عواصم: افادت مصادر طبية فلسطينية السبت ان عدد القتلى الفلسطينيين ارتفع الى 46 في سلسلة من الغارات الجوية الاسرائيلية والعملية العسكرية الاسرائيلية المستمرة في قطاع غزة. من جهته، اكد ناطق باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس ان quot;العملية مستمرةquot; مشيرا الى ان القوات التي نشرها الجيش quot;ليست اكثر من المعتادquot; لهذا النوع من العمليات. وفي دمشق، اتهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في مؤتمر صحافي السبت رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس quot;بتوفير غطاءquot; للهجوم الاسرائيلي على غزة.

ودان مشعل الغارات الاسرائيلية على غزة معتبرا انها quot;هولوكوست حقيقيquot; ضد الفلسطينيين، واتهم اسرائيل باستخدام quot;الهولوكوست غطاء وحصانة لها لتفعل ما تشاءquot;.وكان عباس صرح ان quot;ما يجري (في قطاع غزة) هو اكثر من محرقةquot;، مؤكدا انه quot;لا يعقل ان يكون رد الفعل الاسرائيلي على الصواريخ التي ندينها بهذا الحجم الثقيل والرهيبquot;. واضاف ان quot;هذه العملية هي ضد النساء والاطفال والشيوخ وهي حقد على هؤلاء الاطفال وهؤلاء الشيوخ وهؤلاء النسوةquot;. ودعا عباس المجتمع الدولي الى ان quot;يرى بعينه ما يحصل هنا (....) نقول للعالم انظروا واحكموا على ما يجري ومن يقوم بالارهاب الدوليquot;.

وافاد شهود عيان ان الخوف يسود المناطق الشمالية والشرقية لمدينة غزة واخلى بعض السكان منازلهم فيما التزم البعض الاخر البيوت، وخصوصا في بلدة جباليا وشرق مدينة غزة. وتبث مساجد غزة آيات من الذكر الحكيم واعلنت الحداد وهناك شبه شلل تام في غزة وشبه حظر تجول في المناطق التي تتعرض للقصف. وقالت فاطمة عبد ربه (23 عاما) لوكالة فرانس برس quot;كنت في غرفة منزلي تجلس ابنتي بجواري على الكرسي وفجأة اخترقت رصاصة ذراعي وفقدت الاحساس بها تماماquot;. واضافت quot;شعرت بخوف شديد لكنني حملت ابنتي مسرعة بها الى زاوية آمنة في المنزلوقام اقربائي بنقلي الى المستشفىquot;.

وتابعت فاطمة والدموع تنهمر من عينيها quot;هذه حرب على الشعب الفلسطيني، اطفالنا مهددون وهناك الى الان عشرة شهداء من عائلة عبد ربه فقطquot;.اما سعدي عبد ربه (29 عاما) فقال وهو يقف امام ثلاجة الموتى في مستشفى كمال عدوان quot;لي ثلاثة شهداء في الثلاجة، فقد استشهد ابن اخي وابن عمي في قذيفة دبابةوابن عمي الاخر قضىquot; في شرق جباليا.وقال ابو علاء من سكان جباليا quot;نعيش اجواء من الحرب بالكامل ونسمع اطلاق قذائف وانفجارات في كل لحظةquot;.واضاف quot;هناك استنفار كامل في شمال قطاع غزة، وسكان بيت حانون وشرق جباليا يعيشون حظر تجول شاملاquot;.

وروى شهود ان quot;جاكلين محمد أبو شباك (17 عاما) شاهدت اخاها اياد (14 عاما) يستشهد عندما سقطت قذيفة اسرائيلية على منزلهما، فهرعت لانقاذه فاصيبت برصاص الجيش الاسرائيلي برصاصة قاتلة في الصدرquot;.وقال اخرون ان quot;بسام محمد عبيد (45 عاما) استشهد مع ابنته عندما كانا يغادران منزلهما شرق جباليا فيما اصيب نجله اصابة بالغة. كما استشهدت سماح زيدان عسلية (17 عاما) وشقيقتها سلوى بسقوط قذيفة على منزلهماquot;.

من جهة اخرى، اصيب مصور صحافي فلسطيني بجروح طفيفة برصاص اطلقه الجيش الاسرائيلي على سيارة لصحافيين عالقين شرق مدينة جباليا. وصرح نائب وزير الدفاع ماتان فيلناي للاذاعة العامة quot;اطلق على هذا اسم عملية واسعة وليس عملية برية كبيرة. نتحرك خصوصا مع الطيران مع اننا سنلجأ ايضا الى قوات بريةquot;.

