مكين quot;لقد تشكلت شخصيته في حرب كانت بمثابة اختبار قاس. ان ولاءه لامريكا بعيد عن اي شكquot; في اشارة الى الحرب الفيتنامية التي شارك فيها مكين.

وفي وقت لاحق قال مكين انه سيسعد اذا انضم الرئيس الاميركي الحالي جورج بوش الابن الى حملته أيضا. وقال على متن الطائرة التي يستخدمها في جولاته الانتخابية ان عددا ممن شارك من قبل في حملة بوش لجمع الاموال بدأوا ينضمون الى حملته الان. ويحاول مكين التعامل مع بوش بميزان بعد ان انخفضت شعبية الرئيس الامريكي الجمهوري الى مستويات شبه قياسية قرب 30 في المئة بسبب حرب العراق التي لا تحظى باي شعبية. ويمزح المنافس الديمقراطي اوباما من علاقة بوش ومكين الجمهوريين ويقول ان التصويت لمكين هو بمثابة التصويت لبوش لفترة رئاسية ثالثة.