رام الله-القاهرة: نفى الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم تقارير إعلامية إسرائيلية تحدثت عن نيته وقف محادثات السلام مع اسرائيل والتلويح باللجوء إلى وسائل أخرى. واشار بيان صادر عن الرئاسة الفلسطينية إلى أن هذه التقارير غير صحيحة على الإطلاق وهدفها التشكيك بمصداقية الرئيس تجاه عملية السلام.

واعتبر البيان أن هذه الحملة المدروسة ضد عباس لن تغير من التزامه تجاه عملية السلام العادل الهادف إلى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، وفق مبادرة السلام العربية وخارطة الطريق ومن خلال المفاوضات.

واشنطن تنظر لمصر كوسيط جيد للحوار مع حماس والفصائل الفلسطينية

الى ذلك أكدت ديان واطسون عضوة الكونجرس الأميركي عن ولاية كاليفورنيا وعضوة لجنة العلاقات الخارجية ان الولايات المتحدة تنظر بتقدير لدور مصر كوسيط جيد للحوار مع حماس والفصائل الفلسطينية وكذلك مع اسرائيل. جاء ذلك في تصريحات لديان واطسون عقب مباحثاتها مع وزير الخارجية المصرى أحمد أبو الغيط.

وحول ما ورد مؤخرا على لسان نائب وزير الدفاع الاسرائيلى من تهديد للفلسطينيين بالهلوكوست اذا استمروا فى اطلاق الصواريخ على اسرائيل قالت واطسون quot;اننا نأمل فى أن نتمكن من تفادي حدوث أي شيء كهذا ونحن نعتقد أن مصر مفيدة للغاية فى محاولة تجنب أى هولوكوستquot;.

وأوضحت انها التقت خلال زيارتها الحالية ببعض المسؤولين المصريين الذين شرحوا لها الأوضاع على الحدود المصرية الفلسطينية وأهمية التأكيد على ضرورة تجنب صدامات بين الفلسطينيين والاسرائيليين وضرورة أن تلعب كل من مصر والولايات المتحدة والأمم المتحدة دورا فى منطقة الحدود وفتح المعابر لضمان وصول المساعدات للفلسطينيين.

وقال واطسن أنها بحثت مع أبو الغيط الشراكة المصرية الأميركية من أجل الاستقرار في المنطقة ..مشيرة الى ان المناقشات تناولت كذلك التعاون في الملف العراقي والمساعدة في تدريب الكوادر العراقية كما أبدى أبو الغيط استعداد مصر لتقديم كل مساعدة ممكنة للشعب العراقي. من جانبه أكد المتحدث الرسمى للخارجية المصرية حسام زكى أن اللقاء تطرق الى مناقشة الوضع فى الشرق الأوسط بشكل عام والجهود المصرية لتحقيق قدر من الاستقرار فى المنطقة.

وأضاف أن واطسون أعربت عن تقديرها للصداقة المصرية الأميركية فى المنطقة ..مشيرا الى أنه تم تبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطوير تلك العلاقات فى ضوء المصالح المتبادلة بينهما.