ومنذ الفجر، شن الطيران الاسرائيلي سلسلة غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي مكثف خلال عملية توغل لعشرات الدبابات والاليات المدرعة الاسرائيلية العسكرية بغطاء من مروحيات هجومية بعمق اكثر من الفي متر في الاراضي الفلسطينية في بلدة جباليا شمال القطاع وحي التفاح شمال شرق مدينة غزة المجاور.

وتحدثت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه عن quot;مقتل جنديينquot; اسرائيليين. من جانبها قالت متحدثة عسكرية اسرائيلية ان خمسة جنود اسرائيليين اصيبوا بجروح السبت اثناء تبادل لاطلاق النار مع ناشطين فلسطينيين شرق بلدة جباليا. واضافت المتحدثة ان جنديين اصيبا بجروح خطيرة في حين اصيب ثلاثة بجروح طفيفة.

من جهته، اكد وزير البيئة الاسرائيلي عضو الحكومة الامنية جدعون عزرا مرة اخرى للاذاعة انه ينبغي quot;القضاء على كل المتورطين في اطلاق الصواريخ بمن فيهم اسماعيل هنيةquot; رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة والتي لا تعترف بها الاسرة الدولية.

وفي رام الله (الضفة الغربية)، شارك عشرات الفلسطينيين في مسيرة جابت شوارع المدينة احتجاجا على الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة.ورفع المشاركون في المسيرة الاعلام الفلسطينية وصورا لاطفال قتلوا خلال الهجمات الاسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة ولافتات كتب عليها بالانجليزية quot; فليتوقف الهجوم على قطاع غزةquot; وquot;لا مفاوضات مع الاسرائيليين في ظل الحصار والاستيطانquot;.

ونظمت هذه التظاهرة القوى الوطنية والاسلامية في الضفة الغربية.وبذلك يرتفع الى 76 على الاقل عدد الفلسطينيين الذين قتلوا منذ بدء الهجوم الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة الاربعاء الماضي.
كما ترتفع الى 6241 حصيلة القتلى في المواجهات بين الاسرائيليين والفلسطينيين منذ اندلاع الانتفاضة في نهاية ايلول/سبتمبر 2000، ومعظمهم من الفلسطينيين، حسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس.
وزراء الخارجية الخليجيون يبحثون الاوضاع في غزة ولبنان والقمة العربية
من جهة ثانية عقد وزراء الخارجية في مجلس التعاون الخليج اليوم السبت اجتماعا للبحث في quot;الاعتداءات الاسرائيليةquot; في قطاع غزة والازمة في لبنان اضافة الى القمة العربية المقبلة في دمشق، حسبما افاد مصدر مشارك في الاجتماع. وقال المصدر ان quot;وزراء الخارجية بدأوا جلسة مغلقة للبحث في الشؤون الخليجية والتطورات في لبنان والاعتداءات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، اضافة الى القمة العربية المقبلة في دمشقquot;.

واضاف ان الوزراء عقدوا قبل جلستهم المغلقة quot;اجتماعا مشتركا مع وزير خارجية اليمن ابوبكر عبدالله القربي بحثوا فيه سبل عزيز الشراكة بين اليمن ومجلس التعاون تمهيدا لانضمام اليمن الى المجلس اضافة الى المشاريع الخاصة لدعم الاقتصاد اليمنيquot;.

وكان عبد الرحمن العطية الامين العام لمجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والامارات والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان صرح ان quot;القمة العربية في دمشق ستكون مطروحة خلال اجتماعات الوزراء لمحاولة الخروج بموقف خليجي مشترك لهذه القمةquot;.

واكد العطية quot;اهمية عقد القمة العربية القادمة بسسب الاوضاع التي يمر بها العالم العربي خصوصا في الاراضي الفلسطينية ولبنان والعراقquot;.
واشار العطية الى ان الاجتماع الوزاري الخليجي سيبحث ايضا في العلاقات الخليجية الايرانية على ضوء الزيارات الاخيرة لمسؤولين خليجيين لطهران واخرها زيارة نائب رئيس دولة الامارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم.

