واشنطن: حثت الولايات المتحدة اليوم الصين على اظهار ضبط النفس والدخول في حوار مفتوح مع الزعيم الروحي لاقليم التيبت الدالاي لاما وسط اعمال عنف واحتجاجات في العاصمة التيبتية (لاهاسا) ضد الحكم الصيني.

واوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك في ايجاز صحافي ان السفير الاميركي لدى الصين كلارك راندت اثار المخاوف الامريكية ازاء اعمال العنف في لهاسا مع مسؤولين صينيين كبار.

واضاف ماكورماك ان السفير quot;انتهز الفرصة لحث الجانب الصيني على اظهار ضبط النفس من جانب المسؤولين والقوات الامنية وعدم اللجوء لاستخدام القوة مع المتظاهرينquot;. وقاد الرهبان البوذيون في مدينة لاهاسا المقدسة لدى اتباع الديانة البوذية مسيرات احتجاجية ضد الحكم الصيني شهدت اشتباكات عنيفة مع القوات الامنية الصينية تضررت خلالها عشرات السيارات والمحال التجارية.

وقال ماكورماك ان بكين quot;بحاجة الى احترام الثقافة التيبتية والتركيبة متعددة الاعراق للمجتمع الصيني وقمنا بحث الصين مرارا على الدخول في حوار مع الدالاي لاماquot; زعيم التيبت المنفي منذ اجتياح القوات الصينية للاقليم واحتلاله عقب الثورة الثقافية الصينية في 1958 .