تحركات لمدرعات تركية قرب الحدود العراقية
انقرة: قال خبير استراتيجي تركي اليوم ان العملية البرية التركية في شمالي العراق باتت وشيكة متوقعا ان تكون عملية خاطفة وعلى اهداف محددة مسبقا.

ونقلت وكالة انباء (جيهان) التركية عن رئيس معهد الأبحاث الاستراتيجية العالمية سداد لاجينر لاجينر القول ان قيام الجيش التركي بتنفيذ عمليات عسكرية برية ضد حزب العمال الكردستاني بات quot;امرا في عداد المؤكدquot;. واضاف لاجنير على أن أنقرة وواشنطن تجاوزتا مرحلة التخطيط للهجمات الى مرحلة خوض التفاصيل والمفاجئات الطارئة ولم يتبق على اعلان ساعة الصفر الا فترة قصيرة.

وأعرب عن توقعه أن تكون العمليات المرتقبة على شكل غارات خاطفة فاعلة على أهداف حيوية تحدد مسبقا كما هو الحال في الغارات الجوية الحالية. كما توقع ان يتزامن الهجوم البري مع السيطرة على المعابر الاستراتيجية وممرات الامداد اللوجستي لعرقلة تحركات مسلحي الحزب الانفصالي وتطويقهم في معاقلهم.

وأكد في هذا السياق أن موعد ذلك سيكون قبل نمو الاحراش واخضرار الغابات التي تعد عاملا مساعدا لاختباء المتمردين واخفاء تحركاتهم.

واشار الخبير الاستراتيجي الى أن حال من الذعر بدأت تدب في صفوف عناصر الكردستاني لادراكها بأن جبال قنديل لن تكون منطقة امنة لهم بحلول موسم الربيع. ولفت الى بدء مجموعات منها بالتوجه الى مواقع في جبال سنجار القريبة من الحدود السورية.

وكان وزير الخارجية التركي قد اكد قبل يومين في طريقه الى موسكو ان شن عمل عسكري في شمالي العراق quot;مازال خيارا قائماquot; وسينفذ وفقا لظروف الأحوال الجوية.