بروكسل-واشنطن: أعتبر الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الشرق الأوسط خافيير سولانا، الاثنين أن استمرار إسرائيل في بناء المستوطنات لا يمكن أن يؤدي إلى خلق quot;مناخ مناسبquot; لإقامة السلام في الشرق الأوسط، وقال إنه quot;يجب أن تتوقف عمليات البناء هذهquot;، وفق تعبيره.

جاء هذا خلال مشاركة سولانا اليوم في المؤتمر الصحفي الذي عقد في ختام اجتماعات وزراء خارجية الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي، وتحدث فيه كل من وزير خارجية سلوفينيا، ديمتري ريبل، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للإتحاد الأوروبي، والمفوضة الأوروبية المكلفة الشؤون الخارجية وسياسة الجوار بينيتا فيريرو فالدنر، والمفوض الأوروبي المكلف شؤون التوسيع أولي راين.

وشدد سولانا على تصميم الوزراء الأوروبيين على العمل من أجل دفع الأمور في الشرق الأوسط لتحقيق أهداف مؤتمر أنابوليس، مشيراً إلى أنه ناقش مع رؤساء الدبلوماسية الأوروبية النتائج التي توصل إليها خلال جولته الأخيرة في المنطقة، وعرض إلى كافة الجهود المبذولة لإيجاد حلول للوضع المعقد في المنطقة.

وأعرب المسؤول الأوروبي عن ثقته بـquot;أهميةquot; العمل الذي تقوم به مصر من أجل خلق مناخ للسلام، مؤكداً ضرورة الحفاظ على وضوح الرؤية باتجاه السلام، وquot;علينا ألا نجعل الأحداث الأخيرة تزعزع ثقتنا بالسلامquot;، وفق تعبيره.

وتطرق سولانا إلى المناقشات التي دارت اليوم حول إيران، فأشار إلى أن مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي ناقش كيفية تنفيذ القرار الأخير الذي اتخذه مجلس الأمن الدولي بتشديد العقوبات وقال إن quot;هذا القرار يظهر وحدة الموقف الدولي تجاه طهرانquot;، على حد وصفه.

وختم سولانا كلامه بالقول بأن الإتحاد الأوروبي دافع دائماً ولا زال يدافع عن quot;المقاربة المزدوجةquot; في العمل مع إيران وأنه لا زال يؤكد أن العرض الدولي (حزيران/ يونيو 2006) لا زال قائماً، وذكر بأن نص القرار الدولي يحمل في طياته دعوة للتفاوض والحوار.

واشنطن: استئناف الاستيطان الاسرائيلي quot;غير مناسبquot;

واسفت الولايات المتحدة الاثنين لاستئناف اسرائيل بناء وحدات سكنية في احدى مستوطنات الضفة الغربية، واصفة هذه الخطوة بquot;غير المناسبةquot;، كما اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك. وتساءل المتحدث في تصريح صحافي quot;هل ان اعلان الحكومة الاسرائيلية مفيد لعمليةquot; السلام الاسرائيلية الفلسطينية ؟.

وقال quot;كلا، انه غير مناسبquot;. ودعا ماكورماك الذي امتنع صباحا عن انتقاد الاعلان الاسرائيلي، الاسرائيليين والفلسطينيين الى quot;عدم الانطلاق في انشطة يمكن ان تسيء الى المفاوضاتquot;. واوضح ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اجرت اتصالين هاتفيين بوزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الاحد والاثنين واثارت معه هذه المسالة.

بان كي مون يدعو اسرائيل الى وقف بناء المساكن في الضفة الغربية

بدوره طلب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من اسرائيل وقف بناء المساكن في الضفة الغربية مشددا على ان هذه المساكن تتعارض مع القانون الدولي حسب بيان اصدره المكتب الصحافي التابع له. وجاء في البيان ان الامين العام للامم المتحدة quot;يعرب عن قلقه بعد موافقة الحكومة الاسرائيلية على استئناف اعمال البناءquot; في احدى مستوطنات الضفة الغربية.

واضاف البيان ان quot;كل توسيع للمستوطنات السكنية يتعارض مع الالتزامات الاسرائيلية وفقا لخارطة الطريق وللقانون الدولي. ان الامين العام يدعو الحكومة الاسرائيلية الى وقف اعمال بناء المساكن هذه ويجدد التاكيد على ان تنفيذ الطرفين للالتزامات الواردة في خارطة الطريق اساسي بالنسبة الى عملية السلام في الشرق الاوسطquot;.