جريمة قتل النروجية مارتيني فيك ماغينسين تتحول إلى quot;أزمة دبلوماسية quot;:
بريطانيا واليمن : فاروق عبد الحق مقابل أبي حمزة المصري ؟

هل قتلها نجل المليونير اليمني؟

اللعبة التي حولت الطالبة الثرية الى ضحية والعربي الى جلاد

جريمة قتل تهز الاوساط الطلابية البريطانية

نسرين عزالدين ndash;ايلاف: لا تزال قضية نجل quot;البليونيرquot; اليمني شاهر عبد الحق المتهم بقتل الطالبة النروجية مارتيني فيك ماغينسين تتفاعل لتدخل مرحلة أكثر خطورة تهدد بأزمة دبلوماسية بين اليمن وبريطانيا.ففي الوقت الذي تناقلت تقارير صحافية معلومات مفادها أن فاروق قد تم quot;تهريبه quot; من لندن على متن طائرة خاصة تابعة لوالده، تناقضت تصريحات المسؤولين اليمنيين حول quot;التعاون المتوقع quot; مع السلطات البريطانية . وزير الخارجية عبد البكر القربي اكد أن بلاده ستتعاون في حال ثبت تورط فاروق عبد الحق بالجريمة على الرغم من عدم وجود اتفاقية لتبادل المجرمين ، اما عبد القادر قحطان مدير الشرطة الدولية فاستبعد تسليم فاروق لأن الدستور اليمني يمنع تسليم المطلوبين ، مشددا على انه سيتعاون بشكل كامل مع السلطات البريطانية التي وفق قحطان quot; لم تتصل بنا الى الان quot;. صحيفة الدايلي ميل نقلت عن مصادر رفيعة المستوى قولها إن اليمن لن تقوم بتسليم عبد الحق ولن يواجه العدالة البريطانية أبدا وذلك ردا على رفض بريطانيا تسليم ابي حمزة المصري المتهم بتنفيذ عمليات إرهابية في اليمن .

واشارت الصحيفة الى تطور موقف يمني متشدد في القضية نتيجة الفشل البريطاني في تسليم ابي حمزة المصري الذي طالبت به اليمن بتهمة ارتكاب عمليات إرهابية على أراضيها حيث استهدف أتباعه سياحا أوروبيين. وقال مصدر دبلوماسي غربي في صنعاء إن quot;الوقت الراهنquot; هو فرصة يمنية للرد والانتقام من الرفض البريطاني الذي استند إلى quot;عدم الثقة quot; بمحاكمة عادلة للمصري في اليمن . هكذا فإن المعادلة تتجه الى دخول مرحلة quot;العرض والطلب quot;، فاروق عبد الحق مقابل ابي حمزة المصري .. معادلة من المرجح أنها لن تنجح لا بل قد تدخل البلدين في معضلة تبدأ بجريمة قتل وتنتهي عند ازمة دبلوماسية.

فاروق عبد الحق( وسط ) في صورة التقطت الشهر الفائت

وتأتي سلسلة المواقف المتناقضة بعد شيوع معلومات quot;شبه مؤكدة quot; حول نقل فاروق من لندن على متن طائرة خاصة تعود الى والده لينتقل الى اثينا قبل ان تحط به في اليمن في الخامسة والنصف من صباح الاحد .ورجحت صحيفة الغارديان ان يكون فاروق مختبئا في منزل العائلة في العاصمة صنعاء او في ملكية اخرى تعود الى العائلة وتبعد 4 ساعات عن منزل العاصمة . من جهته يتابع الرئيس اليمني الذي تربطه علاقة وثيقة بشاهر عبد الحق القضية باهتمام بالغ طالبا اطلاعه على كل التفاصيل التي تهدد بإثارة جدل دبلوماسي بين البلدين .

فرار فاروق quot;الرجل اللعوبquot; ..واقتراح بتسوية

وفق المعلومات المتداولة فإن فاروق عبد الحق قد فرّ من لندن على متن طائرة خاصة تابعة لوالده متوجها الى اليمن ، وعلى الرغم من إعلان شاهر في وقت سابق أنه سينكر ابنه في حال ثبت تورطه في هذه القضية إلا أنه قام بتعيين أشهر محامي لندن للحؤول دون ارغامه على العودة وبالتالي الخضوع للاستجواب . ونقل عن احد المقربين للعائلة قوله quot;في حال قرر شاهر حماية ابنه ، فان فاروق سيبقى آمنا ومتواريا عن الانظار الى الابد quot; . اما الحلول quot;الانية quot; المقترحة فجاءت على لسان احد مستشاري الرئيس علي عبد الله صالح وفق ما ذكرت تقارير صحافية وهي عبارة عن تسوية مالية بملايين الدولارات مع عائلة الضحية .

فاروق المتواري عن الانظار لم يغب عن الصحف البريطانية التي تصفه quot;بالرجل اللعوب quot; الذي اختبر حياة صاخبة دفعت بوالده مرارا الى الطلب منه العدول عن نمط حياته والتركيز على دراسته والكف عن تشويه سمعة العائلة. لكن الولد لم ينصع الى رغبة الوالد وبقيت حياة الليل والسهر محور اهتمامه ليتحول الى quot;دون جوان quot; محب للنساء والصخب .

