ليبيا وإسرائيل يتبادلان الإتهامات بالإرهاب.. مجلس الأمن يفشل بإدانة هجوم القدس

الهجوم في القدس: ليبيا تعرقل تبني نص في الأمم المتحدة

عملية القدس تقلب الموازين.. هل وقعت الحرب؟

تنظيم لم يأخذه أحد على محمل الجد
الهجوم الثاني لأحرار الجليل على معاهد تلمودية

القدس، غزو، وكالات: فرض الجيش الإسرائيلي إغلاقا كاملا على الضفة الغربية المحتلة حتى مساء السبت، غداة الهجوم الذي أسفر عن سقوط ثمانية قتلى في مدرسة دينية يهودية في القدس الغربية حسبما أعلنت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي الجمعة. وقالت المتحدثة quot;فرضنا اغلاقا تاما على يهودا والسامرة (الضفة الغربية) حتى مساء السبتquot;. ودخل هذا الاجراء حيز التنفيذ بعد الهجوم الذي استهدف مساء الخميس مؤسسة دينية يهودية ونفذه فلسطيني من سكان القدس الشرقي. وقالت المتحدثة الاسرائيلية ان الفلسطينيين الذين يطلبون التوجه الى اسرائيل quot;لاسباب انسانيةquot; سيسمح لهم بذلك.

الشرطة الاسرائيلية بحالة استنفار

وقد اعلن مصدر في الشرطة الاسرائيلية انها وضعت في حالة استنفار معززة الجمعة وخصوصا في القدس بعد هجوم امس. وقال قائد شرطة القدس اهارون فرانكو لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;ارسلنا قوات كبيرة الى القدس لضمان امن السكانquot;. واكد ان الشرطة quot;في حالة استنفار عامquot; في جميع انحاء اسرائيل. وفي اطار الاجراءات الامنية، منعت الشرطة الفلسطينيين الذكور الذين تقل اعمارهم عن 45 عاما من دخول حرم المسجد الاقصى في القدس الشرقية لاداء صلاة الجمعة. وتتمتع مؤسسة quot;مركز هارافquot; بقيمة رمزية وتعد من معاقل التيار القومي الديني. ففيه، ولدت بعد حرب حزيران/يونيو 1967 حركة كتلة الايمان (غوش ايمونيم) التي كانت راس حربة الحركة الاستيطانية في الضفة الغربية.

حماس: أي تهدئة مع اسرائيل يجب ان تكون متبادلة

واكدت حماس الجمعة ان اي تهدئة مع اسرائيل يجب ان تكون متبادلة ومتزامنة وان يتوقف quot;العدوانquot; الاسرائيلي. وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس quot;يجب ان تكون تهدئة متبادلة ومتزامنة من الجانبين (الفلسطيني والاسرائيلي) وان تكون هناك ضمانات لتطبيقها على الارض بوقف العدوان الاسرائيلي وانهاء الحصارquot;. واضاف ان quot;هذا ما ابلغناه لكل الاطراف خصوصا مصرquot;، مؤكدا ان quot;موقفنا من التهدئة لم يتغيرquot;.

وتابع ان اللقاء بين وفد حماس والمسؤولين المصريين في مدينة العريش في مصر الخميس quot;تناول بحث ملف التصعيد في العدوان الاسرائيلي وكيفية لجم العدوان ووقف الحصار وموضوع التهدئةquot;. واكد برهوم ان المشكلة ليست في الجانب الفلسطيني بل quot;في الاحتلال الذي يواصل العدوان والحصار واخرها محرقة غزةquot;. وتابع ان quot;المقاومة تأتي في اطار الرد الطبيعي على جرائم الاحتلالquot;. وكان وفدان من حركتي حماس برئاسة القيادي محمود الزهار والجهاد الاسلامي برئاسة القيادي محمد الهندي عقدا لقاءين منفصلين مع مسؤوليين امنيين مصريين كبار في العريش وبحثا في مسألة التهدئة.

اعتقال اكثر من 10 فلسطينيين في حي منفذ العملية

الى ذلك ذكر شهود عيان ان اكثر من عشرة فلسطينيين اعتقلوا قبيل فجر الجمعة في احد احياء القدس الشرقية حيث كان يقيم منفذ الهجوم . وقال الشهود العيان وذوو معتقلين ان الشرطة قامت بعملية مداهمة لمنزل علاء هشام ابو دهيم (25 عاما) في حي جبل المكبر بعد ان ابلغت اسرته بانه منفذ العملية. واضافت المصادر نفسها ان معظم الذين اوقفوا اقرباء واصدقاء لابو دهيم. ورفضت الشرطة الاسرائيلية تأكيد هذه الاعتقالات. واكتفى المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد بالقول ان quot;سيارة مرتبطة مباشرة بالارهابيquot; عثر عليها في القدس الشرقية، موضحا ان quot;التحقيق مستمرquot;. وكانت الشرطة ذكرت مساء الخميس ان منفذ الهجوم الذي قتله ضابط احتياط وشرطيان، كان quot;معروفاquot; من قبل الاجهزة الامنية.

بوش على رأس موجة تنديد عالمية للهجوم

وفي ردود الفعل تزعم الرئيس الاميركي جورج بوش موجة تنديد عالمية لما وصفه بquot;هجوم وحشي ودنيءquot; على المدرسة. وندد بالعملية الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وبريطانيا وفرنسا والاتحاد الاوروبي وكندا واسرائيل وكذلك رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، فيما اكد بوش لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت دعم الولايات المتحدة التام.

