القدس، غزة،وكالات: كشف راديو الجيش الاسرائيلي أن وزير الحرب الإسرائيلي ايهود باراك بعث رسائل الى زعماء العالم ووزيرة الخارجية الأميركية كوندليزا رايس تمهيدا لشن هجوم واسع على قطاع غزة . وقال باراك في رسائله ان quot; إسرائيل لا تسعى ولا تتعجل الهجوم على القطاع لكن حماس لا تترك أمامنا خياراquot; على حد قوله. وأضاف باراك quot; ان الرد الإسرائيلي كان مطلوبا وان حماس تتحمل المسؤولية عن هذا التدهور وستتحمل أيضا النتائجquot; على حد زعمه.

إسرائيل تهدد بـquot;محرقةquot; ومقتل قيادي حمساوي

هذا وحذر نائب وزير الدفاع الإسرائيلي من quot;كارثةquot; في غزة بعد أن إشتدت حدة إطلاق الصواريخ الجمعة، وتوعدت حركة حماس بالرد على أي quot;تهديد إسرائيليquot;، لقي أحد قادة حماس مصرعه في قصف جوي إسرائيلي. تفصيلاً، ارتفع إجمالي عدد القتلى الفلسطينيين جراء عمليات القصف الإسرائيلية على القطاع خلال الأيام الثلاثة الماضية إلى 32 شخصاً، بمن فيهم 15 مدنياً، بينهم 15 طفلاً، أصغرهم لا يزيد عمره على ستة شهور.

وأعلنت حركة حماس مقتل ثلاثة مدنيين، بينهم فتاة عمرها 13 شهراً، في قصف إسرائيلي على بيت حانون، غير أن سكان المنطقة، والتي غالباً من تطلق منها صواريخ المسلحين باتجاه الأراضي الإسرائيلية، قالوا إن صاروخاً أطلقه المسلحون سقط على المنزل، حيث توجد الطفلة، نقلاً عن الأسوشيتد برس. وقال نائب وزير الدفاع الإسرائيلي، ماتان فيلنائي، في تصريح للإذاعة الإسرائيلية، إنه بسبب إطلاق الصواريخ، فإنه quot;لا يوجد خيار آخرquot; لدينا باستثناء شن هجوم واسع النطاق في قطاع غزة. وأضاف فيلنائي quot;مع تزايد عمليات إطلاق الصواريخ، وتوسع نطاقها، فإنهم يجرون على أنفسهم 'محرقة' أكبر لأننا سنستخدم كل قوتنا وبكل الوسائل المتاحة، سواء بالقصف الجوي، أو على الأرض.quot;

20 قتيلا

وافاد مصدر طبي ان ثلاثة فلسطينين قتلوا في غارتين جويتين ليرتفع الى 20 بينهم ثلاثة عدد الفلسطينيين الذين قتلوا السبت في سلسة الغارات. وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة quot;استشهد ثلاثة اشخاص واصيب عدد اخر في غارتين جويتين نفذها الطيران الحربي الاسرائيليquot; وتابع quot;اثنان من الشهداء (مقاتلان) هم عبد الله عبد ربه ومحمد الجملquot;. واكدت كتائب القسام ان عبد ربه والجمل من عناصرها .واشار الى quot;صعوبة نقل الجرحى بسبب الخطر الناتج عن القصف المتواصل واطلاق النار الكثيفquot;.

وذكر عدد من المواطنين القاطنين بجوار منزل ابو شباك ان جاكلين وشقيقها كانا على سرير نومهما اثناء الاصابة بشظايا الصواريخ الاسرائيلية. وقال احد اقاربهم quot;لم ننم طوال ساعات الليل بسبب الانفجارات الهائلة التي احدثتها القذائف والصواريخ والتي تحصد الاطفال والمدنيينquot;. وتابع quot;قصفوا البيوت بالصواريخ دون رحمةquot;. وقتل اياد الاشرم وهو من عناصر كتائب القسام في غارة جوية استهدفته قرب شارع صلاح الدين الرئيسي في شمال القطاع، بحسب كتائب القسام ومصدر طبي. وكانت الطفلة الرضيعة ملك الكفارنة التي لا تتجاوز العامين من عمرها توفيت ليل الجمعة بعد عدة ساعات من اصابتها في بانفجار قذيفة اسرائيلية على منزلها في بلدة بيت حانون في شمال القطاع.

وقال المصدر الطبي ان الطفلة ملك كانت quot;اصيبت بشظايا قذيفة في الراس والوجه بينما كانت داخل بيتها في البلدة ونقلت الى المستشفى في حالة خطرة قبل ان تستشهد بعد عدة ساعاتquot;. وقال الشهود ان عشرات القذائف اطلقتها الدبابات التي توغلت فجرا. وذكر شهود عيان ان قوة خاصة اسرائيلية quot;تسللتquot; حوالى الساعة 1:00 فجرا (توقيت محلي) الى جباليا وحي التفاح تبعتها عملية توغل لاكثر من الفي متر في عمق الاراضي الفلسطينية من قبل عشرات الدبابات والاليات العسكرية بغطاء من مروحيات في نفس المنطقة وquot;نفذت عدة غارات جويةquot;.

