واشنطن:انتخابات الرئاسة الاميركية لها لغة خاصة بها. وفيما يلي بعض المصطلحات التي تتردد كثيرا في الحملة الانتخابية:

- مؤتمر الترشيح الحزبي: ينتخب مرشح الحزب لخوض انتخابات الرئاسة في نوفمبر تشرين الثاني خلال اجتماع لممثلي الحزب. من يحصل على اغلبية الاصوات يصبح المرشح لمواجهة مرشح الحزب الاخر في الانتخابات العامة. يعقد الحزب الديمقراطي مؤتمره في دنفر في الفترة من 25 الى 28 اغسطس آب بينما يعقد الحزب الجمهوري مؤتمره في منيابوليس-سانت بول من أول سبتمبر ايلول حتى الرابع منه.

- المندوبون: هم الذين يحضرون مؤتمر الترشيح الحزبي وينتخبون مرشح الحزب. ويتم اختيارهم ليمثلوا كل الولايات الاميركية الخمسين وأيضا أراضي الولايات المتحدة.

- المندوبون المضمونون: هم الملزمون بالتصويت لصالح مرشح بعينه على الاقل في الجولة الاولى من التصويت في مؤتمر الترشيح الحزبي. ويتحدد عددهم استنادا الى نسبة الاصوات التي يحصل عليها المرشح في الانتخابات الاولية أو في المؤتمرات الحزبية.

- المندوبون الكبار: عدد من مقاعد المندوبين في مؤتمر الترشيح الحزبي يخصص لاعضاء من الكونجرس ومسؤولين منتخبين في الولاية ومسؤولين كبار في الحزب. ولا يتم اختيارهم خلال الانتخابات الاولية أو المؤتمرات الحزبية كما أنهم غير ملزمين بالتوصيت لمرشح بعينه ويحق لهم مساندة من يروق لهم.

- الانتخابات الاولية: هي الطريقة التي يتم من خلالها اختيار عدد كبير من المندوبين ولاية بولاية. يعطي الناخبون أصواتهم لمرشحهم المفضل في مراكز الاقتراع. ولكل ولاية أحكام مختلفة. فالانتخابات الاولية في عدد كبير من الولايات تحدد المندوبين على اساس نسبة الاصوات التي يحصل عليها كل مرشح وان كان بعض الولايات يعطي كل مندوبي الولاية للمرشح الفائز فقط. وتقتصر بعض الانتخابات الاولية على اعضاء حزب سياسي معين بينما يسمح في البعض الاخر بمشاركة مستقلين وفي احيان مرشح من الحزب الاخر.

- مؤتمر حزبي: هو طريقة أخرى لاخيار المندوبين. وعملية الاختيار هذه تتم من خلال تجمعات لاعضاء الحزب المخلصين في مناطق عدة من الولاية للتفاوض واقتسام عدد المندوبين المشاركين في مؤتمر الترشيح الحزبي. وتختلف هذه العملية من ولاية لاخرى وقد تصبح مجرد تجمع حزبي صغير وقد تتحول الى حدث هام مثل التي تعقد في ولاية أيوا التي يبدأ فيها عادة سباق الرئاسة الاميركية وتجتذب تغطية اعلامية واسعة من شتى انحاء العالم.

- الثلاثاء الكبير: تجري في ذلك اليوم الموافق الخامس من فبراير شباط الانتخابات الاولية في 24 ولاية دفعة واحدة بالنسبة للحزبين الجمهوري والديمقراطي أو أحدهما. وأطلق على هذا اليوم اسم الثلاثاء الكبير لانه أهم نقطة على طريق اختيار مرشح كل حزب في انتخابات الرئاسة. في هذا اليوم تجري الانتخابات الاولية للحزبين الديمقراطي والجمهوري في 19 ولاية معا بينما تجري الانتخابات الاولية للحزب الجمهوري فقط في ولايتين اخريين والانتخابات الاولية الديمقراطية في ثلاث ولايات اخرى.

- المرشح المفترض: عادة ما يصبح مرشح الحزب واضحا قبل انعقاد مؤتمر الترشيح الحزبي. لكن العملية يجب ان تأخذ طابعا رسميا بالتصويت وحتى يتم ذلك يطلق على المرشح الذي يتقدم السباق تعبير المرشح المفترض. وفي حالة الديمقراطيين يجب ان يحصل المرشح على اغلبية بسيطة من الاصوات هي 2025 مندوبا ومندوبا كبيرا في مؤتمر الترشيح الحزبي اما المرشح الجمهوري فعليه ان يحصل على 1191 صوتا.