واشنطن: رفضت الولايات المتحدة اليوم المقارنة التي طرحها مسؤول فلسطيني، بين فلسطين واقليم كوسوفو الذي اعلن استقلاله من جانب واحد مؤخرا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك انه لا يزال بامكان المفاوضات في الشرق الاوسط ان تعطي نتائج في حين ان المفاوضات حول كوسوفو لم تعد تحمل اي امل.

واعلن ماكورماك ان اقليم كوسوفو quot;فريدquot;، مؤكدا مجددا موقف الولايات المتحدة حيال هذه المنطقة الصربية سابقا التي اعلنت استقلالها من جانب واحد الاحد والذي اعترفت به الولايات المتحدة وعدة دول غربية.

وكان امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه اعلن الاربعاء quot;من حق شعبنا اعلان استقلاله كشعب كوسوفو ونحن شعب محتل قبل كوسوفوquot;.واضاف quot;لا بد من اتخاذ خطوات لاعلان الاستقلال من طرف واحد كما فعلت كوسوفو وعلى العالم ان يتولى ازالة الاحتلال عن ارضناquot;.

من جهة اخرى، ذكرت وكالة ريا-نوفوستي من واشنطن نقلا عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بسكوف اليوم ان روسيا لا توافق الولايات المتحدة على اعتبار اقليم كوسوفو الذي اعلن استقلاله من جانب واحد، بمثابة حالة quot;فريدةquot;.

وقال بسكوف في خطاب في مركز نيكسون quot;لا يمكننا ان نوافق مع نظرائنا الاميركيين على فكرة ان حالة كوسوفو فريدةquot;.

واعتبر المتحدث باسم الكرملين انه يتوجب على روسيا والولايات المتحدة quot;شئنا ام ابينا ان تبحثا الامرquot; لاننا بدانا نرى بعد اعلان استقلال كوسوفو quot;اولى مؤشرات الردود المتتاليةquot;.

وذكر بان عدة مناطق تعيش نزاعات عبر العالم quot;رحبتquot; باستقلال كوسوفو، وحذر من ان quot;ذلك سيزداد عبر التسبب بمشاكل خطيرة جداquot;.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حذر الثلاثاء نظيرته الاميركية كوندوليزا رايس من quot;الخطرquot; الذي يمثله اعلان استقلال كوسوفو quot;على الاستقرار الدوليquot;.