بيروت: طالب رؤساء المذاهب الاسلامية في لبنان اليوم المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل ومعاقبتها لتماديها في ارتكاب الجرائم ضد الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في بيان صدر بعد لقاء موسع خصص لبحث الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على الفلسطينيين وضم رؤساء المذاهب الاسلامية مفتي لبنان الشيخ محمد قباني ونائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبدالامير قبلان وشيخ عقل المذهب الدرزي الشيخ نعيم حسن.

وندد البيان الذي تلاه عضو لجنة الحوار الاسلامي القاضي عباس الحلبي بجرائم اسرائيل المتمادية مطالبا الامم المتحدة باعتبار هذه الجرائم جرائم حرب والتعامل مع اسرائيل على هذا الاساس احتراما لما نص عليه ميثاق الامم المتحدة والمواثيق الدولية الاخرى وخصوصا معاهدة روما حول الجرائم ضد الانسانية. واستنكر المجتمعون quot;التغطية الاميركية لما ترتكبه اسرائيل من جرائم ومحاولات تبريرها وتعطيل ادانتها في مجلس الامن الدوليquot;.

وناشدوا المنظمات والهيئات الانسانية العالمية المعنية بحقوق الانسان بما فيها المنظمات العربية والاسلامية المبادرة الى رفع الصوت عاليا ضد الجرائم التي ترتكبها اسرائيل في غزة من قتل وتدمير وحصار وتجويع.

وأوضح البيان أن هذه المبادرة من المنظات العالمية يجب أن تأتي التزاما منها بما تنص عليه مواثيقها داعيا منظمة المؤتمر الاسلامي وجامعة الدول العربية للمبادرة الى الاتصال بهذه المنظمات والهيئات لاطلاع الرأي العام العالمي على ما يعانيه quot;اهلنا واخواننا في فلسطين المحتلة من ظلم ومن انتهاك لحقوقهم الوطنية والانسانيةquot;.

ودعا البيان الى رفع الحصار اللانساني عن غزة والمبادرة الى جمع المساعدات من كل نوع لدعم صمود اهلها الصامدين في وجه الاطماع الاسرائيلية العدوانية وحثهم على نبذ الخلاف وتوحيد الصفوف ومساعدتهم على اعادة بناء ما تدمر.

وأوضح ان المطالبة بمحاسبة اسرائيل تاتي بسبب تماديها في ارتكاب هذه الجرائم في غزة المستفردة اليوم بالعدوان كما استفرد لبنان بالامس محذرا من ان عدم محاسبة المجرم يشجعه على الاستهتار بالقيم والمواثيق الانسانية وارتكاب المزيد من الجرائم.