كابول: هددت حركة طالبان بنسف أعمدة شبكات الهاتف المحمول في أفغانستان ما لم تتوقف الشركات عن الخدمة أثناء الليل. وتقول الحركة ان القوات الأميركية تستخدم الاشارات التلفونية للاستدلال على أماكن وجود المتمردين.

يذكر ان شركات الهاتف المحمول دخلت الى أفغانستان بعد إسقاط حركة طالبان عام 2001 وأصبحت واسعة الانتشار في البلاد.

وقال المتحدث باسم طالبان ظبي الله مجاهيد: quot; اذا لم تلتزم شركات الهاتف المحمول خلال ثلاثة ايام سنقوم بتدمير مكاتبهم وأبراجهمquot;. وتطالب طالبان شركات الهاتف المحمول الأربعة العاملة في البلاد بالتوقف عن الخدمة من الخامسة بعد الظهر الى الثالثة فجرا بالتوقيت المحلي.

وقال خبراء ان القوات الأميركية تستخدم اشارات من الأقمار الصناعية للاستدلال على مواقع المطلوبين وليست بحاجة الى خدمات شركات الهاتف المحمول.

على صعيد آخر قالت السفيرة الأميركية لدى الناتو فيكتوريا نولاند ان قوات التحالف تواجه صعوبات في التعامل مع التكتيك الجديد الذي اعتمدته طالبان بالتحول من المواجهة العسكرية الى استهداف المدنيين الأفغان بعمليات التفجير والخطف.

وقالت نولاند ان التكتيك الجديد قد يساعد في عزل طالبان. وعبرت نولاند عن quot;تفاؤلها الحذرquot; بإمكانية أن تقوم الدول الأعضاء في الناتو بزيادة عدد قواتها العاملة في افغانستان.