منظمة الدول الاميركية تقر بquot;انتهاك سيادةquot; الاكوادور

واشنطن: اعتبر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاربعاء ان نزاعا مسلحا بين فنزويلا وكولومبيا هو quot;احتمال ضئيل جداquot; بالرغم من نشر قوات فنزويلية على الحدود الكولومبية. وقال خلال مؤتمر صحافي quot;شخصيا، اعتقد ان نزاعا مسلحا بينهما هو احتمال ضئيل جداquot;.

وردا على سؤال حول احتمال دعم الولايات المتحدة لكولومبيا وهي حليف مهم لها في المنطقة، في حال حصول نزاع، اجاب غيتس ان quot;الكولومبيين قادرون على حماية انفسهمquot;. واعلن وزير الدفاع الفنزويلي غوستافو رانغيل بريسينو الاربعاء ان بلاده تكاد تنجز نشر عشر كتائب عند الحدود مع كولومبيا، ما يؤشر الى تصاعد الازمة التي تشهدها اميركا اللاتينية.

وكان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز امر الاحد بارسال عشر كتائب الى الحدود على خلفية الازمة التي اثارها توغل كولومبي داخل الاراضي الاكوادورية ضد متمردي quot;فاركquot;. وخلال هذا التوغل، قتل المسؤول الثاني في صفوف المتمردين بول رييس.

منظمة الدول الاميركية تمتنع عن إدانة كولومبيا

امتنعت منظمة الدول الاميركية اليوم عن إدانة كولومبيا لعبورها حدود الاكوادور لقتل متمردين يساريين لكنها قالت ان كولومبيا انتهكت بذلك القانون الدولي.

ووافقت منظمة الدول الاميركية وهي اكبر هيئة دبلوماسية في نصف الكرة الغربي في قرار على تشكيل لجنة لزيارة الاكوادور وكولومبيا للتحقيق في الغارة الكولومبية ضد متمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) والتي ادت الى نشوب ازمة اثارت مخاوف بشأن الاستقرار في المنطقة.

وطالب رئيس الاكوادور رفائيل كوريا منظمة الدول الاميركية بأن تدين كولومبيا على وجه السرعة بسبب عملياتها على اراضي بلاده يوم السبت وايده في ذلك معظم قادة اميركا اللاتينية.

لكن الولايات المتحدة دعمت حليفتها كولومبيا قائلة ان الغارة كانت ضد جماعة ارهابية دولية خطيرة.

ونشرت فنزويلا دبابات وقوات جوية وبحرية باتجاه الحدود الكولومبية قائلة انها بحاجة لمنع كولومبيا من القيام بتوغلات عسكرية مشابهة في اراضيها