غير ان مجلس الامن الدولي فشل ليل الخميس الجمعة خلال جلسة طارئة في التوصل الى اتفاق لادانة هجوم القدس الذي اسفر عن سقوط ثمانية قتلى وتبادلت اسرائيل وليبيا الاتهامات بالارهاب. وقال بوش في بيان quot;تحدثت للتو مع رئيس الوزراء اولمرت لاقدم تعازي الصادقة للضحايا وعائلاتهم ولشعب اسرائيل. قلت له ان الولايات المتحدة تقف بحزم الى جانب اسرائيل في وجه هذا الهجوم المروعquot;. ورأى وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند ان الهجوم quot;المثير للصدمةquot; هو quot;سهم موجه الى قلب عملية السلام التي تم تحريكها اخيراquot;. وقال بوش ان quot;هذا الهجوم الوحشي والدنيء على مدنيين ابرياء يستوجب ادانة جميع الدولquot;.

ودانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس من بروكسل الهجوم ووصفته بأنه quot;عمل ارهابي ودنيءquot; معتبرة انه quot;لا يمكن لاي قضية ان تبرر هذا العملquot;. وابدى بان كي مون مخاوفه من ان يؤدي quot;استمرار اعمال العنف والارهاب الى نسف عملية السلامquot; التي شدد على وجوب quot;مواصلتها من اجل احلال سلام آمن ودائم للاسرائيليين والفلسطينيين مبني على حل الدولتينquot;.

واجرى الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا اتصالا هاتفيا بوزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني quot;للتنديد بالهجومquot; وتقديم تعازيه لعائلات الضحايا والقادة الاسرائيليين، على ما افادت المتحدثة باسمه كريستينا غالاش. واكد عباس في بيان اصدره مكتبه quot;ندين هذا الهجوم الذي استهدف مدرسة دينية في القدسquot; مضيفا quot;ندين كل الهجمات التي تستهدف مدنيين سواء كانت فلسطينية او اسرائيليةquot;. ودعا وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الى quot;محادثات بهدف اقامة دولة فلسطينية تعيش في سلام وامان جنبا الى جنب مع اسرائيلquot; منددا بالهجوم الذي كان الاكثر دموية على اسرائيل منذ شباط/فبراير 2004.

وصرح وزير الخارجية الكندي مكسيم برنييه ان quot;كندا تدعو جميع القادة الفلسطينيين الى نبذ هذه التكتيكات الارهابية الفظيعة المناقضة لعملية السلامquot;. واشترطت ليبيا الدولة الوحيدة العضو في مجلس الامن خلال اجتماع طارئ للمجلس مناقشة مشروع القرار الذي كانت تقدمت به بعثتها والذي ويدين بشدة اسرائيل quot;لقتلها مدنيين ابرياء بما فيهم اطفالquot; في قطاع غزة، ما حال دون تبني قرار يدين هجوم القدس. وقال السفير الاميركي في الامم المتحدة زلماي خليل زاد quot;كنا نعتقد ان قضية الارهاب قضية منفصلة وما حدث اليوم (هجوم القدس) هجوم ارهابي واضحquot;.

وفي بيروت، ذكرت قناة المنار التابعة لحزب الله الشيعي اللبناني ان مجموعة غير معروفة سابقا تدعى quot;كتائب احرار الجليل-مجموعة الشهيد مغنية وشهداء غزةquot; تبنت الهجوم. وورد التبني في شريط عند اسفل شاشة التلفزيون بدون ان تذكر القناة اي معلومات عن المجموعة التي تحمل اسم عماد مغنية، اهم القادة العسكريين لحزب الله الذي قتل في دمشق في 12 شباط/فبراير الماضي في عملية تفجير. ورفض نواف موسوي المسؤول في حزب الله في اتصال هاتفي اجرته معه وكالة فرانس برس التعليق على الهجوم.

وصرح سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس في بيان ان quot;العملية البطوليةquot; في القدس هي quot;رد فعل على جرائم الاحتلال والمجزرة ضد المدنيين في غزةquot;. وحمل طاهر النونو المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حماس الحكومة الاسرائيلية ورئيسها اولمرت ووزير الدفاع ايهود باراك مسؤولية العملية. وقال quot;حذرنا من مغبة التصعيد ونتائجه وقلنا اتقوا غضبة الشعب الفلسطيني اذا غضبquot;. واثر الاعلان عن الهجوم نزل مئات الفلسطينيين الى شوارع قطاع غزة واطلقت رشقات رشاشة في الجو quot;ابتهاجاquot; كما ذكر شهود عيان. كذلك نزل مئات الاشخاص الى الشارع في مدينة جباليا شمال القطاع التي استهدفتها اسرائيل في عمليتها العسكرية الدامية التي شنتها في الايام الثمانية الماضية.

بناء جدار على الحدود مع غزة شأن مصري

ورأت حماس ان اعادة بناء مصر الجدار الحدودي مع قطاع غزة quot;شأن داخليquot; مصري، مؤكدة انها لا تتدخل في الشؤون الداخلية لاي دولة. وتعقيبا على مباشرة مصر بناء الجدار الحدودي، قال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس quot;هذا شان داخلي مصري لا نتدخل فيهquot;. واضاف quot;نحترم حدود اي دولة خصوصا مصر وشانها الداخلي حول الية وطبيعة حدودهاquot;. واضاف ان مصر quot;لا تعترض على اقامة جدار على الحدود. هذا شان الاخوة في مصر (...) لكننا نطالب برفع الحصار على قطاع غزة واعادة فتح معبر رفح ليكون فلسطينيا مصرياquot;.

وباشرت مصر بناء جدار على طول الحدود مع قطاع غزة لتفادي تكرار تدمير الجدار الحدودي في كانون الثاني/يناير من جانب ناشطين فلسطينيين، بحسب ما اعلن الخميس مسؤول في الاجهزة الامنية المصرية. وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان quot;مصر بدأت بناء جدار ارتفاعه ثلاثة امتار على طول الحدود مع قطاع غزةquot;.