شهاب التميمي في المستشفى اثر اصابته بهجوم ارهابي
أسامة مهدي من لندن : اكد مصدر اعلامي عراقي وفاة نقيب الصحافيين العراقيين عضو الامانة العامة للصحافيين العرب شهاب التميمي اليوم متأثرا بجراح اصيب بها في اعتداء ارهابي وسط بغداد السبت الماضي .

وابلغ المصدر quot;ايلافquot; في اتصال هاتفي من بغداد ان التميمي وهو في منتصف السبعينات من عمره قد توفي اثر مضاعفات نتجت عن اصابته بثلاث رصاصات في اعتداء ارهابي وقال انه اصيب امس بجلطة دماغية توفي اثرها اليوم في مستشفى ابن سينا داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد .

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قرر امس نقل التميمي الى خارج العراق لاستكمال متطلبات عاجلة لكن الموت عاجله اليوم في وقت كانت نقابة الصحافيين تعمل على إكمال إجراءات سفره بعد حصول مضاعفات في حالته الصحية حيث كان منتظرا ان ينقل الى العاصمة الاردنية عمان لإجراء عملية جراحية عاجلة له.

وكان التميمي تعرض لمحاولة إغتيال بعد دقائق قليلة من خروجه من مقر نقابة الصحافيين العراقيين لحضور تجمع ثقافي في قاعة حوار بعدما تعرضت له سيارة مدنية بيضاء وامطرته بوابل من أسلحة نارية خفيفة لكن اي جهة لم تعلن لحد الان مسؤوليتها عن ارتكاب الجريمة .

والتميمي البالغ من العمر 75 عاما إنتخب نقيبا للصحافيين العراقيين في دورتين متعاقبتين بعد سقوط النظام السابق عام 2003 وله العديد من الكتابات الساخرة الاقتصادية والاجتماعية وسبق ان تعرض لتهديدات بالقتل عام 2005 ارغمته على التواري عن الانظار لكنه عاود نشاطه في مجلس النقابة بعد حصوله على ضمانات من السلطات في حماية الصحافيين العراقيين من عمليات القتل العشوائي .وتقدر النقابة عدد ضحايا هذه العمليات منذ اذار (مارس) عام 2003 بحوالي 271 صحافيا واعلاميا عراقيا.

وكان الاتحاد الدولي للصحافيين قد اقر تأسيس لجنة لحماية الصحافيين العراقيين من عمليات القتبل غير المبرر والتهديد باشراف نقابة الصحافيين العراقيين وعضوية عدد من المؤسسات الاعلامية العراقية كانت باكورة عملها تنظيم دورة الاثنين الماضي كرست لاعطاء عدد من الصحافيين من منتسبي المؤسسات الاعلامية العراقية معلومات اولية عن سبل الحماية وتوقي عمليات الاستهداف إضافة إلى تلقي محاضرات عن الاسعافات الاولية. وقد شرعت هذه اللجنة وبالتنسيق مع نقابة صحافيي اقليم كردستان وعدد من الدوائر الحكومية العراقية وبدعم الاتحاد الدولي للصحافيين بوضع البرامج الكفيلة بحماية الصحافيين من اعمال العنف غير المبرر.