عواصم:قرر برلمان الجمهورية الصربية مساء الخميس ان من quot;حقquot; هذا الكيان الصربي البوسني الانفصال عن البوسنة، اذا ما اعترفت الامم المتحدة واكثرية بلدان الاتحاد الاوروبي باستقلال كوسوفو.
وجاء في قرار اعتمدته الاكثرية الساحقة في برلمان صرب البوسنة quot;اذا اعترف عدد كبير من اعضاء الامم المتحدة ولاسيما منهم اعضاء الاتحاد الاوروبي، باستقلال كوسوفو ... فان البرلمان يعتقد ان ذلك سيشكل سابقة في الاعتراف بالحق في تقرير المصير، بما فيه حق الانفصالquot;. واضاف القرار ان quot;الجمهورية الصربية تعتبر في وضع مماثل ان من حقها اجراء استفتاء لتقرير وضعها كدولةquot;.
وذكر المراقبون ان هذا الاستفتاء سيحصل على اكثرية كبيرة تؤيد الاستقلال.
وتشكل الجمهورية الصربية مع الاتحاد الكرواتي المسلم البوسنة بعد الحرب الطائفية التي عصفت بالجمهورية اليوغوسلافية السابقة من 1992-1995. ويرتبط الكيانان بمؤسسات مركزية ضعيفة.
وقد صدر هذا القرار بعد التظاهرة الكثيفة في بلغراد احتجاجا على استقلال كوسوفو.واعلن الرجل القوي في الجمهورية الصربية رئيس الوزراء الصربي البوسني ميلوراد دوديك بعدما شارك في تظاهرة بلغراد ان quot;اعتراف عدد كبير من اعضاء الامم المتحدة بكوسوفو سيكون تأكيدا لحقوق جديدة ومبادىءquot;.
واضاف quot;اذذاك نستطيع ان نفهم ان اعلان الاستقلال من جانب واحد مؤشر الى ان الجمهورية الصربية تستطيع في المستقبل الاعتماد على حق مماثلquot;.وقال quot;في وضع كهذا، لن تتردد الجمهورية الصربية في استشارة الرأي العام عبر استفتاء حول وضعهاquot;.
ومنذ اعلان استقلال كوسوفو الاحد، حرص دوديك على القول انه ليس سابقة يقتدى بها، فبدأ نزاع مع القوميين الصربيين البوسنيين الذين سارعوا الى المطالبة بانفصال الجمهورية الصربية عن البوسنة على غرار النموذج الكوسوفي.
انفجار في ميتروفيتشا الشمالية امام محكمة للامم المتحدة
يأتي ذلك بينما دوى انفجار لم يحدد مصدره مساء اليوم الخميس خارج مبنى محكمة تابعة للامم المتحدة في الشمال الصربي من مدينة كوسوفسكا ميتروفيتشا المقسمة اتنيا في شمال كوسوفو، كما اعلن متحدث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس.
وقال بسيم حتي لوكالة فرانس برس quot;عند الساعة20.30 (19.30 ت غ)، اطلقت شحنة ناسفة ضد مبنى يؤوي محكمة للامم المتحدةquot;.
وتابع quot;لم يصب احد بجروح، لكن الانفجار اسفر عن اضرار ماديةquot;، مضيفا ان تحقيقا للشرطة بدأ.
وكان نحو مئة صربي تجمعوا اليوم الخميس امام هذا المبنى بالذات للاحتجاج على وجود الامم المتحدة بحسب الشرطة التي اوضحت ان وحدات خاصة من شرطة المنظمة الدولية فرقتهم.
وفي وقت سابق، اوضحت الشرطة ان المبنى تعرض للرشق بالحجارة ليل الاربعاء الخميس.
ومدينة كوسوفسكا ميتروفيتشا المقسمة اتنيا وحيث يواجه 20 الف صربي حوالى 80 الف الباني، ترمز الى التوترات السائدة في اقليم كوسوفو الذي اعلن قادته الالبان استقلاله الاحد.
وهو الحادث الرابع من نوعه في ميتروفيتشا الشمالية هذا الاسبوع.
الجثة المتفحمة ليست لموظف في السفارة الاميركية
إلى ذلك اعلنت متحدثة باسم السفارة الاميركية لوكالة فرانس برس ان الجثة المتفحمة غير معروفة الهوية التي عثر عليها الخميس في سفارة الولايات المتحدة في بلغراد بعدما اضرم النار فيها عناصر شغب، ليست لموظف في البعثة الدبلوماسية الاميركية.
وكانت محطة بينك التلفزيونية الصربية بثت نبأ العثور على جثة متفحمة في السفارة الاميركية.

وقالت المتحدثة ريان هاريس التي تم الاتصال بها هاتفيا، quot;نعم، نستطيع ان نؤكد العثور على جثة في الجزء الذي احرق من السفارةquot;. واضافت quot;لكننا متأكدون انها ليست جثة موظف في السفارة. وجميع الموظفين في امانquot;.
وقد هاجمت مجموعة من المتظاهرين مساء الخميس سفارة الولايات المتحدة واضرموا فيها حريقا على هامش تظاهرة ضخمة في بلغراد احتجاجا على اعلان استقلال كوسوفو.
واوضحت هاريس ان quot;على الشرطة الصربية تحديد اسباب وفاةquot; هذا الشخص غير معروف الهوية.

واضافت quot;لكننا متأكدون من ان الوفاة ليست نتيجة مواجهة بين الجهاز الامني في السفارةquot; والمتظاهرين.
وتمكن رجال الاطفاء من اخماد الحريق.
ونقل صحافي من محطة بينك عن مصادر الشرطة قولها ان الجثة quot;محترقة لدرجة يصعب معرفة هل هي لرجل ام لامرأةquot;، وان فحوص الحمض النووي الريبي ستحدد هويتها.