الياس توما من براغ : وصف رئيس الحكومة السوفاكية روبرت فيتسو مساء اليوم إعلان برلمان كوسوفو الاستقلال من جانب واحد بأنه :كان خطأيزيد حدة التوتر حيث لا يريد احد ذلكquot;. ورأى quot;أن مجلس الأمن كان عليه أن يوافق على حل ما وان يتوصل الاتحاد الأوربي إلى موقف موحد مشددا على أن بلاده لن تعترف بكوسوفو إذا لم يتغير وضعها القانوني الدوليquot;.

وبالتوافق مع هذا الموقف أكد الرئيس السلوفاكي ايفا ن غاشباروفيتش أن بلاده لن تعترف باستقلال إقليم كوسوفو في الوقت الحاضر مشددا على أن مسالة الاعتراف بكوسوفو لن تحل في غضون عام أو عامين وإنما يمكن لها أن تستغرق 10 أعوام . ووصف إعلان الاستقلال الأحادي الجانب بأنه يمثل ضربة لمؤسسات تحظى بالاعتبار الدولي كالأمم المتحدة .

من جهته اعتبر نائب رئيس الحكومة السلوفاكية دوشان تشايلوفيتش إعلان استقلال كوسوفو بأنه خرق للقانون الدولي واصفا كوسوفو بأنه إقليم مخدراتي في إشارة إلى أن الإقليم يعتبر حسب الأوساط الأمنية الأوروبية احد مراكز المخدرات والدعارة الرئيسية في أوروبا.

يذكر أن سلوفاكيا تتواجد فيها أقلية مجرية كبيرة العدد مثل رومانيا وهذه الأقلية لديها إشكالات في التعايش مع الأغلبية السلوفاكيةويطرح بعض قادتها مطالب بالحكم الذاتي الأمر الذي يستفز السلوفاك ولهذا تتصف العلاقات السلوفاكية المجرية بأنها باردة منذ فترة على خلفية الخلافات القائمة بين السلوفاك والأقلية المجرية التي تعيش في سلوفاكيا .