إشتباكات

وأفادت بعض الأنباء أن اشتباكات وقعت بين قوات إسرائيلية ومسلحين فلسطينيين في ساعة مبكرة من صباح السبت شمال القطاع. واوردت وكالة رويترز للانباء ان القوات الاسرائيلية قتلت اربعة فلسطينيين على الاقل في هذه الاشتباكات، بينما نقلت وكالة اسوشييتيدبريس عن مصادر طبية فلسطينية قولها إن عدد قتلى اشتباكات السبت - التي وقعت في مخيم جباليا - بلغ عشرة قتلى بمن فيهم ثلاثة ناشطين.

واستخدم نائب الوزير كلمة عبرية للتعبير عن 'محرقة' وهي quot;شواهquot; Shoah، والتي غالباً ما تستخدم للتعبير عن quot;الهولوكوستquot;، غير أن الإسرائيليين يستخدمونها لوصف كل أنواع الكوارث. غير أن المتحدث باسم فيلنائي، إيتان غينزبيرغ، قال إن نائب الوزير لم يقصد استخدام هذا التعبير للإشارة إلى quot;الهولوكوستquot;، ولكنه استخدمها للإشارة إلى كارثة. وأكملت إسرائيل استعداداتها لشن هجوم بري واسع النطاق وأبلغت الحكومة باستعدادها للبدء بالهجوم، وفقاً لمسؤولين في وزارة الدفاع الإسرائيلية، غير أن هذا الغزو غير متوقع خلال الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين، وذلك لأن الجيش يفضل الانتظار إلى أن تتحسن الأحوال الجوية.

من جهتها، عبرت حركة حماس عن استعدادها لصد الهجوم، ورفض الناطق باسم الحركة، سامي أبو زهري تصريحات فيلاني مشيراً إلى quot;أننا لسنا خائفين من هذه التهديدات.quot; وعلى صعيد العمليات العسكرية، قالت مصادر طبية فلسطينية وأمنية من حماس إن أحد قادة الحركة لقي مصرعه في قصف جوي إسرائيلي. وقالت المصادر إن إياد الأشرم لقي مصرعه في القصف الإسرائيلي على شمال القطاع، غير أن الجيش الإسرائيلي لم يصدر أو يعلق على هذه الأنباء التي وقعت ليلاً. وكان الجيش الإسرائيلي قد استهدف مجددا مواقع في غزة، الجمعة، لليوم الثاني على التوالي، في محاولة منه لوقف سلسلة هجمات بالقذائف من الأراضي الفلسطينية.

وأكّدت قوات الجيش الإسرائيلية أنّها نفّذت سبع طلعات من القصف منذ مساء الخميس، استهدفت بها مقرات حكومية لحركة quot;حماسquot; ومواقع يتمّ استخدامها لتصنيع وتخزين صواريخ quot;القسّامquot; وكذلك سيارة كانت تنقل على متنها نشطين، فضلا عن ثلاثة مواقع أخرى انطلقت منها قذائف.

الصحف البريطانية

الخبر الرئيسي في الشؤون العربية في الصحف البريطانية، هو تهديد الوزير الاسرائيلي للفلسطينيين بالمحرقة اذا استمروا في اطلاق الصواريخ. وتقول الاندبندنت ان استخدام فيلناي لمصطلح quot;شواهquot; في تهديده للفلسطينيين يعد امرا نادرا وغير مسبوق. فغالبا تستخدم تلك الكلمة العبرية فقط عند وصف المحرقة النازية لليهود في الحرب العالمية الثانية، ولا تستخدم في غير ذلك. وتقول الصحيفة ان الحكومة الاسرائيلية سارعت الى التخفيف من حدة تصريح فلناي في محاولة لتطويق الضرر الاعلامي.

وقال ناطق باسم الخارجية الاسرائيلية ان فلناي كان يقصد بالشواه، الكارثة المدمرة التي يمكن ايقاعها على غزة وليس معنى المحرقة والمذابح الجماعية. ولم تفوت حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، الفرصة للتعليق على التهديد بالمحرقة بانه يمثل النوايا الاسرائيلية. ومع انتقاد وسائل الاعلام الاسرائيلية لتصريحات الوزير الاسرائيلي، وهو من حزب العمل، حاول متحدث باسمه تفسير استخدامه لكلمة محرقة بانه يعني الكارثة كما قال المتحدث باسم الخارجية.

انفاق تحت الاقصى

تنشر التايمز تقريرا موسعا مزودا بالصور والخرائط عن الانفاق التي يقوم المستوطنون اليهود في القدس بحفرها تحت المعالم الاسلامية للمدينة القديمة. وتنقل الصحيفة عن الجماعات المعارضة للتوسع الاستيطاني احصاءات بالمستوطنات التي يقيمها حول المدينة القديمة لتتمدد عليها فتلغي على ارض الواقع أي احتمال لان تصبح عاصمة للفلسطينيين. وتقول احدى الجماعات الاسرائيلية المناهضة للاستيطان ان تلك الانفاق يمكن بسهولة ان تمتد الى اسفل المسجد الاقصى، ما يسمح لليهود المتشددين بالعبث باساسيات ثالث الحرمين المقدس لدى المسلمين. وتنقل الصحيفة عن جماعة ايلاد المتطرفة قولها ان الانفاق توصل الى حائط المبكى، وهي احياء لنفق قديم منذ ايام الرومان. وتقول الصحيفة ان جماعة ايلاد ناشطة في بلدة سلوان بالقدس وتعيد احياء ما تسمة مدينة داوود وغيرها من المواقع الاثرية التي تحصل رسوما من زائريها.