طرابلس تدين الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة
إلى ذلكدانت ليبيا اليوم السبت الغارات الاسرائيلية على غزة ووصفتها بانها quot;محرقة صهيونيةquot; تستهدف ابناء الشعب الفلسطيني.ودعت الخارجية الليبية في بيان الى quot;موقف عربي حازم وحشد الدعم السياسي والمادي لايقاف هذة الاعمال الاجراميةquot; كما دعت quot;المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياتة لوضع حد للهجوم العدواني الذي يستهدف العشرات من المدنيينquot;.
واضاف البيان ان quot;ما يقوم به الاسرائيليون في غزة يؤكد ان ما يسمى بعملية السلام في الشرق الاوسط انما هو خداع متعمد لتغطية حملة الابادة الجماعية للشعب الفلسطينيquot;. وافادت مصادر طبية فلسطينية اليوم السبت ان اخر حصيلة لعدد القتلى الفلسطينيين ارتفعت الى 43 في سلسلة الغارات الجوية الاسرائيلية والعملية العسكرية الاسرائيلية المستمرة في قطاع غزة.
الاردن يطالب اسرائيل بوقف فوري لهجومها على قطاع غزة
ودان الاردن السبت العمليات العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة، مطالبا الدولة العبرية بوقفها فورا والمجتمع الدولي بالتدخل لوضع حد لها.وقال وزير الخارجية الاردني بالوكالة ناصر جودة في تصريح لوكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان quot;الاردن يكرر استنكاره البالغ وادانته الشديدة لهذه العمليات العدوانية الاسرائيلية والتي تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الانسانيquot;.وطالب جودة اسرائيل بquot;الوقف الفوري لهذا العدوان، والمجتمع الدولي بالتدخل الفوري الحازم بالضغط على اسرائيل لوقفهquot;.

كذلك، طالب بquot;تحرك دولي عاجل لحماية المدنيين في القطاع وللحؤول دون تدهور الوضع الانساني والمعيشي المتردي اصلا لسكان القطاع بفعل الاجراءات الاسرائيليةquot;.واكد جودة ان quot;السلام العادل والشامل وليس العنف والدمار والحصار هو الذي يضمن لاسرائيل الامن الحقيقيquot;.وافادت مصادر طبية فلسطينية السبت ان عدد القتلى الفلسطينيين ارتفع الى 43 في سلسلة الغارات الجوية الاسرائيلية والعملية العسكرية الاسرائيلية المستمرة في قطاع غزة.
حزب الله: العدوان الاسرائيلي على غزة تآمر دولي على الفلسطينيين ترعاه اميركا
كمااعتبر حزب الله اللبناني السبت ان الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة جزء من المؤامرة الدولية التي ترعاها الولايات المتحدة ضد الفلسطينيين، مطالبا الحكام العرب بالوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني.وقال نائب الامين العام للتنظيم الشيعي الشيخ نعيم قاسم في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;العدوان الاسرائيلي الهمجي على غزة هو اكثر من محرقة وجزء من التآمر الدولي الذي ترعاه اميركا على حقوق الفلسطينيينquot;.

وتساءل قاسم quot;اما آن للحكام العرب ان يدركوا ان خداع المؤتمرات والتسويات ما هو الا اطر شكلية لتغطية الاحتلال؟ اما آن لهم ان يكتشفوا اميركا المخادعة (...) ويقفوا الى جانب الشعب الفلسطيني ومقاومته؟quot;.واكد ان quot;لا امكان لاسرائيل مهما بلغ حجم عدوانها ان تغير المعادلة لمصلحتها (...) والحل الوحيد بالمقاومة ودعمها بكل اشكال الصمودquot;.
موسى يستغرب quot;الصمت العالمي المعيبquot; عن quot;الجريمةquot; في غزة

من جانبه دان الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بشدة العمليات العسكرية الاسرائيلية المستمرة في قطاع غزة، مستغربا الصمت العالمي حيالها. وقال موسى في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في دمشق ان ما يحصل في قطاع غزة quot;يتعارض مع كل الاعراف الدولية ويجب ان يدان باقسى العبارات والسكوت عنه يوازي هذه الجريمة في خطورتهاquot;. واستغرب quot;الصمت العالمي المعيب الذي فيه نوع من الانحياز والخطورةquot;، معربا عن دهشته quot;لان مجلس الامن الدولي لم يعقد ليبحث الوضع في غزةquot;.
روسيا ترفض المبررات الاسرائيلية لقتل الفلسطينيين في غزة
هذاورفضت روسيا اليوم التبريرات الاسرائيلية لعمليات القتل التي طاولت النساء والأطفال في قطاع غزة.وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية ميخائيل كامينين في بيان ن quot;روسيا لا تقبل أن تتساقط القذائف والقنابل على رؤوس المدنيين الفلسطينيين بما في ذلك النساء والأطفال في قطاع غزة بحجة التصدي للمظاهر الارهابيةquot;.
ودان كامينين مجددا اطلاق الصواريخ ضد اسرائيل مطالبا بايقافها فورا.وأضاف انه في ظل استمرار الحصار الخانق على قطاع غزة والكارثة الانسانية المحدقة هناك فان اسرائيل تعطي بسلوكها هذا مزيدا من المبررات لأولئك الذين لايودون رؤية دولة فلسطينية تعيش الى جانب اسرائيل في أمن وسلام.وحث كامينين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني على ايقاف اطلاق النار فورا ووضع حد للتطورات الخطيرة للوضع حول الأراضي الفلسطينية وتوفير فرصة اضافية للمباحثات السلمية.