المنامة: أعلن السفير التركى فى البحرين خلدون عثمان أن مملكة البحرين ستتفتح سفارة لها لدى تركيا خلال العام الجارى. وأشاد السفير التركى فى حديث لصحيفة الوسط البحرينية الصادرة اليوم بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين مشيرا الى انها شهدت العام الماضى نموا ملحوظا وصلت نسبته الى 40 بالمائة وقال ان رئيس مجلس النواب البحرينى السيد خليفة بن احمد الظهرانى سيزور تركيا خلال الشهرين المقبلين.

واوضح ان التعاون التجارى المباشر بين مملكة البحرين وتركيا ارتفع خلال العام الماضى بنسبة 40 الى 50 فى المئة حيث وصل الى نحو 70 مليون دولار علاوة الى ان ان هناك تجارة بينية غير مباشرة بين البلدين عن طريق بلدان ثالثة. واوضح ان تركيا تعتمد وبشكل اساسى على استيراد الالمونيوم من البحرين كما ان صناع النسيج فى تركيا يحاولون الاستفادة من اتفاق التجارة الحرة بين البحرين والولايات المتحدة الاميركية فيما يتسفيد تجار البحرين من اتفاق التجارة الحرة بين تركيا واوروبا.

وحول الاستثمارات البحرينية فى تركيا اشار الى زيادة تبادل النشاط السياحى بين البلدين منوها الى ان الكثير من البحرينيين اشتروا منازل فى تركيا خصوصا فى محافظة بورصة القريبة من اسطنبول كما ان البحرينين يقصدون تركيا للعلاج والاستفادة من فرق الاسعار فى المجال الصحى والطبى.

وتطرق السفير التركى فى حديثه الى العمليات العسكرية التركية فى العراق فاكد هذه ان العمليات ستستمر لحين تحقيق الهدف منها وهو شل قدرة حزب العمال الكردستانى المحظور على تنفيذ عمليات ضد المدنيين داخل الحدود التركية. وقال ان العمليات العسكرية لن تستمر الى مالا نهاية لان التخويل الممنوح للجيش من البرلمان محدد بسنة واحدة قابلة للتمديد ينتهى فى اكتوبر المقبل. واشار الى ان القوات العسكرية التركية استعدت لكل الاحتمالات التى قد تواجهها فى شمال العراق منوها الى ان بلاده لا تبحث عن مشكلات مع جيرانها بل هى دائما تحاول ان تبنى علاقات جوار متميزة.