نيويورك (الأمم المتحدة)، القدس، وكالات: أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ما وصفه باستخدام إسرائيل المفرط وغير المناسب للقوة في قطاع غزة. جاء ذلك في كلمة امام اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لبحث تطورات الأوضاع في القطاع الذي شهد أكثر أيامه دموية منذ شهور بمقتل ستين فلسطينيا على الأقل خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

كما أدان بان كي مون الهجمات الصاروخية الفلسطينية على جنوب إسرائيل. وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد دعا لهذا الاجتماع الطارئ الذي بدأ بجلسة مغلقة ثم عقدت الدول الأعضاء جلسلة مفتوحة للاستماع لتقرير الأمين العام عن الأوضاع في غزة.

وقال مندوب الجامعة العربية لدى المنظمة الدولية يحيى محمصاني إن المجموعة العربية تصيغ مشروع قرار يدين عمليات القتل في غزة ويدعو لوقف إطلاق النار. وكانت الدول العربية فشلت في الماضي في تمرير قرارات مشابهة بسبب اعتراضات اميركية وأوروبية ترى أن صياغتها تأتي غير متوازنة.

الإجتماع

وكان قد بدأ الإجتماع الطارئ بطلب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث العملية التي يشنها الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة.وبدأ الاجتماع المغلق عند الساعة19:35 (00:35 تغ الاحد) اي بعد ساعات من دعوة عباس quot;رسميا مجلس الامن لعقد اجتماع طارىء من اجل وقف الاعتداء الاسرائيلي على غزةquot;، حسب ما اعلن المتحدث باسمه نبيل ابو ردينة.وقال مصدر دبلوماسي ان مساعدة الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية انجيلا كان عرضت امام المجلس اخر التطورات على الارض. كما تضمنت الجلسة كلمتين لمندوب فلسطين وسفير اسرائيل لدى الامم المتحدة.

وقدمت ليبيا وهي البلد العربي الوحيد في مجلس الامن مشروع قرار باسم المجموعة العربية quot;يدين بشدة قتل مدنيين ابرياء بمن فيهم اطفالquot; من قبل القوات الاسرائيلية.ويدعو مشروع القرار ايضا الى quot;وقف فوري لاعمال العنف بما في ذلك العمليات العسكرية واطلاق الصواريخ ويدعو جميع الاطراف الى احترام وقف اطلاق النارquot;. ويدعو ايضا الدولة العبرية quot;قوة الاحتلال، الى التقيد كليا بقواعد القانون الدولي بما في ذلك قواعد القانون الانساني وحقوق الانسان حيال الشعب الفلسطيني في الاراضي الفلسطينيةquot;.

ومع ذلك، اعلن عدد من الدبلوماسيين ان مشروع القرار هذا سيتعرض على ما يبدو لفيتو اميركي.ومن ناحيته، قال السفير السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري السبت للصحافيين مستقبا فيتو اميركي quot;يجب ان يعرف كل شخص من يعيق مجلس الامن للتحرك ضد اسرائيلquot;. واضاف ان quot;اسرائيل لم تكن لتشن اعتداءها لو لم تكن تحظى بدعم طرف ما في مجلس الامنquot;.

الموقف الأميركي

أما الولايات المتحدة فقد أعربت عن أسفها لسقوط ضحايا بين المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين ودعت إلى وقف العنف بين الجانبين. وأكدت واشنطن على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ووصفت الهجمات الصاروخية الفلسطينية بأنها إرهابية

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جوردون جوندروquot; هناك فرق واضح بين الهجمات الصاروخية الإرهابية التي تستهدف المدنيين والتحرك للدفاع عن النفسquot;. كما أعرب المتحدث عن استمرار قلق بلاده العميق من quot; الوضع الإنساني في غزة وجنوب إسرائيلquot;.

يشار إلى أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ستغادر واشنطن غدا الاثنين إلى منطقة الشرق الأوسط في زيارة جديدة إلى إسرائيل ورام الله بالضفة الغربية. ومن المقرر ان تلتقي رايس برئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت والرئيس عباس.

