دحلان يربح الجولة الأولى لدعوى ضد الجزيرة

أسامة العيسة من القدس: قال الدكتور إبراهيم حمامي، الذي رفع عليه السياسي الفلسطيني محمد دحلان دعوى تشهير، بان الأخير لم يحقق أي نصرا في الدعوى التي تنظرها المحاكم البريطانية، خلافا لما اعلن دحلان نفسه.

واصدر حمامي، وهو كاتب وناشط فلسطيني مقيم في لندن، بيانا قال فيه quot;علمنا أن محمد دحلان قد صرح للإعلام حول جلسة الاستماع يوم الأمس بخصوص الدعوى التي رفعها حول التشهير المزعوم. للتوضيح فإن دحلان وبالأساس قدم لجلسة الاستماع يوم أمس طلبًا لإصدار حكم مبكر في القضية لإنهائها، لكن فريق دفاعه اختار عدم الاستمرار في هذا الطلب بعد وصولهم قاعة المحكمة وبالتالي لم يصدر أي قرار مبكر بهذا الخصوصquot;.

وأضاف quot;لقد سُمح لي بالاستمرار في دفاعي عن القضية التي لا أساس لها والمرفوعة ضدي من قبل دحلان. إن أي تصريحات من قبل دحلان أو المحيطين به بشأن الانتصار في دعواه ضدي هي سابقة لأوانهاquot;. وأشار حمامي إلى انه يشعر بما اسماه السعادة لتصريحات أدلى بها دحلان وقال فيها أنه سيمثل أمام المحكمة وبشكل شخصي للإجابة على الأسئلة التي سيوجهها له حمامي أمام المحكمة وفي محاضرها، حيث ستبقى تلك الإجابات بشكل دائم.

واعلن حمامي انه سيتقدم quot;بطلب للحصول على الضمان المالي لتأمين أية تكاليف قانونية مستقبلية. إن ذلك يعني في النظام القضائي الإنجليزي وفي حالة نجاح الطلب، أن على دحلان دفع هذا الضمان للمحكمة لتأمين أتعابي القانونية، أو أن عليه الإفصاح عن أية أصول يمتلكها وأستطيع من خلالها إنفاذ قرار تعويض النفقات القانونية عند خسارته الدعوة المرفوعة ضديquot;.

وقال quot;إن القاضي الموقر قد أشار أن لدي أساس وأرضية للمطالبة بهذا الضمان المالي للمرافعة، حيث أن دحلان لم يقدم أي إثبات حول ممتلكاتهquot;. واضاف quot;ان محاولات دحلان تكميمي ومنعي من الدفاع ضد دعواه قد باءت بالفشل، وعليه الآن أن يبرر عدم دفع الضمان المالي لتأمين نفقاتي القانونية، أو عليه الإفصاح عن ممتلكاته، في حال قرر الاستمرار في القضية التي لا أساس لهاquot;.

واعلن حمامي، انه ينظر كذلك quot;في توسيع المرافعة الدفاعية وما تشتمله، لكن بعد مناقشة الأمر مع طاقم الدفاعquot;. وكان دحلان، رفع دعوى ضد حمامي بعد أن اتهمه هذا عبر برنامج الحوار المعاكس في قناة الجزيرة، بامتلاك برج في دبي، متسائلا عن مصدر الأموال التي اشترى فيها البرج المزعوم، في حين أن دحلان نفى أن يكون له ممتلكات كبيرة بهذا الشكل، معتبرا أن أقوال حمامي تدخل من باب التشهير به.وهاجم دحلان، في عدة مناسبات قناة الجزيرة، ووصفها بأنها قناة الأخوان المسلمين، ويرفض الظهور فيها، بينما منح عدة مقابلات لقناة العربية المنافسة.