براغ، واشنطن: علقت لوحات إعلانية تحمل واحدا من الرسوم الكاركاتورية للنبي محمد التي نشرت في 2005 في الدنمارك على الجدران في مدينة برنو (شرق) رغم اعتراض وزارة الخارجية التشيكية حسبما ذكرت وسائل الإعلام التشيكية. وكتب تحت هذه اللوحات التي تحمل صورة النبي محمد معتمرا لفة بشكل قنبلة quot;الحرية ليست مجانيةquot;. وهي تحمل توقيع مجموعة تطلق على نفسها اسم quot;اصدقاء حرية الكلمةquot;.

وردا على تعليق هذه اللوحات، قال وزير الخارجية التشيكي كاريل شفارتسنبرغ على الموقع الاعلامي quot;هذا لا علاقة له بحرية التعبيرquot;، مدينا quot;تعصبا الذين قاموا بتعليق اللوحات وعدوانيتهمquot;. ويعيش حوالى 400 مسلم تشيكي وعشرون الف مسلم اجنبي في الجمهورية التشيكية التي يبلغ عدد سكانها 2،10 ملايين نسمة. وتضم البلاد مسجدين احدهما في براغ والثاني في برنو ثاني مدن البلاد.

بن لادن يهدد

وقد وجه زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في رسالة جديدة نشرها مركز quot;سايتquot; الاميركي وبثت قناة الجزيرة الفضائية مقاطع منها الاربعاء، تهديدا الى اوروبا بالرد على نشر الرسوم الكاريكاتورية. ودان بن لادن في رسالته المسجلة والموجهة الى quot;عقلاء الاممquot; بشدة quot;الرسوم المسيئةquot; معتبرا انها quot;مصيبة اعظم واخطرquot; من قصف قرى مسلمين وقتل نساء واطفال. وقال زعيم تنظيم القاعدة quot;بالرغم من ان مصيبتنا في قتلكم لاطفالنا ونسائنا مصيبة عظيمة جدا الا انها هالت عندما بالغتم في الكفر والتجرد من اداب الخلاف واخلاق القتال ووصلتم الى الحد الذي تنشرون هذه الرسوم المسيئةquot;. واضاف quot;انها المصيبة الاعظم والاخطر والحساب عليها اعظمquot;، مؤكدا انه quot;اذا كانت حرية اقوالكم لا ضابط لها فلتتسع صدوركم لحرية افعالناquot;.

واكد اسامة بن لادن في الرسالة الصوتية التي تبلغ مدتها خمس دقائق ونشرها موقع السحاب القريب من تنظيم القاعدة عشية الذكرى الخامسة للحرب على العراق quot;لا داعي للتحجج بقدسية التعبير عندكم وبقداسة قوانينكم وانكم لن تغيروهاquot;. وتساءل quot;علام تقمعون اذا من يشكك في حادثة تاريخيةquot; في اشارة الى محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية التي تعتبر الدول الغربية انكارها جنحة. ورأى ان quot;نشر الرسوم المسيئة جاء في اطار حملة صليبية جديدة كان لبابا الفاتيكان (بنديكتوس السادس عشر) باع طويل فيهاquot;، متهما الدول الغربية quot;بالتقاعس رغم وجود فرصةquot; في اتخاذ اجراءات لمنع تكرار نشرها.

واكد بن لادن ان quot;الجواب هو ما ترون لا ما تسمعون (...) ولتثكلنا امهاتنا ان لم ننتصر لرسول اللهquot;. واشار زعيم تنظيم القاعدة quot;بالرغم من نشركم للرسوم المسيئة فانكم لن تجدوا من مليار ونصف من المسلمين اي رد فعل فيه اساءة لنبي الله عيسى بن مريمquot;. واضاف ان quot;العداء بين البشر قديم ولكن عقلاء الامم حرصوا في جميع العصور على الالتزام باداب الخلاف واخلاق القتال (...) لكنكم تخليتم عنلتزام بآداب الخلاف والقتالquot;. وتابع بن لادن quot;كم يحزننا ان تستهدفوا قرانا بقصفكم تلك القرى الطينية المتواضعة التي انهارت على اطفالنا ونسائنا وذلك بغير حق وفقط مجاراة لحليفكم الذي اوشك هو وسياساته العدوانية على الرحيل من البيت الابيضquot; في اشارة الى الرئيس الاميركي جورج بوش.

وقال بن فنزكي المحلل في quot;انتلسنترquot; وهو موقع اخر متخصص في المواقع الاسلامية ان هذه الرسالة تشكل quot;تهديدا واضحا للدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ومؤشرا على امكانية حصول اعتداء كبير في المستقبلquot;. لكنه اضاف في بيان انه quot;ن، ليس واضحا متى سيحصل هذا الاعتداءquot;. وتأتي رسالة بن لادن في وقت تشهد الولايات المتحدة والعالم من خلفها جدلاًَ متزايداً حول حرب العراق في الذكرى الخامسة لاندلاعها، وهو أمر مرّ دون أي إشارة من زعيم تنظيم القاعدة.

وكان نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في صحيفة دنماركية اثار غضب العالم الاسلامي بين كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2006. واعادت 17 صحيفة دنماركية في منتصف شباط/فبراير نشر احد هذه الرسوم، مشددة على حرية التعبير. وتعود اخر رسالة لزعيم القاعدة الذي يشتبه بانه مختبىء في مكان ما على الحدود بين افغانستان وباكستان، الى 29 كانون الاول/ديسمبر الماضي من خلال رسالة صوتية لمدة 56 دقيقة بثت على شبكة الانترنت.