دكار: قالت مصادر في اجتماع قادة القمة ال11 لمنظمة المؤتمر الاسلامي اليوم انه تم التوصل الى اتفاق حول بعض الفقرات الخلافية في مشروع الميثاق المعدل .
وتوقعت هذه المصادر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اعتماد تعديل الميثاق في الجلسة الختامية للقمة الاسلامية المنعقدة في العاصمة السنغالية دكار بعد مشاورات مكثفة بين الدول الاعضاء لكي يتم اعتماده خلال القمة الحالية.
ويأتي تعديل الميثاق تنفيذا لبرنامج العمل العشري الذي تبنته القمة الاسلامية الاستثنائية في الرياض عام 2005 لاصلاح عمل منظمة المؤتمر الاسلامي واجهزتها.
وواجهت عملية تعديل الميثاق خلال القمة الحالية خلافات بين الوفود المشاركة حول بعض المواد التي كان من بينها مثلا مسمى المنظمة ومادة العضوية بشأن عضوية الدول او قبول المراقبين ومادة دخول الميثاق حيز النفاذ.

قمة دكار الاسلامية تندد بالحملة الاسرائيلية على غزة وتدعو الفلسطينيين الى الوحدة

إلى ذلكندد قادة الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي الذين يختتمون في وقت لاحق الجمعة اعمال قمتهم في دكار بالحملة العسكرية الاسرائيلية على قطاع غزة ودعوا الفصائل الفلسطينية الى التوحد، وفق ما جاء في مشروع البيان الختامي للقمة.وجاء في مشروع البيان الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه ان المؤتمر يدين quot;الحملة العسكرية الاسرائيلية الجارية والمتنامية ضد الشعب الفلسطيني التي تواصل من خلالها اسرائيل القوة المحتلة ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان وجرائم حربquot;.

ودعا المجتمع الدولي الى الضغط على اسرائيل quot;قوة الاحتلال لكي تنهي فورا حصارها وعقابها الجماعي للشعب الفلسطيني في قطاع غزة من خلال رفع الحصار وفتح المعابرquot;.

ودعا المؤتمر المجتمع الدولي واللجنة الرباعية الدولية quot;لبذل جهود فورية من اجل معالجة الازمة السياسية والانسانية الحالية كما دعا الى بذل الجهود من اجل دعم عملية السلام واستئناف المفاوضات الثنائية بين الجانبينquot; الفلسطيني والاسرائيلي.

واعرب القادة عن قلقهم quot;لاستمرار الخلافات بين الفصائل السياسية الفلسطينية (..) واكدوا الحاجة الى حوار وطني بين الفلسطينيين لتحقيق المصالحة الوطنيةquot;، كما اكدوا مجددا دعمهم لمنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وللسلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس ولجميع المؤسسات الفلسطينية المنتخبة ديمقراطيا، بحسب مشروع البيان.

وتواصلت الجمعة اعمال القمة الاسلامية التي افتتحت الخميس في جلسة مغلقة.

وقالت مصادر في الوفود المشاركة انه تجري جهود حثيثة لمحاولة ازالة آخر العقبات التي تعترض تبني الميثاق الجديد للمنظمة الذي قد تتم احالته ان تعذر الاتفاق الى اجتماع وزراء خارجية الدول الاسلامية المقبل في حزيران/يونيو في اوغندا.
القمة الاسلامية تدعم المبادرة العربية لحل الازمة اللبنانبة

و اعربت قمة منظمة المؤتمر الاسلامي عن دعمها للمبادرة العربية للحل في لبنان ودعت الى انتخاب رئيس جديد quot;في الموعد المقررquot; والاسراع في قيام المحكمة الدولية لمحاكمة المسؤولين عن اغتيال الرئيس الاسبق رفيق الحريري.وجاء في مشروع البيان الختامي الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه quot;التأكيد على دعم المبادرة العربية لحل الازمة اللبنانية ودعوة القيادات السياسية اللبنانية الى انجاز انتخاب المرشح التوافقي في الموعد المقرر والاتفاق على اسس تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في اسرع وقت ممكن بما يمنع التداعيات الناجمة عن عدم انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان وبما يمنع الانقساماتquot;. واكدت القمة على quot;التضامن مع لبنان وتوفير الدعم السياسي والاقتصادي للحكومة اللبنانية بما يضمن وحددة لبنان وامنه واستقراره وسيادته على كامل اراضيهquot;.
من جهة اخرى اضاف مشروع البيان الختامي quot;دعا المؤتمر بعد اقرار مجلس الامن الدولي للمحكمة ذات الطابع الدولي، الى استكمال الاجراءات اللازمة لقيامها من اجل كشف الحقيقة في اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه ودعا الى تأمين كل العوامل الكفيلة بتمكينها من الاسراع في القيام بعملها بعيدا عن الانتقام والتسييس وبما يضمن احقاق العدالة وحماية اللبنانيين وتعزيز الامن في لبنانquot;.وتواصلت صباح اليوم اعمال القمة الاسلامية التي افتتحت الخميس في جلسة مغلقة.وقالت مصادر في الوفود المشاركة انه تجري جهود حثيثة لمحاولة ازالة آخر العقبات التي تعترض تبني الميثاق الجديد للمنظمة الذي قد تتم احالته ان تعذر الاتفاق الى اجتماع وزراء خارجية الدول الاسلامية المقبل في حزيران/يونيو في اوغندا.