ونقل عن صديق مقرب للمتهم قوله إن فاروق كان يرزح تحت ضغط كبير في محاولة لايجاد التوازن المطلوب بين عادات العائلة ونمط حياته الذي يحبه في لندن .واضاف الصديق الذي رفض الكشف عن اسمه خوفا من اتهامه بخيانة صديقه كونه تحدث الى الصحافة ان شاهر كان يضغط على فاروق كثيرا مطالبا اياه بالنضوج وتحمل مسؤوليته ويقوم بتحضيره لاستلام أعمال العائلة ، لكن فاروق كان شابا يحب السهر وشرب الكحول والتدخين . وانطلاقا من المعلومات المتداولة حول تواجد المتهم في اليمن طرحت الصحف البريطانية اشكالية quot;صمود quot; الشاب المدلل هناك ، فهو الذي اعتاد حياة لندن وملاهيها ونساءها ملزم بحياة quot;صحراوية quot; يطغى عليها فقر يعم البلاد وقوانين قبلية . تحديات جديدة امام شاهر عبد الحق الذي يتعرض quot;للابتزاز quot; حاليا _وفق صحيفة التايمز _ بسبب الجريمة التي وضعت البلاد في موقف لا تحسد عليه .

الجريمة .. مفقودات وتفاصيل جديدة

المفقودات التي لم يتم العثور عليها في شقة عبد الحق

في تفاصيل الجريمة التي وقعت يوم الجمعة الفائت والتي تم اكتشافها الاحد ان طالبة الاقتصاد النروجية فيك ماغينسين (23 عامًا) غادرت نادي مادوكس كلوب (Mayfair's Maddox Club)، مع فاروق عبد الحق عند الساعة الثالثة فجرًا متوجهة الى quot;حفلة خاصة quot;. لكن ماغينسن لم تعد إلى منزلها في ويستمنستر في اليوم التالي، ما دفع أصدقاءها إلى الاتصال بالشرطة والإبلاغ عن اختفائها والشروع بحملة بحث عنها عبر الانترنت.

اختفى عبد الحق ولم يجب على اي من الاتصالات وبعد محاولة التواصل معه من خلال موقع الفايس بوك ألغى اشتراكه . وقامت الشرطة باكتشاف جثة ماغنيسين الاحد مدفونة بشكل جزئي في قبو الشقة . واشارت المعلومات الاولية إلى أنها قتلت خنقا مرجحة تورط طرف ثالث . وقد أصدرت الشرطة البريطانية صورا حول عدد من المقتنيات التي تعود الى فيك التي لم يتم العثور عليها في شقة عبد الحق والتي ترجح ان يكون القاتل قد اخذها معه وهي عبارة عن حذاء وبنطال جنيز و ساعة وأقراط وخاتم وحقيبة يد ويعتقد المحققون أن القاتل قام بنزعها عن الضحية بعد قتلها .

وعلى الرغم من إصدار الشرطة البريطانية مذكرة ترصد فيها مبلغا ماليا لمن يدلي بمعلومات عن مكان تواجد فاروق إلا أن المحققين البريطانيين لم يتوجهوا الى اليمن كون القضية تحتاج الى تعاون دبلوماسي ما زال يلفه الغموض الى الان . وبانعدام اي اتفاقية لتبادل المجرمين بين البلدين ومع تحول القضية الى مثار جدل quot;سياسيquot; طرح احتمال محاكمة فاروق محليا في حال ثبتت إدانته الامر الذي من المؤكد سينتهي بموته كون القوانين اليمنية هي مزيج من الشريعة والقوانين القبلية التي تحاكم القاتل بالقتل .

شاهر عبد الحق ..نقطة سوداء جديدة

يعتبر شاهر عبد الحق من رجال الاعمال المثيرين للجدل ، فهو الرجل الذي بنى امبراطورية مالية قائمة على المؤسسات النفطية والفنادق والنشاطات الاقتصادية في اليمن وليبيا والسودان وقطر .كما انه وكيل المرسيدس في اليمن ووكيل الكوكا كولا في مصر وليبيا واليمن . وله علاقات وثيقة مع مسؤولين رفيعي المستوى داخل اليمن وخارجها وهو مقرب من الرئيس عبد الله صالح . وقد لاحقته اتهامات عدة بالفساد وورد اسمه في لائحة المستفيدين من فضيحة النفط مقابل الغذاء.

والان يتخبط في تورط محتمل لنجله بجريمة قتل تحولت الى quot;مطاردة دولية quot; تهدد بتفجير ازمة دبلوماسية بين لندن واليمن . وقيل ان عبد الحق الاب يرزح حاليا تحت ضغوط كبيرة تتراوح بين quot;ابتزاز quot; داخلي قد تدفعه الى مواجهات لا يريدها وضغط خارجي قد يؤدي الى ازمة بين اليمن وبريطانيا الامر الذي وضعه بالتأكيد في موقف حرج امام الرئيس علي عبد صالح الذي تربطه به علاقة وثيقة . ويبقى اخيرا موقفه الشخصي من امكانية ان يكون ابنه قاتلا يتوجب عليه تسليمه ام حمايته .. معضلة قد يبرز بعض من خيوطها خلال الايام المقبلة .

الطالبة النروجية مارتيني فيك ماغينسين

فاروق عبد الحق