الهجوم

وكانت القوات الإسرائيلية شنت السبت سلسلة من الغارات على القطاع ونفذت عمليات برية كان أبرزها في مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمالي القطاع. وقالت مصادر فلسطينية إن نصف القتلى تقريبا من المدنيين بينهم نساء وأطفال بينام بلغ عدد الجرحة نحو 150.

أما بقية القتلى فمن المسلحين معظمهم من عناصر حركة حماس. وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل اثنين من جنوده وإصابة سبعة آخرين في اشتباكات مع مسلحين فلسطينيين خلال العميلة. وقالت الأنباء إن الجيش الإسرائيلي نشر فوجا كاملا يبلغ قوامه نحو ألفي جندي في قطاع غزة.

وقد اطلق الفلسطينيون السبت أكثر من أربعين صاروخا على جنوبي إسرائيل استهدفت بشكل خاص بلدتي عسقلان وسديروت مما ادى الى بعض الاصابات. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك إن إسرائيل ليست سعيدة بسقوط ضحايا مدنيين. وألقى باللوم على حركة حماس قائلا إنها تطلق الصواريخ من مناطق سكنية وإنها ستدفع ثمن ذلك.

اضراب تجاري وحالة حداد عام في قطاع غزة

واعلنت السلطة الفلسطينية والحكومة الفلسطينية المقالة حالة الحداد العام والاضراب احتجاجا على مقتل 62 فلسطينينا بينهم نساء واطفال امس في الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة. واغلقت جميع المحال التجارية وشلت حركة السير في جميع مدن قطاع غزة وعلق التعليم في المدارس والجامعات اليوم وغدا الاثنين بدعوة من السلطة الفلسطينية والحكومة المقالة احتجاجا على استمرار التصعيد الاسرائيلي في قطاع غزة .

وقال الناطق باسم الحكومة المقالة طاهر النونو في قطاع غزة ان quot;الحكومة اعلنت الحداد ثلاثة ايام اعتبارا من اليوم (الاحد) وتنكيس الاعلامquot;. كما اعلنت وزارة التربية والتعليم تعليق الدراسة في المدارس لمدة يومين اعتبارا من الاحد وعلقت الجامعات الفلسطينية الدراسة اليوم وغدا.

من جهته اعلن مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيان في رام الله ان الرئيس عباس quot;قرر اعلان الحداد العام الاحد وتنكيس الاعلام في جميع الاراضي الفلسطينية حدادا على ارواح الشهداء وضحايا قطاع غزةquot;. واعلنت مصادر طبية فلسطينية ان اربعة فلسطينيين قتلوا اليوم في العملية الاسرائيلية المستمرة في شمال قطاع غزة، ما يرفع عدد القتلى منذ السبت الى 66 فلسطينيا.

ايهود باراك: حماس quot;ستدفع ثمن تدهورquot; الوضع في غزة

من جانبه حمل وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الاحد حركة حماس مسؤولية تدهور الوضع في قطاع غزة حيث قتل الجيش الاسرائيلي 62 فلسطينيا امس، مؤكدا انها quot;ستدفع ثمن ذلك وتتحمل عواقبهquot;.وقال باراك للاذاعة الاسرائيلية العامة ان quot;حماس تتحمل مسؤولية تدهور الوضع في غزة وستدفع ثمن ذلك وتتحمل عواقبهquot;.واكد باراك ان العملية التي يشنها الجيش الاسرائيلي على شمال قطاع غزة ستستمر. وقال ان quot;العمليات البرية والجوية ستتواصل وسنواصل مهامة المنشآت ومستودعات الاسلحة والبنى التحتية لحماسquot;.

واوضح وزير الدفاع الاسرائيلي ان quot;هدف العملية الحالية وهو وقف اطلاق الصواريخ لن يتحقق في اليومين المقبلين وسنواصل نشاطاتنا (العسكرية) وعلينا الاستعداد لتصعيدquot;. ورفض باراك ان يكشف ما اذا كان الجيش الاسرائيلي سيستهدف قادة حماس. وقال quot;لا انوي تقديم معلومات الى حماس بكشف ما سنهاجمه ومن سنقتلهquot;.

كما رفض باراك انتقادات رئيس السلطة الفلسطيني محمود عباس. وقال quot;اذا كانت حماس قد استولت السلطة في قطاع غزة فهذا بسبب عجز السلطة الفلسطينية التي كان رجالها المسلحون ال15 الفا عاجزين عن مواجهة بضع مئات من مقاتلي حماس اكثر تصميما منهمquot;.

اسرائيل تقصف مقر رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة

اعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي ان مروحياته القتالية اطلقت فجر اليوم ثلاثة صواريخ نحو مبنى يشمل مقر رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة اسماعيل هنية. وقال متحدث باسم الجيش للاذاعة العبرية صباح اليوم quot; ان هذا المبنى والمكون من خمسة طوابق والذي يقع غرب مدينة غزة اصيب بأضرار كبيرة نتيجة القصف الصاروخي الذي تعرض لهquot;.

واعترف المتحدث quot; بأن اضرارا اصابت عدد من المنازل المجاورة نتيجة عملية القصف هذهquot; مشيرا الى quot;ان طائراته الحربية شنت فجر اليوم عدة غارات استهدفت حسب زعمه مصنعا لانتاج الاسلحة بغزةquot;. وقال quot;ان مروحياته القتالية اغارات الليلة الماضية على سبعة اهداف في قطاع غزة ثلاثة منها كانت مخازن للسلاح وثلاثة اخرى لانتاجه اضافة الى مقر رئيس الحكومة المقال اسماعيل هنيةquot;.

وكان الوزير الاسرائيلي جدعون عزرا والذي شغل في السابق نائب رئيس جهاز الامن العام الاسرائيلي الشين بيت قد اعلن الليلة الماضية quot; ان الجيش الاسرائيلي سيقصف مقار قادة (حماس ) في قطاع غزة بما فيها مقر اسماعيل هنيةquot;. وقال عزرا في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام الاسرائيلية ان quot; على قادة ( حماس ) ان يعرفوا انهم يعيشون الان زمنا اضافيا وان اسرائيل ستلاحقهم وستقصف مقارهم وشرطتهم وسياراتهم واملاكهمquot;.

واغارت مروحيات الاحتلال فجرا مرتين على منزل في حي الجرن بمخيم جباليا شمال قطاع غزة واستهدفته بصاروخين ما ادى الى تدميره بالكامل واصابة عدد من سكانه بجراح نقلوا على اثرها الى المستشفى. وقال شهود عيان quot;ان الغارة الثانية على هذا المنزل جرت بينما كان سكانه وجيرانهم يتفقدون الدمار الذي تعرض له عندما باغتتهم مروحيات الاحتلال بصاروخ اخرquot;.

كما تعرضت منازل المواطنين شرق بلدتي جباليا وبيت لاهيا لعمليات قصف نفذتها المروحيات القتالية الاسرائيلية التي اطلقت نيران اسلحتها فجر اليوم نحو هذه المنطقة. وحسب الشهود فقد جاءت عمليات القصف هذه مترافقة مع اخر نفذته دبابات الاحتلال التي تتوغل في جباليا منذ فجر امس الامر الذي اوقع عددا من الاصابات في صفوف المواطنين اضافة الى اضرار مادية جسيمة لحقت بالمنازل.

كما شنت طائرات الاحتلال فجر اليوم غارة جديدة على مدينة غزة مقر رئيس الحكومة الفلسطينية المقال اسماعيل هنية الذي تعرض لصواريخ عدة اطلقتها مروحيات قتالية. كما قصفت طائرة مروحية فجر اليوم بصاروخ ورشة للحدادة في حي الزيتون شرق مدينة غزة الامر الذي ادى الى تدميرها والحاق اضرار جسيمة في المنازل المجاورة لها.

وفي مدينة رفح جنوب قطاع غزة اطلقت مروحيات الاحتلال صاروخين على الاقل تجاه منجرة في المدينة ما ادى الى تدميرها بشكل كامل دون ان تقع اصابات في صفوف المواطنين. كما قصفت طائرات الاحتلال فجر اليوم منزلا يعود للمواطن رياض الدغمة في بلدة عبسان الجديدة شرق خانيونس جنوب القطاع.